وسام سعادة
نحن جماعة أخلاق ، لأنه لا يمكن أن يقوم عمل عام ،أو فردي ويواجه الصعوبات ، إلا اذا كان له أساس من الأخلاق . فنحن جماعة عمل وصراع ، لأننا في حقيقتنا جماعة أخلاق . لا تتناولنا الميوعة ولا تخيفنا الصعوبات ولا تبلبل ضمائرنا وأفكارنا الصيحات والزعقات ، أن لنا من أخلاقنا قوة فعالة تصمد في وجه كل صعوبة ، قوة فعالة هي التي تدفعنا في هجوم على كل من يقف في سبيل إرادة الأمة . أمة حية عظيمة لا يمكن أن تصير الى الاضمحلال، او الفناء او الى القبر . سعادةج8ص431
كانت حكايا الاخلاق تسبق حكايا المبادئ وتنتشر بين الناس فتكون مفتاح الدخول الى المبادئ .
فحكاية ماسح الاحذية الذي أقنع الدكتور الجامعي، حفّزت الكثيرين للتعرّف على هذا المواطن العادي الذي استطاع إيصال جملته المقنعة، وعلى هذا الدكتور المتواضع والنبيه الذي اقتنع بما أورده ماسح الأحذية .
أما حكاية الويسكي التي حصلت مع الامين علي نزها في الخمسينات، ففيها من المعاني الاخلاقية والمناقبية ما يكفي للتأكيد على اننا جماعة أخلاق قبل كل شيء .
تقول الرواية :
أن صاحب دكان في مزرعة يشوع شكا لاحد المسؤولين الحزبيين عن الامن، الأمين علي نزهة لشرائه مواد غذائية ومشروبات روحية بمبلغ كبير ولعدة مرات ولم يكن يدفع، ويعده أنه قريبا يسدد المبلغ ومن ثم اختفى ولم يعد يره .
استغرب المسؤول وشكك بالامر ووعده بحل الموضوع .
قصد المسؤول الامين علي وسأله بخجل مع تأكيده انه يوجد في القصة لعبة .
طبعا لم يحتج الامين علي للتبرير لكنه وعد المسؤول بحل المشكلة .
في اليوم الثاني ذهب الامين علي الى الدكان ، القى التحية على صاحبها ثم سأله عن بعض الاغراض، ومن ثم سأله: هل تعرفني؟ فأجابه: لا لم أرك من قبل. فقال له : انا الامين علي نزها .
اعتذر منه صاحب الدكان واعتبر ان الخسارة وقعت. لكن المفاجأة كانت من الامين علي الذي طلب من صاحب الدكان أن يذكر المبلغ المطلوب من «علي نزها» فذكره له ، فدفعه الامين علي كاملا .
عندما سألته عن السبب أجابني :
إذا فقدنا الأخلاق وفقدنا الثقة نفقد ان نكون أبناء النهضة السورية القومية الاجتماعية.
من أخبار الامين علي أيضا
أنه عندما كان منفذا عاما للنبي عثمان، تزوج أحد القوميين مرة ثانية وجمع الزوجتين في منزل واحد ، ففصله من الحزب وعندما سٌئل عن السبب ، أجاب: في الشرع القومي لا يجوز الجمع بين زوجتين.
ومن حكايانا الاخلاقية
أن الرفيق مشهور دندش الذي طُلب إليه اغتيال الرفيق غسان جديد لقاء مبلغ كبير من المال ومستقبل سياسي عظيم ، رفض العرض ضمنٱ، وأعطى المال للرفيق غسان جديد الذي بدوره أعطاه لخزانة الحزب .
يوجد مئات بل آلاف الحكايا التي تدلل على قيمة الاخلاق عند القوميين الاجتماعيين والتي يجب أن يفرد لها كتابا خاصا تطلع الاجيال القادمة من خلاله على حكايانا التي أنارت دربنا .
نحن جماعة أخلاق ، لأنه لا يمكن أن يقوم عمل عام ،أو فردي ويواجه الصعوبات ، إلا اذا كان له أساس من الأخلاق . فنحن جماعة عمل وصراع ، لأننا في حقيقتنا جماعة أخلاق.
كان يعرف سعادة أن الاعمال التي تستهدف حدوث التغيير في المجتمع تحتاج الى الاخلاق ، والاعمال التي يكون في صلبها الأخلاق ستتعرض للعوائق والصعوبات ،لذلك أكد أن طريقنا صعبة وشاقة .
