إعلام إسرائيلي: التقدير داخلياً أنّ محكمة العدل ستُصدر قراراً ضد "إسرائيل"

إعلام إسرائيلي: التقدير داخلياً أنّ محكمة العدل ستُصدر قراراً ضد

Whats up

Telegram

أكّدت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الخميس، أنّ هناك كثيرين في "إسرائيل" ممّن يعتقدون أنّ ما حدث اليوم "شكّلّ دليلاً على أنّه لم يكن لدى إسرائيل خيار سوى التعاون مع محكمة العدل الدولية".
 
وذكرت قناة "كان" الإسرائيلية أنّ "لدى إسرائيل القدرة على تقديم مرافعات"، لافتةً إلى أنّه "يمكن تخيّل ما كان ليحدث لو لم تُعرب إسرائيل عن رأيها".
 
وأضافت أنّ هناك أمراً يتعزّز بعد النقاش اليوم، وهو التقدير الموجود داخل الكيان، ومفاده أنّ هناك "قراراً ما ستُصدره المحكمة ضد إسرائيل"، مشيرةً إلى أنّه "ليس وقف القتال".
 
بدوره، أكّد مراسل قناة "كان" في لاهاي، دوف غيل هار، أنّ "هذا اليوم كان يوم جنوب أفريقيا"، التي "نجحت في أن تجرّ إلى النقاش الصراع الإسرائيلي الفلسطيني كله، وليس فقط الحرب في غزة".
 
وأوضح غيل هار أنّ المسألة "لا تتعلّق بما إذا كان الجيش حذراً في عدم إصابة السكان الأبرياء"، بل إنّ جنوب أفريقيا "عادت إلى الوراء 75 عاماً، أي إلى نشوء دولة إسرائيل".
 
وفي السياق، قال محلّل الميادين للشؤون الدولية والاستراتيجية، منذر سليمان، إنّ كيان الاحتلال شارك في معاهدة الإبادة الجماعية لأنّها "انطلقت من تجربة ما يُطلَق عليه إبادة اليهود في أوروبا"، مؤكّداً أنّ "هذا الاختبار هو الأخير للعدالة الدولية".
 
ولفت إلى أنّ كل المعلّقين والخبراء "ينظرون الى أن القرار سيصدر لمصلحة الحق الفلسطيني بضرورة وقف العدوان"، مشيراً إلى أنّه يمكن الاستخلاص من خلال قضية الحصار على قطاع غزة، وقضية التصريحات، التي وصلت إلى 500 تصريح موثّق الآن، لقادة إسرائيليين وهم يشجعون على القتل، أنّ "الكيان محرِّض على الإبادة الجماعية". 
 
وأكد سليمان أن قضية الكيان الاسرائيلي بشأن الدفاع القانوني "قضية خاسرة أصلاً في كل المقاييس"، وإن لم تكن خاسرة هذه المرة هناك، "فكل القانون الدولي وكل المؤسسات القانونية الدولية يجب أن تذهب الى سلّة المهملات عملياً" حينها. 
 
من جهته، أكّد وزير العدل ورئيس فريق المحامين في جنوب أفريقيا، رونالد لامولا، للميادين، إنّ هذه القضية "ستتمكّن من وضع حدٍّ للاستثنائية الإسرائيلية"، لافتاً إلى أنّ "القوانين يجب أن تطبَّق على الجميع من دون أيّ استثناء".
 
ووصفت وزارة خارجية كيان الاحتلال الإسرائيلي، جنوبَ أفريقيا، في الجلسة الأولى من المحاكمة المرفوعة ضدها في لاهاي، بأنّها "تؤدّي دور الذراع القضائية في خدمة حماس".
 
ولفت الصحافي الإسرائيلي في موقع "أكسيوس"، باراك رافيد، تعليقاً على البيان، إلى أن "وصول إسرائيل إلى هذا الحد هو فشلٌ سياسي خطير من جانب حكومة نتنياهو، إلى جانب الفشلين الأمني والاستراتيجي، اللذين أدّيا إلى أحداث 7 أكتوبر".
 
ولفت رافيد إلى أنّ هناك عوامل ساهمت في الفشل، منها "السياسات المتطرفة، وانعدام السرية، والتصريحات غير المسؤولة لرئيس الوزراء والوزراء وأعضاء الكنيست".
 
يأتي ذلك بعد أن انطلقت، اليوم، جلسة الاستماع الأولى في محكمة العدل الدولية في القضية المرفوعة من جنوب أفريقيا ضد "إسرائيل" بتهمة ارتكاب الإبادة الجماعية في غزّة.
 
وفي قضيتها المكونة من 84 صفحة، ضمّنت جنوب أفريقيا الدعوى أدلة على أنّ "إسرائيل" تقتل الفلسطينيين في غزة، وتتسبب بأضرار نفسية وجسدية شديدة، وتخلق ظروفاً معيشية" تهدف إلى الإبادة الجسدية لمن هم في القطاع".
تابعوا آخر الأخبار من icon news على WhatsApp تابعوا آخر الأخبار من icon news على Telegram

نسخ الرابط :

(يلفت موقع “iconnews ” انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره)

:شارك المقال على وسائل التواصل الإجتماعي

Whats up

Telegram