نيويورك تايمز: لا تصدق مَن يخبرك بأن بايدن لا يستطيع وقف الحرب

نيويورك تايمز: لا تصدق مَن يخبرك بأن بايدن لا يستطيع وقف الحرب

Whats up

Telegram

تنقل صحيفة الغارديان البريطانية عن  الناقد الإعلامي آدم جونسون، قوله في إطار الحديث محدودية تأثير الادارة الاميركية على إسرائيل لوقف الحرب، أن هذا "عجز مزيف" تم دعمه، من خلال سلسلة من "التسريبات التي تخدم مصالحها الذاتية من البيت الأبيض في عهد بايدن والتي تصر على أن الرئيس قد يكون أو لا يكون منزعجا نوعا ما من تصرفات إسرائيل". وتقول في تقرير ترجمه موقع الخنادق، أن "بايدن قادر على انهاء الحرب بعشرين دقيقة كما فعل ريغان من قبل".

النص المترجم:

تصوير المشهد: رئيس وزراء إسرائيلي يشن غارات جوية على السكان العرب. ويُقتل المدنيون بالآلاف. رئيس أميركي، مذهول ومصدوم من مشاهد المذبحة على شاشة التلفزيون، يجري مكالمة مع نظيره الإسرائيلي. و... في غضون دقائق ... انتهى القصف.

يبدو مجنوناً؟ أو ربما بسيط؟ ربما ساذجة، حتى؟

ومع ذلك، كان العام 1982. ما كان من المفترض أن يكون توغل محدود في جنوب لبنان من قبل الجيش الإسرائيلي خلال الصيف، تحت قيادة أرييل شارون، وزير الدفاع آنذاك (تذكره؟)، تحول إلى حصار دام شهورا لبيروت وهجوما شاملا على منظمة التحرير الفلسطينية. بين يونيو وأغسطس، قطع الإسرائيليون الطعام والماء والكهرباء عن العاصمة اللبنانية في محاولة وحشية لتدمير منظمة التحرير الفلسطينية، التي كان مقاتلوها متحصنين داخل شبكة أنفاق أسفل بيروت. (يبدو مألوفا؟)

وفي 12 آب/أغسطس، وفي ما أطلق عليه فيما بعد "الخميس الأسود"، قصفت الطائرات النفاثة الإسرائيلية بيروت لمدة 11 ساعة متتالية، مما أسفر عن مقتل أكثر من 100 شخص. وفي اليوم نفسه، أجرى رونالد ريغان المرعوب مكالمة هاتفية مع مناحيم بيغن، رئيس الوزراء الإسرائيلي آنذاك، "للتعبير عن غضبه" وإدانة "الدمار وإراقة الدماء التي لا داعي لها".

"مناحيم، هذه محرقة"، قال ريغان لبيغن. ورد بيغن بسخرية، وقال للرئيس الأمريكي: "أعتقد أنني أعرف ما هي المحرقة". لكن ريغان لم يتزحزح، وأصر على "ضرورة" وقف إطلاق النار في بيروت.

عشرون دقيقة. هذا هو كل الوقت الذي استغرقه بيغن للاتصال مرة أخرى وإخبار الرئيس أنه أمر شارون بوقف القصف. لقد انتهى. "لم أكن أعرف أن لدي هذا النوع من القوة"، قال ريغان مندهشا لأحد مساعديه، عند إغلاق الهاتف.

بعد مرور 42 عاما، استمر الهجوم الإسرائيلي على غزة لضعف مدة حصار بيروت. في عام 1982، قيل إن ريغان تأثر بصورة طفل لبناني جريح. وحتى الأسبوع الماضي، قتل أكثر من 12,300 طفل فلسطيني في غزة، وشوه وجرح عشرات الآلاف، في غضون أربعة أشهر فقط.

ثم كانت الأخبار المسائية. الآن، لدينا جميعا Instagram. قالت المحامية الأيرلندية بلين ني غراليغ لمحكمة العدل الدولية في لاهاي الشهر الماضي: "يواصل المجتمع الدولي خذلان الشعب الفلسطيني، على الرغم من رعب الإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني الذي يتم بثه مباشرة من غزة إلى هواتفنا المحمولة وأجهزة الكمبيوتر وشاشات التلفزيون. أول إبادة جماعية في التاريخ حيث يبث ضحاياها تدميرهم في الوقت الفعلي على أمل يائس، عبثا حتى الآن، في أن العالم قد يفعل شيئا".

