الحكومة الإيطالية تمول إعادة تأهيل 13 مدرسة رسمية في لبنان وتجهيزها بالطاقة الشمسية

الحكومة الإيطالية تمول إعادة تأهيل 13 مدرسة رسمية في لبنان وتجهيزها بالطاقة الشمسية

Whats up

Telegram

تدعم السفارة الإيطالية في بيروت، من خلال الوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي، برنامج اليونيسيف لإعادة تأهيل المدارس لخلق بيئة تعليمية أكثر ملاءمة للطلاب والمعلمين في لبنان، مع التركيز على المجتمعات الأكثر ضعفا.

عملت اليونيسيف، بتمويل من إيطاليا، على إعادة تأهيل 7 مدارس رسمية وتجهيزها بالطاقة الشمسية في جميع أنحاء البلاد، فأصبح الطلّاب اليوم يرتادون مدارس ذات مرافق محسنة وأكثر أمانا. كما ويجري حاليا إعادة تأهيل 6 مدارس إضافية بدعم من إيطاليا.

ووجّه المدير العام للتربية الأستاذ عماد الأشقر الشكر إلى الوكالة الإيطالية للتعاون والى منظمة اليونيسف، على الدعم الذي تقدمه الوكالة إلى المدارس الرسمية، "سيما وان لبنان يعاني من اوضاع  ومشاكل متراكمة، ترخي بأثقالها على المجتمع وعلى التربية بصورة خاصة"، ودعا الوكالة "إلى الاستمرار في دعم التعليم الرسمي لأنه في حاجة ماسة إلى ذلك"، واشاد ب"جودة الترميم مما يجعل المدرسة مساحة مضيئة وبيئة ملائمة للدراسة".

من جهته قال المديرالعام  للوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي السيد ماركو ريكاردو روسكوني: "منذ العام 2017، ركز تدخل الوكالة على 4 ركائز رئيسية تهدف إلى إعادة تأهيل المدارس والتعليم والحماية وتعزيز التعليم والتدريب المهني والتقني ودعم الغذاء المدرسي، باستثمار عالمي يبلغ حوالي 58 مليون يورو".

وأضاف: "علاوة على ذلك، أطلقت وزارة التربية خلال عام 2021 الخطة الخمسية التي تحدد الركائز الأساسية لرؤية لبنان للتعليم الرسمي مع التركيز على الوصول إلى التعليم وعلى الجودة والحوكمة. تدعم الوكالة هذه الخطة، وخاصة تحسين الوصول والجودة، من خلال إعادة تأهيل المدارس وبرامج التعليم الشامل بالتعاون مع شركاء بارزين مثل اليونيسف والمنظمات غير الحكومية الإيطالية".

تساعد أعمال إعادة تأهيل المدارس على تحويلها إلى مساحات أكثر ملاءمة للأطفال ذوي الإعاقة، من خلال تثبيت منحدرات عبر المرافق وجعل الوصول الى الحمامات أكثر سهولة.

قال ممثل اليونيسيف في لبنان ادوارد بيجيبيدر: "إعادة تأهيل المدارس تحدث فرقا كبيرا لدى الأطفال والمعلمين وتؤثر بشكل إيجابي عليهم. أصبحت هذه المدارس الآن أكثر صحة وسلامة للأطفال، مما يساهم بالتالي تحسين معدلات الحضو"، وأضاف "إيطاليا شريك طويل الأمد لليونيسف ونحن ممتنون لهذه الشراكة".

وسيتم أيضاً إجراء تقييم لكل مدرسة لتجهيزها بالطاقة الشمسية حيثما أمكن، بما في ذلك الخلايا الكهروضوئية والألواح الشمسية المكملة للبنية التحتية العامة في لبنان. إذ ستساعد هذه الإجراءات في تقليل تكلفة الكهرباء على المدى الطويل والمساهمة في توفير الطاقة للمدارس طوال العام الدراسي.

تابعوا آخر الأخبار من icon news على WhatsApp تابعوا آخر الأخبار من icon news على Telegram

نسخ الرابط :

(يلفت موقع “iconnews ” انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره)

:شارك المقال على وسائل التواصل الإجتماعي

Whats up

Telegram