لا كلام ولا سلام بين حزب الله "والوطني الحرّ" و بين "أمل" و"الإشتراكي"

لا كلام ولا سلام بين حزب الله

Whats up

Telegram

ينقل مصدر مطلع ان رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي اوحى للوزراء في الجلسة الاخيرة للحكومة، ان اقامته في السراي قد تكون طويلة ، بسبب التعثر في انجاز الاستحقاق الرئاسي، كما ينقل وزراء شاركوا في الجلسة الاخيرة لمجلس الوزراء ، ان مهمة ميقاتي صعبة ومزنرة بعشرات الالغام والشبكات المعقدة ، وكشف امام الوزراء قلقه من لغم احالة قائد الجيش العماد جوزاف عون الى التقاعد منتصف كانون الثاني في ١٥ – ١- ٢٠٢٤، وسأل من يتولى مهام القيادة في ظل عدم وجود رئيس للاركان؟ وكيف يسلك طريق الحل دون انقسامات وتباينات وخلافات في ظل استحالة التعيين في الحكومة الحالية ؟ كما طرح موضوع قائد قوى الامن الداخلي اللواء عماد عثمان الذي يحال الى التقاعد منتصف العام القادم ، كما يطال التقاعد رئيس المجلس الاعلى للجمارك ومدير عام تعاونية موظفي الدولة . واصر ميقاتي امام الوزراء على فتح ملف التعيينات في الجلسات القادمة لمجلس الوزراء .

ملف التعيينات يقلق ميقاتي كثيرا في وجود حكومة " بتراء " محصور عملها في مجالات ضيقة جدا في غياب رئيس الجمهورية ، بالتزامن مع خلافات داخلها اخذت منحى الانقسام الطائفي المسيحي - الاسلامي حول تفسير الدستور والصلاحيات ، مما يفجر الخلافات حول " النقطة والفاصلة " بين ميقاتي وجبران باسيل .

وينتظر بري ، كيف ستتعامل الاحزاب المسيحية وتحديدا "التيار الوطني الحر" مع الجلسة التشريعية اليوم ؟ هل يشارك ويؤمن الغطاء لصرف الرواتب لموظفي القطاع العام قبل عيد الاضحى، كما حصل في جلسة تطيير الانتخابات البلدية؟ ام تقع المقاطعة وتدخل البلاد في ازمة كبرى لن تخرج منها الا بانتخاب رئيس للجمهورية مستحيل ان " يصنع في لبنان "، في ظل الانقسامات الكبرى التي خلفتها الجلسة الاخيرة لانتخاب الرئيس بين حزب الله و"التيار الوطني الحر"، وبين بري ووليد جنبلاط ، الذي " قب الباط " لنجله للتمايز عن بري الذي قاد معركة سليمان فرنجية شخصيا ، فحصل التوتر بين "امل" و"الاشتراكي" وما زال يحكم العلاقة، والاتصال الوحيد الذي جرى بعد الجلسة بين علي حسن خليل ووائل ابو فاعور لم يكن وديا مطلقا ، والتباينات قد تتوسع مع بداية عهد تيمور جنبلاط في ٢٥ حزيران ، وتراجع وليد جنبلاط مع الحرس القديم الى الخطوط الخلفية .

اما العلاقة بين حزب الله والوطني الحر ليست افضل حالا ، والتواصل بين باسيل والحزب مقطوع كليا ، حتى ان الرئيس ميشال عون يجاهر بتوجيه الانتقادات للحزب امام زواره وتحديدا حول سلوكه الرئاسي بدعم فرنجية الذي " مارس كل ما يحلو له ضدنا طوال السنوات الست الماضية مع بري ". وعلم ان لجنة تم تشكيلها في الاجتماع الاخير لقيادة التيار للتحقيق في التزام نواب التيار بالتصويت لجهاد ازعور، وفصل كل من لم يلتزم القرار ؟

واشارت مصادر مقربة من حزب الله الى ان هناك ظلما كبيرا بحق حزب الله مارسه رئيس التيار ، ليس من خلال انتخاب جهاد ازعور وهذا حقه ، بل من خلال الخطابات التحريضية والاتهامات الظالمة التي ساقها في حق الحزب .

وتسأل المصادر المتابعة ، اين تعرض حزب الله ولو بكلمة واحدة الى رئيس التيار او الرئيس عون ؟ بالاضافة الى محاولاته ابعاد التباينات عن الاعلام، والنقاش عبر الاطر المعتمدة بينهما ، وكان يواجه يوميا بتسريبات برتقالية تحمل بصمات باسيل بامتياز عن لقائه السيد حسن نصرالله، والتسريب كما يشاء ، وقد قاد باسيل حملة المواجهة ضد الحزب بين كوادر التيار.

وتسأل المصادر باسيل ، اين فرض حزب الله رأيه على اي فريق سياسي في لبنان ؟ قاد باسيل المواجهة الرئاسية وانتخب جهاد ازعور ، فمن تعرض له " بقمر ورد" ؟ من خونه ؟ من ناقشه ؟ من عاتبه ؟ من فرض عليه ؟ وكان موقف الحزب الدائم " باسيل حر في مواقفه". وتسأل المصادر ، من حق باسيل تأييد ازعور ومن حق حزب الله تأييد فرنجية وايصاله الى بعبدا بالحوار والحوار فقط . وحزب الله مارس في معركته الانتخابية كل الحقوق التي كفلها الدستور والقوانين .

وتسأل المصادر جنبلاط وباسيل وجهاد ازعور، هل هم موافقون على خطابات التخوين ضد الحزب وسلاحه ؟ الى اين يأخذ البلد هذا الكلام ؟ هل يمكن لجهاد ازعور الجلوس على كرسي بعبدا في هذه الاجواء ؟ هل دعوة جنبلاط للتوافق تلتقي مع هذه المواقف؟ وكيف سيلعب الدور الوسطي ؟ ماذا استفاد باسيل من معاركه الاخيرة حيث خسر حزب الله ولم يربح "القوات"؟

هذه الاجواء من الانقسامات تفتح البلد على كل الاحتمالات وتجعل الفراغ طويلا جدا ، فمَن يأخذ المبادرة لفتح كوة في الجدار المسدود حتى امد طويل ؟

تابعوا آخر الأخبار من icon news على WhatsApp تابعوا آخر الأخبار من icon news على Telegram

نسخ الرابط :

(يلفت موقع “iconnews ” انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره)

:شارك المقال على وسائل التواصل الإجتماعي

Whats up

Telegram