الخمول والتعب المستمر.. أهم الأسباب وطرق العلاج

الخمول والتعب المستمر.. أهم الأسباب وطرق العلاج

Whats up

Telegram

يعاني الكثير من الأشخاص من الشعور الدائم بالخمول والتعب المستمر؛ ما يؤثر على حياتهم اليومية وأدائهم في العمل، والخمول والتعب يمكن أن يكونا نتيجة للعديد من الأسباب، بما في ذلك الأسباب الصحية والنفسية، من خلال هذا التقرير، نستعرض بالتفصيل الأسباب المختلفة للخمول والتعب المستمر، والأعراض وطرق العلاج.

 

ما أسباب الخمول والتعب المستمر؟

 

5bd67b0a-3422-48c6-8ed8-d9e17fd4dcef


وفق العديد من الدراسات المختلفة عن أسباب الخمول والإرهاق والتعب، فقد قدم موقع WebMD أهم الأسباب، ومن ضمنها ما يلي: 

 

نقص النوم


النوم يعتبر هو العامل الأساسي لاستعادة النشاط والحيوية على مدار اليوم، حيث يحتاج البالغون إلى حوالي 7-9 ساعات من النوم الجيد كل ليلة للحصول على جودة عالية في الأداء اليومي، وعلى النقيض فإن قلة النوم أو النوم المتقطع يمكنه أن يؤدي إلى شعور دائم بالتعب والخمول، وقد ترجع قلة النوم إلى العديد من الأسباب ومنها الأرق، انقطاع النفس النومي، أو اتباع عادات نوم سيئة مثل استخدام الأجهزة الإلكترونية قبل النوم مباشرة.

 

التغذية السيئة


تناول نظام غذائي غير متوازن، أو لا يحتوي على الفيتامينات والمعادن يمكن أن يؤدي إلى الشعور بالخمول والتعب المستمر؛ إذ إن نقص الحديد، فيتامين B12، وفيتامين D من الأسباب الشائعة للخمول، كما يمكن أن يسبب تناول كميات كبيرة من السكريات والكربوهيدرات المكررة تقلبات في مستويات السكر في الدم؛ مما يؤدي إلى شعور بالتعب.

 

الجفاف:


شرب كمية كافية من الماء من الأمور الضرورية للحفاظ على وظائف الجسم المختلفة، حيث أن الجفاف يمكن أن يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم، وتقليل تدفق الدم إلى الأعضاء الحيوية بالجسم، ومن ثم الشعور بالتعب والخمول، ويُنصح بشرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يوميًا للحفاظ على ترطيب الجسم بالقدر الكافي.

 

الإجهاد والضغط النفسي


من العوامل التي تسبب الخمول والتعب المستمر هو التعرض إلى الإجهاد المفرط، حيث إن الإجهاد يستنزف الطاقة العقلية والجسدية، كما يمكن أن يؤدي الإجهاد إلى وجود مشكلات في النوم وتغيرات في الشهية؛ مما يزيد الشعور بالخمول.

 

نقص النشاط البدني


قلة الحركة ونقص النشاط البدني يمكن أن يؤدي إلى ضعف العضلات والشعور بالخمول، وممارسة الرياضة يمكنها أن تساعد في تحسين الدورة الدموية، وزيادة مستويات الإندورفين، وتحسين جودة النوم؛ مما يقلل من الشعور بالتعب.

 

 

4a970f2e-a748-4d33-85ce-f22a942018c3

 

قد يكون للصحة الجسدية تأثير على الشعور بالتعب والخمول، ومن أهم الأمراض التي تساعد على ذلك ما يلي:

 

فقر الدم


فقر الدم هو حالة مرضية يقل فيها عدد خلايا الدم الحمراء أو كمية الهيموجلوبين في الدم؛ ما يؤدي إلى تقليل كمية الأكسجين التي تصل إلى الأنسجة، هذا ويمكن أن يسبب شعورًا مستمرًا بالتعب والخمول، وتشمل الأعراض الأخرى لفقر الدم شحوب الجلد، ضيق التنفس، والدوار.

 

أمراض الغدة الدرقية


القصور في نشاط الغدة الدرقية يمكن أن يسبب شعورًا بالتعب والخمول، بالإضافة إلى أعراض أخرى مثل زيادة الوزن، الإمساك، وحساسية للبرد، وعلى النقيض فإن فرط نشاط الغدة الدرقية، يمكن أن يسبب شعورًا بالإرهاق بسبب تسارع عمليات الأيض.

 

الاكتئاب


الاكتئاب هو من الاضطرابات النفسية التي تؤثر في مستويات الطاقة والشعور العام، الأشخاص المصابون بالاكتئاب عادةً ما يشعرون بالإرهاق، بالإضافة إلى فقدان الاهتمام بالأنشطة اليومية، صعوبة في التركيز، وتغيرات في النوم والشهية. كما أن التعب المزمن يعتبر أحد الأعراض الرئيسة للاكتئاب.

