المجلد الثالث عشر من "الأعمال الكاملة": "كتابات سعاده المجهولة في كتاب جديد"

المجلد الثالث عشر من

Whats up

Telegram

في مطلع العام 2001 أصدرت "مؤسسة سعاده للثقافة" مجموعة "الأعمال الكاملة" لأنطون سعاده، وكانت في إثني عشر مجلداً تضم كل ما كان معروفاً لمؤسس الحزب السوري القومي الاجتماعي أو سُمح لنا بضمه إلى المجلدات المصنفة. واعتبرت تلك المجموعة الكلمة الفصل في نشر تراث سعاده المعروف حتى ذلك الوقت. وبذلك اكتملت دائرة جمع نتاج الزعيم على الرغم من كل العوائق والصعوبات والظروف الداخلية والخارجية الطارئة.
ولم يكن أحدٌ في "المؤسسة"، أو في فريق العمل الذي أنجز المجموعة، يتوهم أن تلك الطبعة هي خاتمة المطاف في ما يتعلق بجمع وتحقيق ونشر كتابات سعاده. فقد كنا نعرف تماماً أن هناك العشرات، وربما المئات، من الرسائل الضائعة والمقالات المجهولة والخطب غير المسجلة. وعلى سبيل المثال، كانت هناك رسائل الزعيم إلى إدفيك جريديني ولم نستطع ضمها لأن صاحبتها نشرتها في كتاب مستقل سنة 1997. ومن ناحية أخرى، كانت مجموعة جريدة "الزوبعة" التي أصدرها سعاده في الأرجنتين تفتقد عدة أعداد، وفيها حكماً مقالات للزعيم.
بعد صدور "الأعمال الكاملة" واصل الرفقاء عمليات التنقيب والبحث عن التراث المفقود. وخلال العقدين الماضيين تمكنوا من العثور على العديد من المواد التي تراوحت بين مقالات ورسائل ومقابلات صحافية وخطابات وغيرها. وهكذا تجمعت بين أيدينا مجموعة واسعة يمكن أن تشكل مجلداً إضافياً لـ"الأعمال الكاملة". ولا شك في أن عدداً من الرفقاء والباحثين ساهموا بطريقة أو أخرى في توفير هذه المواد وإتاحتها لنا في "المؤسسة"، منهم: الراحل إيلي سعادة، مروان أبو جودة، إنعام رياشي، جان داية، سليم مجاعص، بدر الحاج، طه غدار، عبودي أبو جودة، أحمد أصفهاني، عادل بشارة... وغيرهم. 
يصدر المجلد الثالث عشر من "الأعمال الكاملة" عشية ذكرى تأسيس الحزب السوري القومي الاجتماعي. ومرّة أخرى نقول ونؤكد أن الكثير من نتاج سعاده ما زال مفقوداً، نحن نعرف بوجود بعضه ونجهل مصير بعضه الآخر. لكن الجهود ستظل مستمرة للكشف عن كل تراث سعاده مهما طال الزمن. ولذلك نقول إن المجلد الثالث عشر، الذي يضيف الكثير، لن يكون الكلمة الأخيرة.

تابعوا آخر الأخبار من icon news على WhatsApp تابعوا آخر الأخبار من icon news على Telegram

نسخ الرابط :

(يلفت موقع “iconnews ” انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره)

:شارك المقال على وسائل التواصل الإجتماعي

Whats up

Telegram