فجميع الذين كانت طريقهم سالكة ووصلوا الى المراتب العليا هانت عليهم مصلحة بلادهم فهانت أخلاقهم وضعفت ،فوصلوا الى حيث يريدون وحيث يريد الآخرون،
أما الذين اختاروا مصلحة البلاد واختارو الوسيلة الشريفة للغاية الشريفة واختاروا الاخلاق فلقد صادفتهم صعوبات كبيرة ،وما استطاع سوس الرذيلة ان ينخر ابوابهم الصلبة لكنه للأسف نخر الضعيفة وأحدث خللا كبيرا في تركيبة منظومة الاخلاق والمناقب .
يربط سعادة الصراع بالاخلاق وكل صراع بين فئتين لا تتمتع إحداهما بالاخلاق هو صراع مضّر بمصلحة الامة والوطن ، فشرط الصراع الحقيقي ان تكون فئة من فئاته متمنطقة بمنطق الاخلاق أولا ومن ثم بمنطق المبادئ المحيية لحياة الامة والوطن .
ومن أخطر الانحرافات التي أصابت الحزب السوري القومي الاجتماعي هي خروج منطق الاخلاق من بعض جوانب حياته الحزبية والسياسية .
لا تتناولنا الميوعة ولا تخيفنا الصعوبات ولا تبلبل ضمائرنا وأفكارنا الصيحات والزعقات ، أن لنا من أخلاقنا قوة فعالة تصمد في وجه كل صعوبة ، قوة فعالة هي التي تدفعنا الى الهجوم على كل من يقف في سبيل إرادة الأمة . أمة حية عظيمة لا يمكن أن تصير الى الاضمحلال، او الى الفناء او الى القبر .
لكن لم تعد الاخلاق طريقنا الى مبادئنا اذ اختارت القيادات الحزبية الطريق الأقصر، وخاضت معارك الوصول الى السلطة عبر الإنتخابات النيابية والمشاركة في الحكومات والحياة السياسية على طريقة الانظمة الكيانية.
فأين نجد الاخلاق القومية الاجتماعية ؟؟
نجد الاخلاق القومية الاجتماعية عند الرفيق الذي يرفض رتبة الامانة لانه لا يتوفرفيه شرط اواكثر من شروطها
نجد الاخلاق القومية الاجتماعية عند الرفيق الذي يرفض المسؤولية لانه ليس أهلا لها
نجد الاخلاق القومية الاجتماعية عند الرفيق الذي يرشح رفيقه لمسؤولية لانه أكفأ منه
نجد الاخلاق القومية الاجتماعية عند المسؤول الذي لا ينام طالما أحد رفقائه يُعاني من مشكلة
نجد الأخلاق القومية الاجتماعية عند المسؤول الذي يقدم استقالته عندما يشعر انه لم يعد ينتج.
نجد الاخلاق القومية الاجتماعية عند القومي الذي أثرى من عمله ودفع ضريبة الانتاج لحزبه
نجد الاخلاق القومية الاجتماعية عند الرفيق الذي لم يسكت على خطأ ولم يساير مسؤولا ولم يخف من قول الحقيقة مهما كانت هذه الحقيقة
نجد الاخلاق القومية الاجتماعية عند الرفيق الذي يحاور ليتعلم ويقرأ ليتثقف ويُنتج ليحيا
نجد الاخلاق القومية الاجتماعية عند الاديب الذي كتب لبلاده ولقضيتها فلمع اسمه كشاعر وأديب قومي ووطني
نجد الاخلاق القومية الاجتماعية عند الرسّام الذي رسم جمال بلاده فأبهر العالم وجذب الناس ليعرفوا سرّ هذه المناظر الجميلة
نجد الاخلاق القومية الاجتماعية عند السياسي الذي وضع مصلحة بلاده فوق كل مصلحة وفوق مصلحته الشخصية
نجد الاخلاق القومية الاجتماعية عند المواطن الذي حرث أرضه أفضل حراثة واعتنى بالزرع أحسن عناية وأنتج إنتاجا جميلا
نجد الاخلاق القومية الاجتماعية عند المدرّس الذي أعطى من روحه وعقله لطلابه فكانوا مبدعين في أنتاجهم ومخلصين لأعمالهم ، وغلبت الجودة في الانتاج على الربح في المال .
الاخلاق القومية الاجتماعية لا تقبل التسويات وأنصاف الحلول
الأخلاق القومية الاجتماعية غاية أساسية ، والابتعاد عنها ويل نجلبه على أمتنا.
نسخ الرابط :