على عرش الشوف تتربّع... درر القمر تتلألأ بين زواياها وبصمة التاريخ !

على عرش الشوف تتربّع... درر القمر تتلألأ  بين زواياها وبصمة التاريخ !

 

Telegram

 

على عرش الشوف تتربّع دير القمر: قرية لبنانية من محافظة جبل لبنان.  عاصمة الأمراء المعنيين ومدرجة منذ سنة 1945 على لائحة التراث العالمي.

كانت من البلدات القلائل التي سلمت من التهجير والتدمير إبان حرب الجبل سنة 1983.

دير القمر» وجهة سياحية شهيرة في منطقة الشوف اللبنانية

 على بعد 40 كلم عن بيروت وعلى ارتفاع  790 م عن سطح البحر تتربّع دير القمر على عرش مهيب كأن الخالق نفخ في زواياها غيض من فيض رحمته فتسكن روحك مذ تطأها قدميك وتمضي في صلاة سامية تخشع فيها روحك وتتآلف مع عناصر الطبيعة الأربعة.

تتجول بين شوارعها فيتغلغل السلام إلى أنواتك حتى أبسط ذرّة من كلّيتك.. شعور غريب يسيطر عليك مأنك مررت من هنا في حياتك الأولى، صور تلك الأزقة الضيقة ليست غريبة.. صور الناس، الإبتسامات، النسائم العليلة تسكن ضلوعك فتشعر بانسلاخ مؤلم عندما تهمّ بالرحيل!

دير القمر | aleph-lam

التسمية

يقال أن اسمها يعود إلى صورة قمر كانت منقوشة على أحد الجدران،  فيما يقول مؤرخون آخرون أن لفيفاً من الرهبان عثروا على بقايا دير مهدم في غابة تقع أعالي البلدة، فراحوا يبنوها في الليل على ضوء القمر لأنهم كانوا مضطرين للعمل في النهار لكسب لقمة العيش، كما أنّ أقدم وثيقة خطية يرد فيها اسم دير القمر، كما باقي أسماء قرى الشوف، تعود إلى سنة 1260 في كتاب Tabulae Ordinis Theutonici.

 

معالمها

تقع البلدة قبل قصر بيت الدين وفيها العديد من المعالم الطبيعية والتاريخية. فدير القمر كانت مقر الإقامة الصيفي للأمراء المعنيين ومركزاً لهم أثناء حكمهم إمارة جبل لبنان ، كما وتضمّ العديد من الكنائس،حقيقة الدين فيها حكاية إيمان ويقين، تتنوع الصلوات والإيماءات والطقوس وتجتمع جميعا لتمجّد الإله الواحد 

 

الكنائس: وتضم البلدة ست كنائس هي:

مارجرجس

سيدة النجاة

سيدة الفقيرة

مار إلياس

الوردية

سيدة التلالتي تعتبر عجائبية ويؤمها الزوار لتقديم النذورات.

سراي الأمير يوسف الشهابي

سراي الأمير فخر الدين المعني الثاني والذي تحول إلى متحف الشمع.

سوق السكافي الأثري الذي يعود تاريخه إلى القرن السادس عشر. ويتألف من ثمانية وثلاثين محلاً ومحترفاً للسكافيين يعمل فيه ما يقارب المئتي عامل حرفي.

ساحة الميدان يتوسطها بركة مستديرة تتغذى من نبع الشالوط ُبنيت في القرن التاسع عشر في فترة حكم المتصرفية. وعليها ثلاث لوحات تذكارية: الأولى تشير إلى وضع حجر الأساس لترميها، واللوحة الثانية تشير إلى اغتيال ابنها داني شمعون ابن البلدة أما اللوحة الثالثة تشير إلى إنجاز أعمال الترميم عام 1991.

مسجد الأمير فخر الدين الأول ويرجع تاريخ تشييده إلى القرن السادس عشر ويعتبر تحفة الفن الهندسي المعماري ويشتهر بمئذنته المثمنة الأضلاع التي تضررت بعد زلزال عام 1630.

كنيس دير القمر: هو أقدم كنيس يهودي في منطقة جبل لبنان.

ضريح القبة وهو كناية عن بناء ضخم مربع بقياس ستة أمتار من كل جانب وبارتفاع خمسة أمتار تعلوه قبة من عهد المعنيين مرقد الأمراء أحمد معن (1697) وحيد شهاب (1732) وابنه منصور (1770).

 

تابعوا آخر الأخبار من icon news على WhatsApp تابعوا آخر الأخبار من icon news على Telegram

نسخ الرابط :

(يلفت موقع “iconnews ” انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره)

:شارك المقال على وسائل التواصل الإجتماعي

 

Telegram