علماء يجدون طريقة لإزالة فيروس نقص المناعة البشرية من الخلايا

علماء يجدون طريقة لإزالة فيروس نقص المناعة البشرية من الخلايا

Whats up

Telegram

كشف علماء مؤخراً عن أنهم نجحوا في القضاء على فيروس نقص المناعة البشرية (HIV) من الخلايا المصابة، باستخدام تقنية تعديل الجينات «كريسبر» الحائزة جائزة «نوبل»، وفقاً لهيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي».

تعمل التقنية مثل المقص، ولكن على المستوى الجزيئي، حيث تقطع الحمض النووي بحيث يمكن إزالة الأجزاء «السيئة» أو تعطيلها.

والأمل هو أن نتمكن في نهاية المطاف من تخليص الجسم بالكامل من الفيروس، على الرغم من أن هناك حاجة إلى مزيد من العمل للتأكد من أن الطريقة آمنة وفعالة.

ويمكن لأدوية فيروس نقص المناعة البشرية الموجودة أن توقف المرض، ولكنها لا تقضي عليه.

ويؤكد فريق جامعة أمستردام، الذي يقدم ملخصاً للنتائج الأولية التي توصلوا إليها في مؤتمر طبي هذا الأسبوع، أن عملهم يظل مجرد «دليل على المفهوم» ولن يصبح علاجاً لفيروس نقص المناعة البشرية في أي وقت قريب.

ويتفق معه الدكتور جيمس ديكسون، الأستاذ المشارك في تقنيات الخلايا الجذعية والعلاج الجيني في جامعة «نوتنغهام»، قائلاً إن النتائج الكاملة لا تزال بحاجة إلى التدقيق.

وأوضح: «هناك حاجة إلى مزيد من العمل لإثبات أن نتائج فحوصات الخلايا هذه يمكن أن تحدث في الجسم بأكمله من أجل علاج مستقبلي».

وتابع: «ستكون هناك حاجة إلى مزيد من التطوير قبل أن يكون لذلك تأثير على المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية».

«تحدٍّ كبير»

يحاول علماء آخرون أيضاً استخدام تقنية «كريسبر» ضد فيروس نقص المناعة البشرية.

وتقول شركة «Excision BioTherapeutics» إنه بعد 48 أسبوعاً، لم تظهر على ثلاثة متطوعين مصابين بفيروس نقص المناعة البشرية أي آثار جانبية خطيرة.

لكنّ د.جوناثان ستوي، خبير الفيروسات في معهد «فرنسيس كريك» في لندن، قال إن إزالة فيروس نقص المناعة البشرية من جميع الخلايا في الجسم يُعد «تحدياً كبيراً وصعباً».

وأفاد: «الآثار غير المستهدفة للعلاج، مع الآثار الجانبية المحتملة على المدى الطويل، تظل مصدر قلق، لذلك يبدو أن سنوات عديدة ستمر قبل أن يصبح أي علاج يعتمد على تقنية (كريسبر) أمراً روتينياً - حتى على افتراض أنه يمكن إثبات فاعليته».

يصيب فيروس نقص المناعة البشرية خلايا الجهاز المناعي ويهاجمها، باستخدام أجهزتها الخاصة لعمل نسخ من نفسه.

يحتاج معظم المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية إلى العلاج المضاد للفيروسات القهقرية مدى الحياة. إذا توقفوا عن تناول هذه الأدوية، يمكن للفيروس الخامل أن يستيقظ من جديد ويسبب مشكلات مرة أخرى.

تابعوا آخر الأخبار من icon news على WhatsApp تابعوا آخر الأخبار من icon news على Telegram

نسخ الرابط :

(يلفت موقع “iconnews ” انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره)

:شارك المقال على وسائل التواصل الإجتماعي

Whats up

Telegram