معرض الشارقة للكتاب ينظم دورته الجديدة تحت شعار "كلمة للعالم"

معرض الشارقة للكتاب ينظم دورته الجديدة تحت شعار

Whats up

Telegram

أعلنت هيئة الشارقة للكتاب في الإمارات عن انتهاء استعداداتها لانطلاق الدورة الحادية والأربعين من المعرض خلال الفترة  الممتدة من 2 حتى 13 نوفمبر المقبل، تحت شعار “كلمة للعالم”.

ويجمع المعرض هذا العام 2213 ناشرا من 95 دولة، و129 من الكتّاب والمفكرين والمبدعين من 57 دولة، ليشاركوا في إحياء 1047 فعالية ثقافية متنوعة.

فعاليات وضيوف
وقال رئيس هيئة الشارقة للكتاب أحمد بن ركاض العامري إن المعرض يحتفي بإيطاليا ضيف شرف دورته الجديدة، مقدما مجموعة من الفعاليات وصورة شاملة وحية عن المشهد الإيطالي وما يتميز به من غنى حضاري وثقافي وفني.

وأضاف العامري أن “المعرض بدأ حاضنا لبضعة دور نشر ومئات الزوار. واليوم، بعد أربعين عاما، يستضيف أكبر عدد من الناشرين في تاريخه، بواقع 2213 ناشرا، ليصبح المعرض الأول على مستوى العالم في بيع وشراء حقوق النشر في العام 2021”.

وتابع “اهتمام الشارقة بالكتاب هو اهتمام بمستقبل الثقافة العربية كلها، وحماية هويتنا وتعزيز مساهمتنا في المنجز الحضاري الإنساني يبدآن من الاستثمار بالكتاب، لأننا مؤمنون بأن القراءة ستجعل العالم أفضل، وأن ‘كلمة للعالم’ تكفي ليصنع البشر مستقبلهم بعقولهم”.

وقال مدير إدارة خدمات النشر في الهيئة “تشارك في المعرض هذا العام 1298 دار نشر عربية، و915 دار نشر أجنبية، وتتصدر قائمة المشاركات عربيا الإمارات ومصر ولبنان، فيما تمثلت أبرز المشاركات الأجنبية في حضور دور نشر من الهند والمملكة المتحدة وإيطاليا”، مشيرا إلى أن المشاركين يعرضون ما يزيد على 1.5 مليون عنوان، على مساحة تفوق 18 ألف متر مربع.

وأوضحت المنسقة العامة للمعرض خولة المجيني أن “شعار الدورة الجديدة ‘كلمة للعالم’ هو احتفاء بقدرتنا كبشر على صنع التغيير ونشر الإيجابية وتحقيق التواصل، كما أنه تأكيد على أن الشارقة منصة حية للتبادل الثقافي والالتقاء المعرفي بين الشعوب”.

وكشفت المجيني أن المعرض يستضيف نخبة من كبار الأدباء والمفكرين والمثقفين والفنانين، من بينهم حاصلون على جوائز عربية وعالمية رفيعة المستوى؛ إذ يجمع المعرض 70 ضيفا من 15 دولة للمشاركة في 200 فعالية ثقافية، ومنهم الكاتب الليبي محمد النعاس، الحاصل على جائزة البوكر العربية لعام 2022 عن روايته “خبز على طاولة الخال ميلاد”، والكاتب ووزير الثقافة المغربي السابق محمد الأشعري، أحد الحاصلين على جائزة البوكر العربية، والشاعر الكويتي محمد جارالله السهلي، والشاعر المصري هشام الجخ، وكاتب السيناريو المصري هاني سرحان، والروائي المصري أحمد مراد، واستشاري الصحة النفسية والطاقة الحيوية من مصر الدكتور أحمد عمارة.

وأضافت المجيني أن من أبرز الأسماء الأجنبية المشاركة في المعرض هذا العام ديباك شوبرا، المؤلف العالمي لمجموعة من الأعمال الأكثر مبيعا في العالم، ولينكولن بيرس، مؤلف ورسام كتب الأطفال، والمتحصل على العديد من الجوائز، وروبي كور، الشاعرة والرسامة، وبيكو أيير، الروائي وكاتب المقالات العالمي الذي حاز عدة جوائز عن كتاباته، وجيتانجالي شري، الروائية العالمية الهندية وكاتبة مجموعة من القصص القصيرة التي حققت أعلى المبيعات ونالت العديد من الجوائز، ودانيال بالمر، المؤلف الأميركي لمجموعة من أعمال الخيال التشويقي الأكثر مبيعا على مستوى العالم، وميجان هيس مصممة الأزياء.

ويشهد المعرض مشاركة دور نشر من 10 دول تشارك في الحدث للمرة الأولى، هي كوبا وكوستاريكا وليبيريا والفلبين وإيرلندا ومالطا ومالي وجامايكا وأيسلندا وهنغاريا.

صناعة الكتاب


كما جرت العادة في كل دورة يهتم المعرض في فعاليات موازية بصناعة النشر والكتاب من خلال المؤتمرات التي تناقش راهن الكتب وآفاقها المستقبلية.

وفي هذا الإطار يستضيف المعرض “مؤتمر الناشرين” في دورته الثانية عشرة، على مدى ثلاثة  أيام؛ بداية من 30 أكتوبر الجاري  حتى الأول من الشهر المقبل، والذي يجمع عددا من ممثلي دور النشر والوكلاء الأدبيين من مختلف دول العالم، ويوفر فرصة للمشاركة على منصات مخصصة للاجتماعات وعقد الصفقات التجارية وتبادل الخبرات والمعارف حول آفاق تطوير القطاع وإبراز الممارسات العالمية الرائدة في قطاع النشر.

ويشهد المعرض انطلاق الدورة الثانية من القمة الوطنية للمكتبات خلال الفترة بين السادس والسابع  من الشهر المقبل في مركز إكسبو الشارقة، والتي تعقد بالشراكة مع جمعية المكتبات الأميركية وبمشاركة 30 دولة.

أما الدورة التاسعة من “مؤتمر الشارقة الدولي للمكتبات” فتقام بالشراكة مع جمعية المكتبات الأميركية في الفترة الممتدة من 8 إلى 10 نوفمبر المقبل، بمشاركة نخبة من المتخصصين وممثلي أمناء المكتبات الأكاديمية والعامة والمدرسية والحكومية والخاصة من المنطقة والولايات المتحدة.

تابعوا آخر الأخبار من icon news على WhatsApp تابعوا آخر الأخبار من icon news على Telegram

نسخ الرابط :

(يلفت موقع “iconnews ” انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره)

:شارك المقال على وسائل التواصل الإجتماعي

Whats up

Telegram