في لبنان: الحلول محكومة بالتسوية!

في لبنان: الحلول محكومة بالتسوية!

Whats up

Telegram

تستمرّ الأوضاع في لبنان بالتدحرج أكثر فأكثر نحو الإنهيار الشامل، إذ لا يختلف اثنان على أنّ عودة الاستقرار إلى جبهته الجنوبية وامتداداتها العسكرية معلقة على حرب غزة. أمّا سياسيًّا وتحديدًا ما يتصّل بالملف الرئاسي وانتخاب رئيس للبلاد فأوانه لم يحن بعد، لا من قبل المعنيين في الداخل ولا على يد عرابي الحلول والتسويات في الخارج. اذ لا حركة على هذا الصعيد يمكن توقعها قريبًا لا من قبل رئيس المجلس النيابي نبيه بري وما تفرضه عليه مسؤوليته في هذا الملف، ولا حتى من الموفد الرئاسي الفرنسي جان ايف لودريان وسواه من المهتمين الاجانب. علما ان الزيارات والاجتماعات المتفرقة التي تحصل حاليًا لا تصرف في أي مسار رئاسي ولا أمني يتعلّق بالجنوب الذي أصبح الوضع فيه أكثر تعقيدًا حيث الأحداث تتدحرج بنحو متفاقم مقابل جمود في الحلول يتأجج ويستفحل وشلل في اتخاذ خطوات مستقلة عما يجري في الإقليم.

النائب السابق لرئيس المجلس النيابي ايلي الفرزلي يقول لـ"المركزية" أنّ التوازنات المحلية والاقليمية القائمة باتت ردعية، ما عطل بالتالي لغة الحوار والحلول بدءًا من غزة مرورًا بسوريا وصولًا إلى لبنان حيث الكلمة للميدان نتيجة اغتصاب اسرائيل للارض والحقوق والسكوت عن حرب الابادة التي ترتكب في حق الشعب الفلسطيني.

ويتابع: "في ضوء هذه المشهدية بات الوضع في لبنان بكافة ملفاته ومشكلاته مرتبطًا بالوضع في المنطقة. من هنا فإنّ حراك الخماسية بما تمثل سواء على المستوى الدولي أو الدبلوماسي عبر سفرائها في لبنان محكوم بالتسوية المقبلة وتهيئة الارضية اللازمة لها على ما يقوم به موفدوها خارجيا وممثلوها محليًا الذين تصب زياراتهم للمراجع السياسية والكتل النيابية في اطار الحرص على ابقاء الملف اللبناني حيا في دوائر القرار الدولي الى حين بلوغ اوان الحل او التسوية المرتقبة في المنطقة". 

ويضيف: لا شك في أنّ التعنّت الإسرائيلي برفض إعطاء الفلسطينيين حقهم في الأرض والحياة هو ما يحول دون التسوية ليس في المنطقة وحسب إنّما في الإقليم أيضًا. وقد زاد الأمور تعقيدًا جنون نتنياهو وحكومته المتطرفة التي تجاريه في تعصبه الأعمى التي لا بد أن تدفع الثمن لاحقًا انطلاقًا من المثل القائل "الخروف اللي بيرافق الديب بيرجع مقطوش اللية".  

تابعوا آخر الأخبار من icon news على WhatsApp تابعوا آخر الأخبار من icon news على Telegram

نسخ الرابط :

(يلفت موقع “iconnews ” انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره)

:شارك المقال على وسائل التواصل الإجتماعي

Whats up

Telegram