آلان عون : حل معضلة الرئاسة خارجي.. والحريري عائد الى السياسة..

آلان عون : حل معضلة الرئاسة خارجي.. والحريري عائد الى السياسة..

Whats up

Telegram


أكد عضو تكتل لبنان القوي النائب آلان عون أن علاقته قوية وشخصية – عائلية مع الرئيس ميشال عون، واستطاع ان يحافظ عليها في كل المراحل.


وعن إمكانية ترشحه لرئاسة التيار الوطني الحر، رأى أن لا مشكلة في هذا الموضوع، وهو من يقدّر الظرف السياسي المناسب لترشحه لرئاسة الحزب، مشددا على أن علاقته جيدة مع الجميع داخل التيار، وخارجه. وأوضح أنه لا يوجد تيّارين اليوم بل تيار واحد، ولكن مفهوم الأحزاب يختلف عند البعض.

واعتبر أن بالمعنى السياسي، أي خروج من السلطة يغيّر موقع الشخص ووزنه في القرار في المعادلة السياسية. وأكد أن قوة السلطة لا تدوم، والأهم الحفاظ على قوة التمثيل من خلال الناس، مضيفاً أن الاستحقاق النيابي الأخير كان صعباً بالنسبة للتيار.

ورأى عون أنه لم يكن هناك جدية لإجراء الانتخابات البلدية والاختيارية، والحكومة لم تقوم بالمهام المطلوب لإجرائها، وأوضح أن لبنان لا يمكن أن يقسّم، واللامركزية الإدارية ليس لها علاقة بالتقسيم، معتبرا أنه كلبناني حقوقه مهدورة في دولة فاشلة، وأشار الى أنه لديه علاقة مؤسساتية مع الرئيس نبيه بري أمّا علاقته السياسية معه فهي مرتبطة بالتيار الوطني الحر.

وعن حياته الشخصية، قال عون ان زوجته كانت ناشطة في التيار الوطني الحر، وهما يكملان بعضهما، وعلاقتهما علاقة متكاملة وسليمة، مضيفاً أنه في ظل الانهيار الاقتصادي، ووضع رواتب القطاع العام، أصبح مدخول زوجته أعلى بكثير من مدخوله كنائب.

ورأى أننا لا زلنا في حالة اللا استقرار، وفي حالة انهيار، لأننا حتى الآن لم نفعل أي تغيير او اصلاح على المستوى الاقتصادي، والدولة تزيد العجز والليرة تنهار أكثر فأكثر، معتبراً أن الرئيس ميشال عون أعطاه فرصته.

وكشف عون أنه سعى في اصلاح العلاقة بين النائب السابق زياد أسود والنائب جبران باسيل، ولكنه لم ينجح، مشددا على انه ضد خروج أي شخص من الحزب.

وقال ان علاقته مع النائب الياس بو صعب ممتازة وهو ركن أساسي داخل التيار الوطني الحر، مضيفا ان بو صعب صاحب رأي ولديه طريقته في التعبير، وأكد أن بو صعب لا يموّل التيار، ولكنه ساعد التيار كثيراً.

وعن التقارب العوني-القواتي، قال أن هناك تقارب عوني-قواتي أكثر من قبل في موضوع الرئاسة لأن الجميع مأزوم وطريق المسيحية-المسيحية أحد الطرقات الأساسية لإيصال رئيس للجمهورية.

وعن عهد الرئيس ميشال عون، لفت الى أن ظرفه السياسي لم يساعده على تحقيق ما كان يطمح إليه، مضيفا ان اليوم لا أحد لديه القدرة على حسم موضوع الرئاسة.

وعن علاقة التيار الوطني الحر وحزب الله، قال ان العلاقة بحاجة الى مراجعة كاملة، والتفاهم لم يستمر بالطريقة التي كانت تعتمد سابقاً وهو وبحاجة الى صيغة جديدة.

واعتقد أن الرئيس سعد الحريري سيعود الى الحياة السياسية في لبنان، لافتا الى انه لا يوجد حتى الآن بديل عنه على المستوى الشعبي، ورأى ان لبنان سيستفيد إيجابيا من التفاهمات التي تحصل في المنطقة، ويجب أن نستفيد من ديناميكية السلام التي تحصل في المنطقة على أمل ان تنعكس إيجابيا على لبنان، مضيفا اننا بحاجة الى الاستقرار ولا نريد ان تنعكس المشاكل الاقليمية علينا.

ورأى عون ان الامل الوحيد اليوم لإنجاز الاستحقاق الرئاسي هو خارجي وليس داخلي، وكل شيء يتوقف على الديناميكية الخارجية.

وختم عون بعنوان لألبوم حياته: “تجربتي مع الرئيس عون”.

تابعوا آخر الأخبار من icon news على WhatsApp تابعوا آخر الأخبار من icon news على Telegram

نسخ الرابط :

(يلفت موقع “iconnews ” انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره)

:شارك المقال على وسائل التواصل الإجتماعي

Whats up

Telegram