الاستخبارات الأميركية: حماس قد تقاوم "إسرائيل" لسنوات.. وزخم حرب أوكرانيا يتحوّل إلى روسيا

الاستخبارات الأميركية: حماس قد تقاوم

Whats up

Telegram

حذّرت وكالات الاستخبارات الأميركية مجلس الشيوخ الأميركي، اليوم الاثنين، من خطر التصعيد الإقليمي من جراء الحرب في غزة.

وأكدت وكالات الاستخبارات الأميركية، في تقريرٍ مشترك، أنّ المقاومة المسلّحة لـ"إسرائيل" من قبل "حماس" من المرجح أنّ تستمر لسنوات، و"من المرجح أن يكون للصراع في غزة تأثير على مدى الأجيال".

وأشار التقييم السنوي  للاستخبارات إلى أنّ "قدرة رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، على البقاء كزعيم، وكذلك ائتلافه الحاكم قد تكون معرّضة للخطر"، لافتاً إلى "اتساع حالة عدم الثقة في قدرة نتنياهو على الحكم لدى الجمهور".

بدوره، أكد رئيس لجنة المخابرات في مجلس الشيوخ الأميركي، مارك وارنر، في جلسة استماع لرؤساء أجهزة الاستخبارات الأميركية، أنّ توغّل "إسرائيل" في قطاع غزة أودى بحياة ما يُقدّر بنحو 30 ألف فلسطيني.

ورأى وارنر أنّ "حرب إسرائيل ضد حماس أظهرت صعوبة استخدام القوة العسكرية وحدها للقضاء على جهة غير حكومية متجذرة في السكان المدنيين، وخاصة أنها بارعة جداً في استخدام الأنفاق تحت الأرض"، مؤكداً أنّ "حماس قد تقاوم لسنوات".

وعبّر وارنر عن قلقه من أنّ "سلوك" نتنياهو في الحرب يهدّد بتقويض الدعم لـ"إسرائيل" على المدى الطويل، بما في ذلك في الولايات المتحدة.

وأوضح أنّ "هذا الدعم الدولي كان أساسياً لأمن إسرائيل... وهذا يثير قلقاً كبيراً بالنسبة لي، حتى بالنسبة لدعم إسرائيل في الولايات المتحدة".

والجدير بالذكر أنه تمّت مقاطعة الجلسة أثناء بدء كلمة مديرة الاستخبارات الوطنية الأميركية، أفريل هاينز، من قبل أحد المحتجّين للمطالبة بوقف إطلاق النار في غزة.

وتأتي هذه الجلسة في وقتٍ يواصل الاحتلال الإسرائيلي عدوانه وتضييق حصاره على قطاع غزة، في اليوم الـ157 لعدوانه، وذلك بدعمٍ من الإدارة الأميركية التي تمدّه بالمساعدات والذخائر العسكرية، فيما تقوم بعمليات إنزال جوي للمساعدات للتعمية على جرائمه. 

الزخم يتحوّل نحو روسيا
في غضون ذلك، قالت وكالات الاستخبارات الأميركية إنّ الجمود في أوكرانيا "يحوّل الزخم" في الحرب هناك لصالح موسكو.

و"حقّقت موسكو مكاسب مستمرة ومتزايدة في ساحة المعركة منذ أواخر عام 2023، وتستفيد من عدم اليقين بشأن مستقبل المساعدة العسكرية من الولايات المتحدة وحلفائها"، حسبما قال كبار مسؤولي المخابرات لأعضاء لجنة المخابرات في مجلس الشيوخ في عرضهم السنوي بشأن أكبر "التهديدات العالمية" التي تواجهها الولايات المتحدة.

 وقالوا إنّ "هذا الجمود يخدم المزايا العسكرية الاستراتيجية لروسيا".

مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية ويليام بيرنز، قال في هذا السياق، إنه "من دون دعم إضافي في عام 2024 سنرى المزيد من أفدييفكا في أوكرانيا".

يُشار إلى أنّ القوات الروسية كانت قد نجحت في السيطرة على مدينة أفدييفكا في جمهورية دونيتسك الشعبية، الشهر الفائت، بعد معارك انسحبت على إثرها القوات الأوكرانية من المدينة.

تابعوا آخر الأخبار من icon news على WhatsApp تابعوا آخر الأخبار من icon news على Telegram

نسخ الرابط :

(يلفت موقع “iconnews ” انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره)

:شارك المقال على وسائل التواصل الإجتماعي

Whats up

Telegram