باسيل يمدّ يده للسُنّة في عاصمتهم

باسيل يمدّ يده للسُنّة في عاصمتهم

Whats up

Telegram

يعود رئيس التيار الوطني الحرّ النائب جبران باسيل إلى مدينة طرابلس الخميس المقبل بصورة مختلفة عن كلّ زياراته السابقة، فلا مواكب أمنيّة ضخمة، ولا إجراءات مشدّدة تحيط بتنقّلاته، مستبدلاً كلّ ذلك بعدد من الشخصيات السنّيّة الطرابلسية والشمالية التي انفتح عليها وتواصل معها في الأشهر الماضية.

 

ميقاتي عاتب وباسيل منفتح

في الوقت الذي يواصل فيه رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي منذ اعتكافه عن الترشّح للانتخابات النيابية الأخيرة، معاتبة الطرابلسيين على مهاجمتهم له ولعائلته خلال حراك 17 تشرين الأول 2019 تبريراً لابتعاده عن المدينة. فيما يجهد العديد من زعماء الزواريب والأحياء القديمة بدعم من أحد رجال الأعمال في المدينة في تعليق صور الرئيس سعد الحريري مع اقتراب ذكرى 14 شباط. يدخل جبران باسيل المدينة متأبّطاً يد العديد من الفعّاليات السنّيّة من براء هرموش نجل نائب الجماعة الإسلامية السابق أسعد هرموش، وصولاً إلى النائب السابق مصباح الأحدب، وما بينهما عدد من الناشطين السياسيين المعروفين في المدينة، حاصراً لقاءاته بالمرجعيّات الروحية دون السياسية وعلى رأسها مفتي طرابلس والشمال محمد إمام الذي تعرّض لضغوط كبيرة لإلغاء استقباله للنائب باسيل ولا يزال يتعرّض حتى تاريخ كتابة هذا المقال من عدد من فعّاليات المدينة المناوئة لباسيل.

خلدون الشريف لـ"أساس" أنّ "زيارة جبران باسيل لطرابلس طبيعية كزيارة أيّ سياسي لأيّ مدينة في لبنان

أشارت مصادر خاصة بـ"أساس" إلى أنّ النائب باسيل يسعى عبر زيارته إلى تحقيق ثلاثة أهداف:

1- إطلاق مسيرة المصالحة بينه وبين السُّنّة.

2- التحضير للانتخابات النيابية المقبلة بالحصول على المقعدين المسيحيَّين في المدينة (ماروني – أرثوذكسي) مع إدراكه الكامل أن لا سبيل لذلك إلا عبر التحالف مع قوى سنّيّة فاعلة في المدينة.

3- إيصال رسالة لحلفائه، وتحديداً الحزب، بأنّه يمتلك بدائل أخرى لصياغة تحالفاته الجديدة في المرحلة المقبلة.

هل يتواصل باسيل مع الحريري؟

براء هرموش المرشّح السابق في الانتخابات النيابية عن المقعد السنّي في الضنّية ويُعتبر أبرز المقرّبين من باسيل في هذه المرحلة على صعيد طرابلس، كشف لـ"أساس" أنّ هناك تواصلاً للنائب باسيل مع كلّ القيادات السنّيّة فوق الطاولة وتحت الطاولة، وأنّ علاقته حالياً مع الرئيس سعد الحريري ممتازة، قائلاً: "هذه الزيارة ليست موجّهة ضدّ أحد من فعّاليات المدينة، وتحديداً الرئيس نجيب ميقاتي. لا بل أؤكّد أنّ بداية علاقتي مع النائب باسيل كانت منذ ما يزيد على سنة بتكليف من الرئيس نجيب ميقاتي نفسه. إلا أنّه بسبب التطوّرات الداخلية على مستوى الحكومة ابتع

تابعوا آخر الأخبار من icon news على WhatsApp تابعوا آخر الأخبار من icon news على Telegram

نسخ الرابط :

(يلفت موقع “iconnews ” انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره)

:شارك المقال على وسائل التواصل الإجتماعي

Whats up

Telegram