انس العالم. يمكن لجو بايدن، مثل ريغان من قبله، إنهاء المذبحة الحالية بمكالمة هاتفية واحدة مع بنيامين نتنياهو. هو أيضا لديه "هذا النوع من القوة".

لا تصدق أي شخص يخبرك بخلاف ذلك. أولئك في وسائل الإعلام الذين يقولون إن "أمريكا تكتشف حدود نفوذها على إسرائيل". أولئك في الكونغرس الذين يجادلون بأن رؤساء الولايات المتحدة "ليس لديهم الكثير من النفوذ على إسرائيل كما كانوا يعتقدون". أولئك في البيت الأبيض الذين يزعمون أنهم "غير قادرين على ممارسة تأثير كبير على أقرب حليف لأمريكا في الشرق الأوسط لتغيير مسارها".

هذا كله هراء مخادع. وعلى حد تعبير الناقد الإعلامي آدم جونسون، فإن هذا "عجز مزيف" تم دعمه، كما يلاحظ، من خلال سلسلة من "التسريبات التي تخدم مصالحها الذاتية" من البيت الأبيض في عهد بايدن والتي تصر على أن الرئيس "قد يكون أو لا يكون منزعجا نوعا ما" من تصرفات إسرائيل.

الحقيقة هي أن القائد الأعلى لأغنى دولة في تاريخ العالم بعيد كل البعد عن العجز، ومثل كل قائد أعلى قبله، يمتلك الكثير من النفوذ.

كيف نعرف؟ أولا، لأن أعضاء مؤسسة الدفاع الأميركية يقولون ذلك. خذ على سبيل المثال بروس ريدل، الذي أمضى ثلاثة عقود في وكالة المخابرات المركزية وفي مجلس الأمن القومي، ويقدم المشورة لأربعة رؤساء مختلفين. "الولايات المتحدة لديها نفوذ هائل"، أشار ريدل في مقابلة حديثة. "كل يوم نزود إسرائيل بالصواريخ، بالطائرات دون طيار، بالذخيرة، التي تحتاجها لمواصلة حملة عسكرية كبيرة مثل الحملة في غزة".

ومع ذلك، اعترف ريدل بأن "الرؤساء الأميركيين كانوا خجولين بشكل ملحوظ بشأن استخدام هذا النفوذ لأسباب سياسية محلية".

ثانيا، نحن نعلم أن بايدن يتمتع بنفوذ كبير لأن أعضاء مؤسسة الدفاع الإسرائيلية - كما أشار الكثير من المراقبين - يقولون ذلك أيضا. في أواخر أكتوبر 2023، تحدى المشرعون الإسرائيليون يوآف جالانت، وزير الدفاع، بشأن قرار السماح بدخول المساعدات الإنسانية (قليلا) إلى غزة، قبل إطلاق سراح أي رهائن. كيف استجاب جالانت؟ "أصر الأمريكيون ونحن لسنا في مكان يمكننا فيه رفضهم. نحن نعتمد عليهم في الطائرات والمعدات العسكرية. ماذا يفترض بنا أن نفعل؟ قل لهم لا؟"

وفي الشهر التالي، ذهب اللواء الإسرائيلي المتقاعد إسحاق بريك إلى أبعد من جالانت. "كل صواريخنا، الذخيرة، القنابل الموجهة بدقة، جميع الطائرات والقنابل، كلها من الولايات المتحدة"، قال بريك في مقابلة في نوفمبر. "في اللحظة التي يغلقون فيها الصنبور، لا يمكنك الاستمرار في القتال. ليس لديك القدرة ... الجميع يدرك أنه لا يمكننا خوض هذه الحرب دون الولايات المتحدة."

هل فهمت ذلك؟ لا يمكن للإسرائيليين أن "يرفضوا" الأمريكيين. والواقع أن رئيس الولايات المتحدة قادر على "إغلاق الصنبور" الذخيرة، والقنابل، والاستخبارات وبالتالي إنهاء ما اعتبرته محكمة العدل الدولية إبادة جماعية معقولة في غزة.

