بو صعب يحذّر من كارثة... ولا مرشح لواشنطن

بو صعب يحذّر من كارثة... ولا مرشح لواشنطن

Whats up

Telegram

 

تحدثت وسائل إعلامية لبنانية ان الوفد النيابي الذي زار واشنطن في الأيام الاخيرة والمؤلف من نائب رئيس المجلس #الياس بو صعب والنواب نعمة افرام ومارك ضو وياسين ياسين عملوا على تحريض مسؤولين اميركيين واعضاء في الكونغرس على قائد الجيش العماد جوزف عون، وان ثمة من طالب بفرض عقوبات على نواب وأسماء ادعى عليها المحقق العدلي في تفجير مرفأ بيروت القاضي طارق البيطار ولم تستجب للمثول امامه.

هذا الامر دفع بو صعب الى المسارعة للرد على هذا الكلام بتغريدة. وعمد افرام ايضا الى اصدار بيان في هذا الصدد يوضح فيه حقيقة الزيارة واهدافها. لم يعد الاميركيون، بحسب بو صعب، في حاجة للاستماع من اي جهة لبنانية وغيرها للغمز من قناة "حزب الله"، ويعتبر ان من يقوم بهذا الفعل يرتكب فعل "الاستغباء". ويقول لـ "النهار" انه ليس في حاجة الى اثبات انه لم يقدم على "الوشوشة" او القيام بتحريض ضد قائد الجيش، وإن لم يخفِ ان ثمة "ممارسات يتعرض لها وزير الدفاع" موريس سليم من قلب اليرزة حيث يجري "التضييق" عليه وعلى زواره في الوزارة على خلفية خلافه المفتوح مع قائد الجيش. ويشدد بو صعب على تعاطيه الجدي اولا في مقاربته لأي من المواضيع والملفات الوطنية اللبنانية، وان ما ركز عليه مع الجانب الاميركي هو ضرورة وضع خريطة طريق للبلد بغضّ النظر عن الاسم الذي سينتخب ويحل في قصر بعبدا. ولم يتطرق الى اسم العماد عون.
وماذا سمعت منهم في شأن ملف الرئاسة المعطل الى الان؟

يرد بوصعب وبلغة الجازم بأن واشنطن لم تسم اي مرشح او تعمل على تزكية مرشح او تضغط على اي كتلة لانتخابه "لا من قريب ولا من بعيد"، وان واشنطن تتعاطى بمبدأ ترك العملية الانتخابية للنواب انفسهم حيث يحكمون على الاداء وليس الاسماء. وعلى سيرة الجيش، كان تركيز بو صعب في لقاءاته على الطلب من الاميركيين ضرورة استمرارهم في دعم المؤسسة العسكرية، وان المساعدة المالية (72 مليون دولار) قد تكون الاخيرة. وهذا ما ذكرته السفيرة دوروثي شيا. ولذلك جاء تحذير بو صعب من تصميم واشنطن على الاكتفاء بهذه المساعدة المالية.

وتمنى على اعضاء في مجلسي النواب والكونغرس وغيرهم الذين التقاهم وعقد اجتماعات معهم ان لا تتوقف هذه المساعدات، لأنه في حال حصول هذا الامر "ستكون له جملة من الارتدادات السلبية على رواتب ضباط الجيش وجنوده الذين سيقعون في كارثة بالطبع"، ولا سيما في ظل تراجع رواتبهم التي فقدت الكثير من قيمتها امام الدولار في الأصل، وان ليس من صفاته وادبياته السياسية والاخلاقية ممارسة اسلوب "الوشاة" حيال مؤسسة وطنية، مع اشارته الى ان كثيرين يفعلون هذا الامر مع الاميركيين وغيرهم ويحاضرون بالسيادة. ويدعو هنا الغيارى ومن يهمه الامر الى انه ليس في كل مرة يُنتقد قائد المؤسسة العسكرية او توجيه ملاحظات اليه يجري تصويره وكأنه هجوم على المؤسسة، وان رجل الدولة المسؤول، بحسب بو صعب، لا يتعاطى مع الدول الكبرى "وفق الأسلوب الذي ردده البعض ونقلته وسائل اعلامية". في المقابل هناك من يؤكد ان ثمة من يعمل بالفعل على "النيل" من صورة قائد الجيش في الداخل والخارج بغية تشويهها ولا سيما عند الاميركيين المولجين بالتعاطي مع قيادة المؤسسة العسكرية، إذ لا يوفرون مناسبة او لقاء من دون القيام بـ"البخ" على قائدها والإشارة الى فساد مالي في المؤسسة حيث تصرف مبالغ وتنفق مساعدات من دون رقابة او الخضوع للمحاسبة العمومية على قول رئيس "التيار الوطني الحر" جبران باسيل الذي يتصدر جبهة مواجهة جوزف عون، والذي تصله من أصدقاء له حقيقة ما يدور في أروقة مكاتب مسؤولين ونواب وعسكريين نافذين في البنتاغون والكونغرس.

وبالنسبة الى "اللقاء الخماسي" في باريس يتبين لاعضاء الوفد ان المشاركة الاميركية فيه لم تكن مبنية على جدول اعمال مسبق يمكن البناء عليه، حيث كان من المعروف مسبقا انه اعطي اكثر من حجم التوقعات التي كانت تعول على امكان خروج البرلمان اللبناني من نفق انتخابات الرئاسة التي لا يبدو بعد انها ستؤدي في القريب العاجل الى انتخاب رئيس رغم كل التحديات. ويقول بو صعب هنا بأن مضمون ما قاله في بيروت حيال الودائع كرره على مسمع المسؤولين الاميركيين في وزارة الخزانة والنواب وأمام كل من له علاقة بصندوق النقد الدولي.

وفي الجانب المالي دار حديث الوفد النيابي عن مستقبل علاقة لبنان مع صندوق النقد والشروط الاصلاحية التي يطلب من الحكومة تطبيقها والعمل على اقرارها في #مجلس النواب. ودارت وجهتا نظر عند الوفد النيابي حيث تقول الاولى بعدم شطب ودائع المودعين مهما كانت ارصدتهم . وتدعو الثانية الى حماية صغار المودعين الى حدود اصحاب وديعة الـ 100 ألف دولار. ويدافع بوصعب بشدة عن الرأي الاول تحت عنوان ان في الامكان التوصل الى اطلاق صناديق استثمارية اذا جرى اطلاقها بشفافية وحصلت أرباح يمكن من خلالها اعادة ارقام كبيرة من اموال المودعين في المصارف، وان من الظلم العمل على شطبها كأنها لم تكن. 

تابعوا آخر الأخبار من icon news على WhatsApp تابعوا آخر الأخبار من icon news على Telegram

نسخ الرابط :

(يلفت موقع “iconnews ” انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره)

:شارك المقال على وسائل التواصل الإجتماعي

Whats up

Telegram