احتفال في الشويفات بيوم العامل الدبلوماسي الروسي... وروداكوف: سندافع بحزم عن مصالح وطننا

احتفال في الشويفات بيوم العامل الدبلوماسي الروسي... وروداكوف: سندافع بحزم عن مصالح وطننا

Whats up

Telegram

بمناسبة يوم العامل الدبلوماسي في روسيا الاتحادية، وتكّريمًا للقنصل الروسي الكسي كروغلوف، المدفون في مقابر كنيسة السيدة للروم الأرثوذكس في مدينة الشويفات، اقيم احتفال مركزي في قاعة الكنيسة برعاية وحضور السفير الروسي في لبنان ألكسندر روداكوف. 
كما حضر الإحتفال المطران سلوان موسي راعي ابرشية جبيل والبترون للروم الارثوذكس، راعي ابرشية الشويفات للروم الارثوذكس الكاهن الأب الياس كرم، قنصل روسيا الفخري في لبنان جاك صراف، أحفاد القنصل الكسي كروغلوف،  رئيس جمعية خريجي الإتحاد السوفياتي السابق ورئيس الإتحاد العربي لخريجي روسيا والإتحاد السوفياتي السابق الدكتور طوني معلوف، رئيس اتحاد بلديات الغرب والشحار الدكتور غازي الشعار، رئيس بلدية الشويفات شديد حنا، وعدد من أبناء الجالية الروسية وفاعليات الشويفات.
بعد النشيدين الوطنيين اللبناني والروسي رحب الأب الياس كرم بالحضور ورافعا الصلاة لاحلال السلام في روسيا وفلسطين العزيزة لاسيما في غزة الحزينة.

كاركوفا
ثم كانت كلمة لمارينا كاتكوفا ابنة الدبلوماسي الروسي اركادي كاتكوف الذي قتل بعد اختطافه مع ثلاثة رهائن آخرين في لبنان عام 1985. وعددت كاتكوفا الحوادث التي قتل فيها دبلوماسيون روس في لبنان والشرق الاوسط مؤكدة ثقتها بأنه سيأتي يوم "ننتقم فيه لكل ابناء وطننا".

روداكوف
السفير الروسي في لبنان ألكسندر روداكوف أشار في كلمته الى انه وعشية الاحتفال بيوم العامل في السلك الدبلوماسي، نجتمع تقليديا لتكريم ذكرى الشخصيات البارزة في الدبلوماسية الروسية، ووضع الزهور على قبر القنصل العام للإمبراطورية الروسية في القدس، أليكسي فيدوروفيتش كروغلوف، الذي وجد ملجأه الأخير هنا - على هذه الأرض اللبنانية المضيافة.

وشكر إدارة الكنيسة بشخص المطران سلوان والأب الياس على الاهتمام بهذا المدفن الهام لروسيا، وكذلك على مساعدتهم في إقامة هذا الحدث اليوم. حيث تميزت العلاقات الإنسانية بين الروس واللبنانيين على مر القرون بالإستعداد للمساعدة المتبادلة والتعاطف والاحترام المتبادل.

وأضاف، نحتفل اليوم بيوم الموظف الدبلوماسي في ظل وضع دولي صعب. لقد فشل ما يسمى "الغرب الجماعي" في التعامل مع دور القائد العالمي. إن العملية التي لا رجعة فيها، لتفكيك النموذج الغربي للعالم، تؤدي إلى زيادة التوتر وزعزعة الاستقرار وخلق الأزمات. ونرى هذا في أوكرانيا والشرق الأوسط وعدد من المناطق الأخرى.
وقال، إن الغرب لا يتخلى عن محاولاته بكل قوته، معارضة تطور روسيا كأحد المراكز الرائدة في التعددية القطبية الناشئة، كما تواصل النخب الغربية المعادية اضطهادها الإجرامي للمواطنين الروس، وهو اضطهاد لا يمكن مقارنته إلا بالفظائع التي ارتكبها النازيون خلال الحرب العالمية الثانية.
وتابع، في ظل هذه الظروف، تظل المهام الرئيسية للسلك الدبلوماسي لروسيا الاتحادية هي ضمان الأمن القومي وخلق الظروف المواتية لازدهار بلدنا. وفي الوقت نفسه، نلتزم باستمرار بمبادئ المساواة في السيادة بين الدول، وعدم التدخل في شؤونها الداخلية، وسيادة القانون الدولي.
وختم روداكوف بالقول، إن المواطنين الروس الذين اختاروا بلدانًا أخرى لمكان إقامتهم، بما في ذلك لبنان الصديق، يساعدون في المضي قدما في هذا المسار. وبدورها تولي القيادة الروسية اهتماما متزايدا لرعاية رفاهية المغتربين الروس في الخارج. إننا نبذل معاكل ما في وسعنا للدفاع بحزم عن مصالح وطننا الأم.

سلوان
المطران سلوان موسي راعي ابرشية جبيل والبترون للروم الارثوذكس نوه بعمل الدبلوماسي الذي يرى بعينيه الاثنتين وليس بعين واحدة، كما نوه بدولة روسيا المحافظة على الايمان الارثوذكسي. واشار الى عمل الدبلوماسيين الروس في المنطقة، ولافتا الى غياب معايير القانون الدولي.
ونوه المطران موسي بالعلاقات اللبنانية – الروسية متمنيا تطويرها للأفضل .
بعد ذلك توجه السفير روداكوف والحضور الى مدفن القنصل الكسي كروغلوف حيث وضعوا أكاليل الزهر وأقيمت صلاة البخور على روحه.   

تابعوا آخر الأخبار من icon news على WhatsApp تابعوا آخر الأخبار من icon news على Telegram

نسخ الرابط :

(يلفت موقع “iconnews ” انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره)

:شارك المقال على وسائل التواصل الإجتماعي

Whats up

Telegram