ثالثا، نعلم أن بايدن لديه القدرة على منع نتنياهو من قتل الفلسطينيين بشكل جماعي في غزة لأنه فعل ذلك من قبل. وفي أيار/مايو 2021، قصفت إسرائيل القطاع لمدة 11 يوما متتاليا، مما أسفر عن مقتل أكثر من 100 فلسطيني، من بينهم 66 طفلا. وخلال الفترة نفسها، أطلقت حماس وغيرها من الجماعات الفلسطينية المسلحة في غزة أكثر من 4000 صاروخ على إسرائيل، مما أسفر عن مقتل 14 مدنيا. آنذاك كما هو الحال الآن، رفض نتنياهو الدعوات لوقف إطلاق النار – من حماس، وكذلك من فرنسا ومصر والأردن.

لكن خمن من لم يستطع رفضه؟ نعم، رئيس الولايات المتحدة. "نحن بحاجة إلى إنجاز المزيد"، ناشد نتنياهو عندما اتصل به بايدن في 19 مايو، وفقا للصحفي فرانكلين فوير. رد الرئيس؟ "مرحبا، يا رجل، نحن خارج المدرج هنا. لقد انتهى الأمر".

وبعد يومين، أعلن وقف إطلاق النار. وبعد أقل من شهر، طرد رئيس الوزراء الإسرائيلي من منصبه.

فلماذا إذن، وليس الآن؟ ربما لأن بايدن، مثل ملايين الأمريكيين وغيرهم في جميع أنحاء العالم، كان مرعوبا بشكل مفهوم من الإرهاب الذي عانى منه الإسرائيليون في 7 أكتوبر. ولكن أين رعبه من الإرهاب المستمر في غزة؟ أكثر من الأمهات الفلسطينيتين اللتين تقتلان هناك كل ساعة أو 10 أطفال فلسطينيين يتم بتر إحدى ساقيهما أو كلتيهما كل يوم أو واحد من كل أربعة فلسطينيين يتضورون جوعا في غزة الآن؟

هل يمكن أن يكون بايدن يضع قيمة أقل لحياة العرب من ... ريغان؟ "لا يبدو أن الرئيس يعترف بإنسانية جميع الأطراف المتضررة من هذا الصراع"، قال مسؤول سابق في إدارة بايدن ل Mother Jones في ديسمبر. لقد وصف المعاناة الإسرائيلية بتفصيل كبير، في حين أن معاناة الفلسطينيين تترك غامضة، إذا تم ذكرها على الإطلاق".

يحب معجبو الرئيس الإشارة إليه على أنه "المعزي الرئيسي". يصفه مساعدوه بأنه "كاثوليكي متدين". لقد تحدث هو نفسه، بشكل مؤثر ومطول، عن الحزن والخسارة والألم. فكيف ينام بايدن نفسه في الليل، بينما تستمر القنابل الأمريكية الصنع في السقوط على الأبرياء في غزة؟ كيف يبرر تقاعسه وتواطئه؟ هنا رجل عانى من مآسي شخصية مدمرة، حيث فقد زوجته البالغة من العمر 29 عاما وابنته البالغة من العمر عاما واحدا في حادث سيارة، ثم، بعد عقود، فقد ابنا بسبب سرطان الدماغ. ومع ذلك، فهو يمتلك الآن القوة، الفريدة من نوعها بين 8 مليارات شخص يعيشون على هذا الكوكب، لالتقاط الهاتف، والاتصال برقم يبدأ +972، ووقف القتل اليومي لمئات الزوجات والأطفال.

انها حقا بهذه البساطة.

لذا سيدي الرئيس، ليس هناك جدوى من "التنفيس" عن إحباطك على انفراد وإخبار مساعديك فقط أن الحرب "يجب أن تتوقف".

قل ذلك لنتنياهو. قم بإجراء المكالمة. ضعوا حدا لهذه الإبادة الجماعية.

المصدر: نيويورك تايمز

تابعوا آخر الأخبار من icon news على WhatsApp تابعوا آخر الأخبار من icon news على Telegram

نسخ الرابط :

(يلفت موقع “iconnews ” انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره)

:شارك المقال على وسائل التواصل الإجتماعي

Whats up

Telegram