3 علماء يتشاركون جائزة نوبل للفيزياء لعام 2021.. بفضل مساهمات “رائدة” في فهم تغير المناخ

3 علماء يتشاركون جائزة نوبل للفيزياء لعام 2021.. بفضل مساهمات “رائدة” في فهم تغير المناخ

Whats up

Telegram

أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم، الثلاثاء 5 أكتوبر/تشرين الأول 2021، فوز 3 علماء بجائزة نوبل للفيزياء لعام 2021، تقديراً لمساهماتهم "الرائدة" في فهم الأنظمة الفيزيائية المعقدة مثل تغير المناخ على كوكب الأرض.

حيث منحت الأكاديمية النصف الأول من الجائزة لعالمي المناخ الأمريكي من أصل ياباني شوكورو مانابي (90 عاماً)، والألماني كلاوس هاسلمان (89 عاماً).

الأكاديمية أوضحت، في بيان صحفي، أن مانابي وهاسلمان حصلا على الجائزة "لعملهما في النمذجة الفيزيائية لمناخ الأرض، وقياس التباين، والتنبؤ بشكل موثوق بظاهرة الاحتباس الحراري استناداً لأسس يعول عليها".

فيما فاز بالنصف الثاني من الجائزة، عالم الفيزياء النظرية الإيطالي جورجيو باريزي (73 عاماً)، "لاكتشاف تفاعل الفوضى والتقلبات في الأنظمة الفيزيائية من النطاق الذري إلى المقياس الكوكبي"، وفق البيان.

في حين يعمل مانابي الآن بجامعة برينستون بالولايات المتحدة، وهسلمان في معهد ماكس بلانك للأرصاد الجوية في هامبورغ بألمانيا، وباريزي في جامعة سابينزا في روما.

"الأنظمة المعقدة"
يذكر أن الفائزين الثلاثة يعملون جميعاً على ما يُعرف باسم "الأنظمة المعقدة"، والتي يعتبر المناخ مجرد مثال واحد عليها، حسبما نقلت وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية.

تجدر الإشارة إلى أنه في عام 2020، فاز 3 علماء بجائزة نوبل للفيزياء، لاكتشافاتهم في علم الكونيات، وعلى رأسها تشكل الثقوب السوداء، وهم البريطاني روجر بنروز، والألماني رينهارد غنزل، والأمريكية أندريا غيز.

وجائزة الفيزياء هي ثاني جائزة نوبل تقدم هذا الأسبوع بعد فوز العالمين الأمريكيين ديفيد جوليوس وأردم باتابوتيان بجائزة نوبل للطب عن اكتشافاتهما في مجال مستقبلات الحرارة واللمس في الجلد.

مركز الصدارة بين جوائز نوبل
عادة ما تحتل جائزة نوبل للفيزياء مركز الصدارة بين جوائز نوبل؛ إذ تُمنح لمن حققوا إنجازات ضخمة في فهمنا للكون. ومن بين الفائزين السابقين بهذه الجائزة ألبرت أينشتاين، والزوجان بيير وماري كوري.

كان العالمان الأمريكيان ديفيد جوليوس، وأرديم باتابوتيان، قد فازا، الإثنين، بجائزة نوبل في الطب لعام 2021، لاكتشافاتهما مستقبلات الحرارة واللمس.

في هذا الإطار، سيتوالى خلال الأيام المقبلة منح جوائز نوبل في الكيمياء والآداب والسلام والاقتصاد.

مثلما حدث في العام الماضي لن يقام حفل لتوزيع الجوائز في ستوكهولم بسبب جائحة كوفيد-19. وسيتلقى الفائزون جوائزهم في بلادهم.

كانت جوائز نوبل قد تأسست للإنجازات في العلوم والأدب والسلام، ويتم تمويلها بموجب وصية المخترع ورجل الأعمال السويدي ألفريد نوبل مخترع الديناميت، وهي تمنح للفائزين منذ 1901 باستثناءات قليلة عطلت منحها منها الحربان العالميتان.

جدير بالذكر أن الجائزة المرموقة تضم ميدالية ذهبية، وجائزة مالية قدرها 10 ملايين كرونة سويدية (أكثر من 1.14 مليون دولار)، بفضل وصية تركها ألفريد نوبل، الذي توفي عام 1895.

تابعوا آخر الأخبار من icon news على WhatsApp تابعوا آخر الأخبار من icon news على Telegram

نسخ الرابط :

(يلفت موقع “iconnews ” انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره)

:شارك المقال على وسائل التواصل الإجتماعي

Whats up

Telegram