على الرغم من كلّ الانتقادات... تشافي في صدارة "تلامذة" بيب جوارديولا والأرقام تشهد

على الرغم من كلّ الانتقادات... تشافي في صدارة

Whats up

Telegram

بيب جوارديولا هو بلا شك أحد أعظم المدربين في كل العصور وكان له أيضًا تأثير عميق على المدربين القادمين اليوم.
 من اللاعبين الذين دربهم جوارديولا إلى المدربين المساعدين الذين كانوا إلى جانبه على مر السنين، فإنّ الكثير من تلاميذه يتركون بصمة في اللعبة كمدربين في الوقت الحالي.

وبعد إلقاء نظرة فاحصة على سبعة من أشهر "تلامذة" جوارديولا، تم تصنيفهم على أساس نسبة فوزهم كمدربين.

7- تييري هنري


بداية مع تييري هنري الذي أمضى عامين في اللعب تحت قيادة جوارديولا في برشلونة وغالبًا ما يشيد بمدربه السابق للتأثير الذي أحدثه على مسيرته التدريبية الآن، وبينما ينجح هنري تمامًا كمحلل، يبدو أنه مصمم على التدريب وبعد فترات قضاها مع موناكو ومونتريال إمباكت وبلجيكا، يشغل حاليا منصب مدير منتخب فرنسا تحت 21 عامًا، لكنّ نسبة فوزه هي فقط 30.9%.


6- فينسنت كومباني


يليه كومباني الذي بدأ مسيرته التدريبية مع أندرلخت كمدرب ولاعب وقضى ثلاث سنوات في النادي قبل أن يعود إلى إنجلترا في عام 2022، حيث تمكن من قيادة بيرنلي للصعود في المرة الأولى التي طلب فيها منه ذلك وأحدث ثورة كاملة في أسلوب اللعب في هذه العملية، تأثير جوارديولا واضح على كومباني بالنظر إلى أوجه التشابه في فلسفاتهما، لكن تعرضت نسبة فوزه الإجمالية لبعض الضربات هذا الموسم لتبلغ 40.3% بالمجمل على الرغم من أن بيرنلي كافح للتأقلم مع الدوري الإنجليزي الممتاز. كومباني نفسه لا يزال يتعلم في العمل وبالتأكيد تعلم الكثير من هذا الموسم حتى الآن.

5- تشابي ألونسو


تاليًا يأتي تشابي ألونسو الذي لعب تحت قيادة جوارديولا خلال أيامه في بايرن ميونيخ، وهو تقدم سريعًا حتى أصبح حديث الساحة الكروية، وهو بدأ مسيرته التدريبية مع فريق ريال سوسيداد الثاني ومنذ توليع مهمة تدريب باير ليفركوزن الموسم الماضي لمع اسمه بقوة على الدكة، إذ يتصدر فريق ألونسو حاليًا الدوري الألماني وقد فعلوا ذلك بطريقة مسلية رائعة وبدون أي خسارة، وكمدرب تبلغ نسبة فوزه بالمباريات 49.7%.

4- مايكل أرتيتا


أمضى أرتيتا ثلاث سنوات ونصف كمساعد لغوارديولا في مانشستر سيتي وفاز الثنائي بالعديد من الألقاب معًا، لكنّه ترك أزرق مانشستر لتدريب الغريم أرسنال، وعلى الرغم من بعض البدايات المتعثّرة، لكن نجح المدرّب الإسباني الشاب بتحويل أرسنال من فريق خاليًا من الأفكار إلى منافس على اللقب، وبلغت نسبة فوزه من على الدكّة 57.4%.

3- فرانسيسك فابريغاس


بالمقارنة مع أي شخص آخر في هذه القائمة، فإن فابريجاس مبتدئ، إذ تولّى لاعب خط وسط برشلونة السابق مؤخراً مسؤولية خمس مباريات كومو وتمكن من تحقيق ثلاثة انتصارات وتعادل، ونظرًا لأنه لا يزال بدون رخصة تدريب UEFA Pro الخاصة به، فقد استقال لاحقًا ليصبح مساعد المدرب ونسبة فوزه بلغت 60%.

2- إنزو ماريسكا


انضم المدرب الإيطالي إلى فريق جوارديولا التدريبي في بداية موسم 2022-23، وساعد في الإشراف على موسم تاريخي تحقق خلاله الفوز بالثلاثية قبل تعيينه مدربًا لليستر سيتي الصيف الماضي، ومنذ توليه المهمة، نمت سمعة ماريسكا بشكل كبير، إذ يحتل الثعالب حاليًا قمة الجدول في التشامبيونشيب ومن المتوقع أن ينهوا الموسم برصيد 108 نقاط وهو رقم قياسي جديد في البطولة. ومع الفترة التي قضاها كمدرب لبارما، حقق ماريسكا نسبة فوز إدارية بلغت 61.7 في المئة مما يضعه في المرتبة الثانية في هذه القائمة.

1- تشافي هيرنانديز


من المؤسف أن الأمور قد انهارت بالنسبة لتشافي في برشلونة هذا الموسم، فلقد قام أسطورة برشلونة بعمل رائع في تطوير الشباب وتمكن من الفوز بالدوري الإسباني الموسم الماضي؛ ومع ذلك فلقد أعلن مؤخرًا أنه سيغادر النادي في نهاية الموسم بعد سلسلة غير متسقة من النتائج.
وعلى الرغم من نتائج فريقه السلبية في الفترة الأخيرة، لا يزال تشافي يتمته بنسبة فوز كمدرب تبلغ 63.4 % وهي أعلى من أي من تلاميذ جوارديولا الآخرين. 

تابعوا آخر الأخبار من icon news على WhatsApp تابعوا آخر الأخبار من icon news على Telegram

نسخ الرابط :

(يلفت موقع “iconnews ” انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره)

:شارك المقال على وسائل التواصل الإجتماعي

Whats up

Telegram