هل لتخطي وجبات الطعام وتأخير العشاء صلة بتخفيض الوزن أو زيادته؟!

هل لتخطي وجبات الطعام وتأخير العشاء صلة بتخفيض الوزن أو زيادته؟!

Whats up

Telegram

كشف الدكتور راجيف كوفيل رئيس قسم مرض السكري بـ Zandra Healthcare المؤسس المشارك لمبادرة Rang De Neela سبب ضرورة تناول وجبات الطعام في الوقت المحدد؟ إذ يرى الدكتور كوفيل أن الناس غالبًا ما يعتقدون أنهم إذا لم يأكلوا، أو تخطوا وجبات الطعام، فإن ذلك سيساعدهم على تجنب الحالات الأيضية مثل زيادة الوزن أو السمنة. ومع ذلك، قال «هذا ليس صحيحا». وأضاف «ان الطعام هو وقود أجسامنا، ولهذا السبب من الضروري تزويد جسمك بكمية الطعام التي يحتاجها، وبالنسبة التي يحتاجها، وفي الوقت المناسب». وذلك وفق ما ذكر موقع «onlymyhealth» الطبي المتخصص.

لماذا يجب أن تكون دقيقًا في تناول وجباتك؟
إن الاتجاه المتزايد لتناول الوجبات في وقت غير مناسب هو نتيجة مباشرة للأشخاص الذين يأكلون من أجل المتعة وليس من أجل الجوع. لقد حل هذا الاتجاه محل وجباتنا التقليدية.

ويوضح الدكتور كوفيل «لقد أدى الاتجاه المتزايد للوجبات في وقت غير مناسب إلى انتشار أنواع مختلفة من السمنة والسكري وضغط الدم واضطرابات مماثلة في نمط الحياة». وشدد على أن «الأسر لديها عادة تناول وجباتها معًا، ما يؤدي غالبًا إلى التأخير بسبب انتظارهم لبقية الأفراد للانضمام إليهم لتناول العشاء. وهذ يؤدي غالبًا إلى تناول الأشخاص العشاء في وقت متأخر حتى الساعة 9 مساءً أو حتى 10 مساءً في بعض الأحيان». وتابع «هذا يترك وقتا أقل بين العشاء والنوم، ما يتسبب في توقف الهرمونات الأيضية والغدد الصماء وعدم القيام بوظيفتها بشكل صحيح، ويسبب اضطرابات التمثيل الغذائي مثل مرض السكري والسمنة».

تناول الوجبات الخفيفة يتفوق على الوجبات بأوقاتها
ويبين كوفيل ان هناك مشكلة أخرى هي تناول الوجبات الخفيفة التي تحل بشكل متزايد محل الوجبات الرئيسية، وأصبحت «مشكلة منزلية في جميع أنحاء العالم». مشيرا الى ان «العادات مثل تناول الوجبات الخفيفة منتصف الليل لها أضرار صحية خطيرة».

لماذا يجب عليك إنهاء عشاءك قبل الساعة 7 مساءً:
ما حدث خلال العقود الثلاثة والنصف الماضية هو أن تناول الطعام أصبح تعبيراً عن المتعة.

في السابق، لم يكن لدى الناس سوى خيارات قليلة لتناول الطعام، لذلك كانت وجباتهم تسد الجوع. ومع ذلك، نظرًا لتعدد الخيارات الآن، أصبح الناس يتناولون وجبات الطعام من أجل المتعة؛ إنهم يتخيلون ما سيأكلونه على العشاء، أو خلال عطلة نهاية الأسبوع. مؤكدا «أن هذا السلوك أصبح سلوكاً ممتعاً ويتغلب على سلوك الجوع؛ وهذا هو السبب في أن عدد السكان الذين يعانون من نقص التغذية والإفراط في التغذية والسمنة بلغ أعلى مستوياته على الإطلاق في الهند خلال العقود الثلاثة إلى الأربعة الماضية».

الوجبة المتوازنة:
من الأسهل إعداد السندويشات لتناول العشاء، وهي عبارة عن «أطعمة مكررة عالية الكربوهيدرات تزيد من نسبة السكر والكوليسترول والوزن». لكن الوجبة المتوازنة تتضمن «55 إلى 60 % من الكربوهيدرات و 15 إلى 20 % من الدهون الصحية و 25 إلى 30 % من البروتين والمغذيات الدقيقة الإضافية».

وخلص الدكتور كوفيل إلى القول «يجب أن يكون هناك متسع من الوقت بين العشاء ووقت النوم، لذلك يجب على الناس تناول العشاء مبكرًا والذي لا ينبغي أن يحتوي على مستويات عالية من الكربوهيدرات؛ فسيؤدي ذلك إلى تحسين عملية التمثيل الغذائي والصحة العامة».

تابعوا آخر الأخبار من icon news على WhatsApp تابعوا آخر الأخبار من icon news على Telegram

نسخ الرابط :

(يلفت موقع “iconnews ” انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره)

:شارك المقال على وسائل التواصل الإجتماعي

Whats up

Telegram