تطبيع ثقافي... اتفاقية تعاون بين شركات للانتاج السينمائي بين أبو ظبي وتل أبيب

تطبيع ثقافي... اتفاقية تعاون بين شركات للانتاج السينمائي بين أبو ظبي وتل أبيب

Whats up

Telegram

أعلنت لجنة أبوظبي للأفلام وصندوق السينما الإسرائيلي، ومدرسة "سام شبيغل" للإنتاج السينمائي في القدس، عن توقيع اتفاقية إطارية للتعاون الثقافي المشترك في مجالات السينما والتلفزيون.

وبموجب الاتفاقية التطبيعية الجديدة، تعمل اللجنتان المتخصصتان في مجال الأفلام على بناء تعاون ثقافي في مجالات صناعة المحتوى، الذي يهدف إلى تعزيز ثقافة التسامح والتعلم وبناء تفاهم ثقافي مشترك يرسي دعائم التعاون بين الشعبين الإماراتي والإسرائيلي.

وتأتي الاتفاقية عقب التوقيع الرسمي على اتفاقية السلام التاريخية بين دولة الإمارات ومملكة البحرين و"إسرائيل" في البيت الأبيض.

 

من جهته، قال رئيس مجلس إدارة "twofour54" و"إيمج نيشن" أبوظبي محمد خليفة المبارك: "تعزز هذه الاتفاقية الروابط الثقافية بين صناعاتنا الإبداعية، كما تدعم تطوير قطاعي السينما والتلفزيون في أبوظبي من خلال خلق فرص جديدة للتعاون من شأنها تعزيز صناعة تطوير محتوى هادف يعكس قيم الاحترام وقبول الآخر التي تتبناها دولة الإمارات". بحسب تعبيره.

من جانبها، قالت الرئيسة التنفيذية لصندوق السينما الإسرائيلي ليزا شيلوخ أوزارد: "تعتبر الأفلام لغة عالمية قادرة على بناء جسور بين الثقافات والشعوب، وتقدم هذه الاتفاقية فرصة ثمينة للتعاون يمكننا من خلالها التعلم والإبداع والتقارب مع جيراننا في الشرق الأوسط، وبلا شك، سنجد العديد من الطرق لترسيخ العمل التعاوني معاً على المستويين الإبداعي والمهني بما يعود بالفائدة على الطرفين". وفق قولها.

ويتألف جدول الأعمال المرتقب، من 4 مبادرات رئيسية، تضم إقامة ورش عمل مشتركة، التدريب والتعلم والاستفادة من مختبر الأفلام الدولي، إضافة إلى إقامة مهرجان سينمائي إقليمي، وسيتم إقامة برامج تدريبية متقدمة مخصصة لصناع الأفلام في البلدين، للمشاركة في ورش عمل مكثفة لتطوير النصوص خلال عدة أشهر، بهدف تطوير إنتاجات مشتركة بين أبوظبي وإسرائيل.

كما سيتم اختيار طلاب إماراتيين للدراسة في أحد المسارات التعليمية الثلاثة التي تقدمها مدرسة سام شبيغل للإنتاج السينمائي المعترف بها عالمياً، في مقرها بمدينة القدس على خلفية الشراكة الثقافية بين البلدين.

وبالإضافة إلى برامج التدريب والتطوير، سيتم اختيار ممثلين عن قطاع صناعة السينما الإماراتي للمشاركة في نشاطات مختبر سام شبيغل الدولي للسينما للمرة الأولى، كما ستتم دعوة مخرج إماراتي ليكون عضواً في لجنة التحكيم بالنسخة المقبلة لهذه المسابقة الشهيرة عام 2021.

ونصت الاتفاقية أيضاً على التخطيط لإقامة مهرجان سينمائي إقليمي سنوي يستعرض إنتاجات المبدعين من الدولتين والإنتاجات المشتركة، على أن يقام بالتناوب بين أبوظبي و"إسرائيل".

اذا كنت ترغب بمتابعة اخبار موقع " icon News" اضغط على الرابط التالي :

نسخ الرابط :

(يلفت موقع “iconnews ” انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره)

:شارك المقال على وسائل التواصل الإجتماعي

Whats up

Telegram