"القلم الأميركية" تُلغي جائزتها السنوية بعد قطيعة الكُتّاب لموقفها من غزة

Whats up

Telegram

تطرقت مجلة "تايم" الأميركية إلى إلغاء منظمة "PEN America" حفل توزيع جوائزها لعام 2024، بعد أن سحب نحو نصف الكُتّاب المرشحين لجوائزها أعمالهم، احتجاجاً على موقف المنظمة من العدوان على غزة.

وأعلنت المجموعة المخصّصة لحرية التعبير، وفقاً للمجلة، إلغاء حفل توزيع الجوائز المفترض إقامته في 29 نيسان/أبريل الجاري في مدينة نيويورك، بعد أن سحب نحو 28 من أصل 61 مؤلِفاً ومترجماً ترشيحهم، لجوائز هذا العام عبر سحب كتبهم، مشيرين إلى افتقار منظمة "PEN America"، لدعم الكتاب الفلسطينيين.

وأوضحت "تايم" أنّ مقاطعة الكُتّاب، تأتي وسط استياء متزايد في المجال الأدبي، بشأن ردة فعل منظمة القلم الأميركية على القصف الإسرائيلي المستمر على غزة.

ومنذ شباط/فبراير الماضي، دعا أكثر من 1.300 كاتب وشاعر، منظمة القلم الأميركية، إلى "امتلاك نفس الحماس والشغف تجاه الكتب المحظورة في الولايات المتحدة، للتحدث علناً عن الناس في فلسطين"، بحسب المجلة.

وكانت مجموعة من الكُتّاب (مؤلفة من 16 كاتباً)، تضم نعومي كلاين، وميشيل ألكسندر، وهشام مطر، وإيزابيلا حماد، وزينة عرفات، قد غادرت مهرجان "الأصوات العالمية"، الذي تنظّمه منظمة القلم الأميركية، متهمين إيّاها بــ"خيانة التزام المنظمة المعلن بالسلام والمساواة للجميع، وبالحرية والأمن للكتّاب في كل مكان"، وذلك بعد فشلها في الدعوة إلى وقف إطلاق النار في العدوان الإسرائيلي المستمر ضد قطاع غزة منذ 6 أشهر.

وكان صمت "منظمة القلم الأميركية" عن الإبادة الجماعية الإسرائيلية ضد سكان غزة، ومن بينهم كتّاب وشعراء، سبباً في توجيه رسالة مفتوحة وقّع عليها أكثر من 600 كاتب وروائي من جنسيات مختلفة، تدعو المنظمة إلى اتخاذ موقف واضح وصريح بشأن العدوان على غزة.

أما الانسحاب من المهرجان، فيأتي كخطوةٍ ثانية إضافية، قام بها الكتّاب ردّاً على تلكؤ  المنظمة في اتخاذ موقف واضح من العدوان.

وكان البيان الذي أصدرته الأخيرة أقل من المتوقع، حيث أعلنت المنظمة أنّها تأمل بأن تؤدي المفاوضات إلى وقف إطلاق نار بين "إسرائيل" وحماس"، بدلاً من أن تدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار.

وجاء في بيان الانتقاد الذي وُجّه إلى المنظمة: "لقد خاطر الشعراء والعلماء والروائيون والصحافيون وكتاب المقالات في فلسطين بكل شيء، بما في ذلك حياتهم وحياة عائلاتهم، لمشاركة كلماتهم مع العالم. ومع ذلك، يبدو أنّ منظمة PEN America غير مستعدة للوقوف معهم بحزم".

تابعوا آخر الأخبار من icon news على WhatsApp تابعوا آخر الأخبار من icon news على Telegram

نسخ الرابط :

(يلفت موقع “iconnews ” انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره)

:شارك المقال على وسائل التواصل الإجتماعي

Whats up

Telegram