الأمم المتحدة: العنف في الضفة الغربية ينذر بالخروج عن السيطرة

الأمم المتحدة: العنف في الضفة الغربية ينذر بالخروج عن السيطرة

Whats up

Telegram

قال مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك يوم الجمعة إن الوضع في الضفة الغربية المحتلة يتدهور بشدة، مطالبا إسرائيل بأن تمتثل في سياساتها للقانون الدولي.

وتصاعدت أعمال العنف في الضفة الغربية حيث ينفذ جيش الاحتلال  الإسرائيلي منذ أكثر من عام مداهمات دورية أدت إلى اشتباكات متكررة مع الفلسطينيين.

وقال تورك في بيان تلاه متحدث في إفادة صحفية بالأمم المتحدة "العنف الذي وقع هذا الأسبوع في الضفة الغربية المحتلة ينذر بالخروج عن نطاق السيطرة، ويغذيه خطاب سياسي متشدد، وتصعيد في استخدام إسرائيل لأسلحة عسكرية متطورة".

وأشار إلى الضربات الجوية بطائرات هليكوبتر عسكرية على مخيم للاجئين في جنين يوم الاثنين، ووصفها بأنها "تصعيد كبير في استخدام الأسلحة يرتبط عادة بالأعمال العدائية المسلحة، وليس بوضع يطبق فيه القانون". واستدعى جيش الاحتلال  الإسرائيلي طائرات الهليكوبتر بينما كانت  قواته  تخوض معركة طويلة بالرصاص أسفرت عن استشهاد سبعة فلسطينيين، من بينهم قاصران.

وأضاف "يجب على إسرائيل أن تمتثل سريعا في سياساتها وإجراءاتها في الضفة الغربية للمعايير الدولية لحقوق الإنسان بما في ذلك حماية الحق في الحياة واحترامه".

واحتلت إسرائيل الضفة الغربية في حرب عام 1967. وتوقفت محادثات السلام التي ترعاها الولايات المتحدة منذ 2014، بينما تواصل إسرائيل بسط حكمها العسكري على ملايين الفلسطينيين وكذلك التوسع في إقامة المستوطنات اليهودية.

وسجل مكتب مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان هذا العام استشهاد  126 فلسطينيا في الضفة الغربية المحتلة بما فيها القدس الشرقية.

ويأتي ذلك بعد استشهاد  155 فلسطينيا العام الماضي ليرتفع العدد لأعلى مستوى منذ 17 عاما. وذكر المتحدث أن مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة أثار أحدث موجة من العنف مع الحكومتين الإسرائيلية والفلسطينية.

وتقول السلطات الإسرائيلية إن 24 إسرائيليا وأجنبيا واحدا قتلوا في هجمات يشنها فلسطينيون منذ يناير كانون الثاني.

وقال تورك "عمليات القتل وأعمال العنف الأخيرة إلى جانب الخطاب التحريضي لن تسفر إلا عن دفع الإسرائيليين والفلسطينيين إلي هاوية أعمق".

تابعوا آخر الأخبار من icon news على WhatsApp تابعوا آخر الأخبار من icon news على Telegram

نسخ الرابط :

(يلفت موقع “iconnews ” انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره)

:شارك المقال على وسائل التواصل الإجتماعي

Whats up

Telegram