واشنطن أدركت الحقيقة مؤخرًا.. نتنياهو يعاني أمراضًا نفسية وسياسية

واشنطن أدركت الحقيقة مؤخرًا.. نتنياهو يعاني أمراضًا نفسية وسياسية

Whats up

Telegram


كشفت حرب الإبادة الجماعية التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة، عن سلوكيات وصفات نفسية غير طبيعية يعاني منها رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، ولذلك فإن واشنطن لجأت لتقوية المعارضة وفتح قنوات للمناقشة معهم في محاولة للوقوف على حقائق الأوضاع على الجبهتين الشمالية (مع حزب الله) والجنوبية (مع حماس)، فضلا عن تطورات الأوضاع داخل المجتمع الإسرائيلي، وهي حقائق غائبة عن الوعي لدى نتنياهو.

 إحالة كل الانجازات للمستقبل !!
يؤكد الخبير الفلسطيني، دكتور بلال الشوبكي، رئيس دائرة العلوم السياسية في جامعة الخليل، أن نتنياهو يتحدث بأسلوب أصبح مكشوفا للجميع داخل إسرائيل وخارجها، وهو إحالة كل الانجازات للمستقبل، بمعنى ابقاء كل المجال مفتوحا أمام نتنياهو للاستمرار في العمليات العسكرية سواء كان يتحدث عن جبهة الجنوب في غزة، أو جبهة الشمال في لبنان، وبالتالي فإن أي سؤال عن الانجازات يحال إلى المستقبل باعتبار أن العمليات العسكرية لم تكتمل.


نتنياهو يتحدث عن النصر في «جمل شرطية»
وقال «د. الشوبكي» في حوار على شاشة الغد:  هو يتصور غير الوقائع على الأرض، متخيلا الانتصار، بل يضاف إلى ذلك أن نتنياهو يتحدث عن النصر بـ «جمل شرطية»، ولا يتحدث مثلا عن أن إسرائيل ستحقق النصر المطلق على حماس أو حزب الله، ولكنه يقول إذا استطعنا الحصول على إمدادات مستمرة من الولايات المتحدة سنستطيع أن نحقق النصر.. ومن ثم تصبح المعادلة مختلفة، وبمعنى تحميل مسؤولية تحقيق النصر من عدمه إلى أطراف أخرى هو ليس من بينها.. جنون العظمة!!

يتهرب من المسؤولية كرئيس للحكومة
وتابع الخبير الفلسطيني، حتى في داخل إسرائيل، يحيل المسؤولية إلى أطراف إسرائيلية منذ بداية الحرب و«طوفان الأقصى»، حين وضع تغريدة على منصة «إكس»، التي حمّل فيها مسؤولية ما جرى على المؤسسة العسكرية والأمنية، وبالتالي فهو غير مسؤول رغم كونه رئيس الحكومة فترات طويلة!!

بل بدأ يحمل المسؤولية للمواطنين العاديين، متهما إياهم بأنهم ينفذون أجندة قد تساعد حركة حماس والأطراف المعادية لإسرائيل في تنفيذ أجنداتها !!

مصاب بجنون العظمة ولديه انفصام سياسي
وترى الباحثة في السياسات والعلاقات الدولية، دكتورة سناء زكارنة، أن الولايات المتحدة تدرك أن إسرائيل لن تستطيع مواجهة حزب الله في جبهة الشمال، وطرحت الجهود الدبلوماسية لتفادي جنون عظمة نتنياهو، خاصة بعد أن كشف حزب الله عن نوعية الأسلحة التي يستخدمها، وقيامه بتدمير رادارات والقبة الحديدية، وأن هذه المنظومات الدفاعية لن تقوى على مواجهة كل هذه المسيرات والصواريخ التي يطلقها حزب الله.

وقالت «د. زكارنة» في مداخلة على شاشة الغد: الولايات المتحدة تخشى على إسرائيل من تصرفات ورؤية وسياسات نتنياهو، تخشى على الدولة التي دعمت تأسيسها وأعطتها القوة، تخشى أن يقودها نتنياهو للانهيار.

وتابعت: واشطن أدركت أن نتنياهو مصاب فعلا بجنون العظمة والانفصال السياسي، وهذا أصبح واضحا من خلال تعبيراته السياسية للإعلام، هي منفصلة تماما عن الواقع الميداني في غزة، وهذا ما دفع  واشنطن لاستدعاء وزير الجيش «غالانت» لمناقشة حقيقة الأوضاع في قطاع غزة وعلى الحدود مع لبنان.

 

تابعوا آخر الأخبار من icon news على WhatsApp تابعوا آخر الأخبار من icon news على Telegram

نسخ الرابط :

(يلفت موقع “iconnews ” انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره)

:شارك المقال على وسائل التواصل الإجتماعي

Whats up

Telegram