 

اضطرابات النوم


اضطرابات النوم مثل الأرق وانقطاع النفس النومي يمكن أن تسبب شعورًا بالتعب والخمول، وانقطاع النفس النومي يتسبب في توقف التنفس مؤقتاً أثناء النوم؛ ما يؤدي إلى الحصول على نوم غير مريح واستيقاظ متكرر طوال الليل، ومن ثم ينتج عنه شعور بالخمول والإرهاق خلال فترة النهار.

 

الأمراض المزمنة


قد يكون للأمراض المزمنة تأثير على الشعور بالخمول والإرهاق الدائمين، ومن هذه الأمراض، مرض السكري، وأمراض القلب، والتهاب المفاصل، كما أن هذه الأمراض تؤثر في وظائف الجسم إلى حد بعيد وتستنزف الطاقة.

 

 

 

9bb8374c-53ec-4d80-9eb5-ef538f5fa6df

 

يوجد العديد من الأعراض التي قد يشعر بها الشخص الذي لديه خمول وتعب مستمر، ومن ضمنها ما يلي:

 

الشعور بالإرهاق طوال اليوم


الأشخاص الذين يعانون من الخمول المستمر يشعرون بالإرهاق بشكل متواصل طوال اليوم، حتى بعد النوم الكافي. هذا الشعور يمكن أن يؤثر في القدرة على أداء الأنشطة اليومية بكفاءة.

 

ضعف التركيز

الخمول والتعب يمكن أن يؤثر بشكل كبير على القدرة على التركيز وأداء المهام اليومية بشكل فعال، والأشخاص المصابون بالخمول قد يجدون صعوبة في التركيز والانتباه فترات طويلة.

 

الصداع

الشعور بالصداع المتكرر يمكن أن يكون من أعراض الخمول والتعب المستمر، وقد يكون الصداع ناتجًا عن التوتر، أو الجفاف، أو نتيجة قلة النوم.

 

ضعف العضلات


قد يشعر الأشخاص المصابون بالخمول المستمر بضعف في العضلات وصعوبة في القيام ببعض الأنشطة البدنية، وهذا الضعف يمكن أن يجعل المهام اليومية تبدو أكثر صعوبة.

 

تغيرات في الوزن


التعرض إلى الخمول المستمر يمكنه أن يؤدي إلى زيادة أو فقدان الوزن؛ بسبب التغيرات في النشاط البدني والشهية، وبعض الأشخاص قد يشعرون بفقدان الشهية، بينما قد يلجأ آخرون إلى تناول الطعام كوسيلة للتعامل مع التعب.

 

 


علاج الخمول والتعب المستمر

 

c9060d2d-4ad6-4af9-a873-417a7a5c287f

 

حتى يتم علاج الخمول والتعب المستمر يجب أن تكون على علم بالسبب وراء ذلك، وإذا كان حالة مرضية يجب الحرص على علاجها لدى الطبيب المختص، ومع ذلك يجب تغيير العادات اليومية التي تتسبب في ذلك وقد أشار موقع Medical News Today إلى بعض العادات التي بدورها تؤدي إلى علاج الخمول، ومن ضمنها ما يلي:

 

تحسين عادات النوم

تحديد موعد نوم منتظم، وأن يكون بعدد كافٍ من الساعات بما لا يقل عن 7 ساعات؛ إذ إن هذا يمكن أن يساعد على تقليل الشعور بالخمول والتعب، ويُنصح بالنوم في بيئة مريحة، مثل تقليل الإضاءة والضوضاء، والابتعاد عن الأجهزة الإلكترونية قبل النوم مباشرة.

 

تناول غذاء متوازن

من المهم التأكد من تناول نظام غذائي متوازن يحتوي على جميع الفيتامينات والمعادن اللازمة للجسم، والتي يمكن أن تساعد على زيادة مستويات الطاقة بالجسم، ويُنصح بإضافة الفواكه، الخضراوات، البروتينات الصحية، والحبوب الكاملة إلى النظام الغذائي الخاص بك.

 

ممارسة الرياضة

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام من الأمور الضرورية التي يمكنها أن تساعد على تحسين مستويات الطاقة والتقليل من الشعور بالخمول، كما أن الرياضة تساعد في تحسين الدورة الدموية، وزيادة مستويات الإندورفين بالجسم، وتحسن من جودة النوم.

 

الاسترخاء

يمكنك التخلص من الخمول باتباع تقنيات الاسترخاء مثل التأمل، اليوغا، والتنفس العميق والتي يمكنها أن تساعد على تقليل الشعور بالإرهاق الناتج عن الضغط النفسي، من المهم أيضًا تخصيص وقت للراحة والاسترخاء.

 

استشارة الطبيب

عند اتباع الأمور السابقة، واستمر الشعور بالخمول والتعب دون تحسن، من المهم استشارة الطبيب لتحديد السبب والعلاج المناسب، كما يمكن للطبيب إجراء الفحوصات اللازمة وتقديم العلاج المناسب بناءً على التشخيص.

تابعوا آخر الأخبار من icon news على WhatsApp تابعوا آخر الأخبار من icon news على Telegram

نسخ الرابط :

(يلفت موقع “iconnews ” انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره)

:شارك المقال على وسائل التواصل الإجتماعي

Whats up

Telegram