اشتباكات بحرية غير مسبوقة والصواريخ تُضيء سماء البحر الأحمر وما هوية السفينة المستهدفة بمضيق باب المندب؟

اشتباكات بحرية غير مسبوقة والصواريخ تُضيء سماء البحر الأحمر وما هوية السفينة المستهدفة بمضيق باب المندب؟

Whats up

Telegram

أعلنت هيئة ملاحة بريطانية، في وقت متأخر مساء الأحد، تعرض سفينة شحن بريطانية لهجوم قبالة السواحل اليمنية جنوب البحر الأحمر.

وقالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، في بيان عبر منصة “إكس”، إنها “تلقت تقريراً عن هجوم على بعد 35 ميلاً بحرياً جنوب ميناء المخا (في محافظة تعز جنوب غربي اليمن)”.

وأضافت: “أبلغ الربان عن حدوث انفجار على مقربة من السفينة مما أدى إلى حدوث أضرار”، لافتةً إلى أن التقارير الرئيسية تشير إلى أن “جميع أفراد الطاقم بخير”، فيما “تقوم السلطات العسكرية بالتحقيق”.

وأردف البيان: “ننصح السفن بالعبور بحذر والإبلاغ عن أي نشاط مشبوه”.

ونشرت شركة أمبري البريطانية للأمن البحري مذكرة تفيد بتعرض سفينة شحن بريطانية لهجوم في مضيق باب المندب باليمن.

وقالت شركة “أمبري” في مذكرتها إن “سفينة شحن ترفع علم بيليز ومسجلة في المملكة المتحدة أبلغت عن تعرضها لهجوم في مضيق باب المندب”. وأشارت المذكرة إلى أن السفينة كانت متجهة إلى بلغاريا قادمة من دولة الإمارات.

في السياق، أعلنت قوات صنعاء أنها ستصدر بياناً عسكرياً مهماً صباح اليوم الإثنين.

وقال المتحدث باسم قوات صنعاء العميد يحيى سريع، عبر منصة (إكس)، “نظراً للتطورات والمستجدات المستمرة في مسرح العمليات العسكرية فإن البيان المرتقب للقوات المسلحة اليمنية سيكون صباح اليوم الإثنين إن شاء الله”.

وفي سياق متصل، أفادت وسائل إعلام محلية في مدينة الحديدة ومناطق المخا ورأس العارة بالساحل الغربي لليمن باستمرار رؤية صواريخ في أجواء البحر الأحمر، وهو الأمر الذي يبدو أن المنطقة تشهد اشتباكاً بحرياً متواصلاً وغير مسبوق بين قوات صنعاء والقوات الأمريكية.

وكانت القيادة المركزية الأمريكية، أعلنت مساء الأحد، أن قوات صنعاء استخدمت لأول مرة “غواصات مسيرة” تحت الماء، كانت تمثل “تهديداً وشيكاً” لسفن البحرية الأمريكية في البحر الأحمر.

وأكدت القيادة المركزية الأمريكية “سنتكوم”، أن “هذه هي المرة الأولى التي يستخدم فيها الحوثيون غواصة مسيّرة تحت الماء منذ بدء الهجمات في البحر الأحمر في 23 أكتوبر”.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية، في بيان لها مساء الأحد، إنها نفذت “خمس ضربات ضد ثلاثة صواريخ كروز مضادة للسفن، ومركبة بحرية مسيّرة تحت الماء (غواصة)، وسفينة سطحية مسيّرة (زورق مسيّر) في البحر الأحمر”.

وأضافت: “حددت القيادة المركزية الأمريكية صواريخ كروز المضادة للسفن، والسفينة تحت الماء غير المأهولة، والسفينة السطحية غير المأهولة في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن، وقررت أنها تمثل “تهديداً وشيكاً” لسفن البحرية الأمريكية والسفن التجارية في المنطقة”.

ويمثل الهجوم الأخير باستخدام غواصة مسيّرة تحت الماء استراتيجية جديدة لقوات صنعاء في معركة البحر الأحمر، وتزيد هذه التطورات من المخاوف الأمريكية حيال تصاعد الهجمات الموجهة ضدهم، خاصةً مع استخدام أسلحة استراتيجية جديدة.

تابعوا آخر الأخبار من icon news على WhatsApp تابعوا آخر الأخبار من icon news على Telegram

نسخ الرابط :

(يلفت موقع “iconnews ” انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره)

:شارك المقال على وسائل التواصل الإجتماعي

Whats up

Telegram