جنوب أفريقيا ترفع دعوى إ.با.د.ة جماعية ضد إسرائيل

جنوب أفريقيا ترفع دعوى إ.با.د.ة جماعية ضد إسرائيل

 

Telegram

 

طلبت جنوب أفريقيا من محكمة العدل الدولية اليوم الجمعة إصدار أمر عاجل تعلن فيه أن إسرائيل تنتهك التزاماتها بموجب اتفاقية منع الإبادة الجماعية في حملتها المستمرة ضد حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في قطاع غزة.

وفي أحدث تطور في الحرب الإسرائيلية ضد حماس، لجأ عشرات الآلاف من النازحين الجدد من سكان غزة إلى وسط القطاع الفلسطيني اليوم الجمعة بعد فرارهم من هجوم بالدبابات الإسرائيلية، بينما سوّت الطائرات الحربية التي تهاجم الجنوب منازل بالأرض ودفنت عائلات أثناء نومها.

ويُعد طلب المحكمة أحدث خطوة من جانب جنوب أفريقيا، التي تنتقد الحرب الإسرائيلية بشدة، لتكثيف الضغوط بعد أن صوت مشرعوها الشهر الماضي لصالح إغلاق السفارة الإسرائيلية في بريتوريا وتعليق جميع العلاقات الدبلوماسية لحين الاتفاق على وقف إطلاق النار.

وقالت الحكومة في بيان صادر عن وزارة العلاقات الدولية والتعاون إنها قدمت الطلب ضد إسرائيل يوم الجمعة.

وأضاف البيان "لقد تقاعست إسرائيل، منذ السابع من أكتوبر 2023 على وجه الخصوص، عن منع الإبادة الجماعية وإجراء الملاحقات القضائية فيما يتعلق بالتحريض المباشر والعلني على الإبادة الجماعية".

وقالت الوزارة إنها طلبت من محكمة العدل الدولية أن تعلن "على وجه الاستعجال أن إسرائيل تنتهك التزاماتها بموجب اتفاقية منع الإبادة الجماعية، وأن عليها أن تتوقف فورا عن جميع الأفعال والإجراءات التي تنتهك تلك الالتزامات وأن تتخذ عددا من الإجراءات ذات الصلة".

ومحكمة العدل الدولية هي أحد الأجهزة الرئيسية الستة التابعة للأمم المتحدة وتساعد في تسوية النزاعات بين الدول وفقا للقانون الدولي.

وتدعم جنوب أفريقيا مسعى الفلسطينيين لإقامة دولة في الأراضي التي تحتلها إسرائيل منذ عقود من الزمن، وتشبه محنة الفلسطينيين بمحنة الأغلبية السوداء في جنوب أفريقيا خلال حقبة الفصل العنصري القمعية، وهو ما تنفيه إسرائيل بشدة.

تابعوا آخر الأخبار من icon news على WhatsApp تابعوا آخر الأخبار من icon news على Telegram

نسخ الرابط :

(يلفت موقع “iconnews ” انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره)

:شارك المقال على وسائل التواصل الإجتماعي

 

Telegram