اختفاء وزير الدفاع الصيني... وتوقّعات بوضعه في الإقامة الجبريّة

اختفاء وزير الدفاع الصيني... وتوقّعات بوضعه في الإقامة الجبريّة

Whats up

Telegram

تعتقد الحكومة الأميركية أنّ وزير الدفاع الصيني لي شانغ فو يخضع لتحقيق من جانب بكين وأُعفي من مهامه، وفق تقرير في صحيفة "فاينانشال تايمز" نقلاً عن مسؤولين أميركيين.

 

وجاء التقرير بعد وقت قصير على تصريحات للسفير الأميركي في اليابان رام إيمانويل على منصات التواصل الاجتماعي، قال فيها إنّ لي "لم يُشاهد ولم يسمع منه أحد منذ ثلاثة أسابيع"، وأنّ الوزير قد يكون قيد الإقامة الجبرية.

 

ويُعدّ هذا مؤشراً جديداً على بلبلة محتملة في بكين بعد اختفاء وزير الخارجية الصيني تشين غانغ دون تفسير وإزاحته من منصبه في تموز (يوليو).

 

وأجرت الصين في تموز (يوليو) أيضاً تغييرات على قيادة "القوة الصاروخية"، الوحدة العسكرية التي تشرف على ترسانتها النووية. ولم يُشاهد قائدها السابق لي يوتشاو علناً لأسابيع قبل التغيير، فيما لم تُقدّم وكالة أنباء الصين الجديدة الرسمية (شينخوا) أي تفسير لإزاحته.

 

ورداً على سؤال لوكالة الأنباء الفرنسية حول ما إذا كان لي شانغ فو يخضع لتحقيق، قالت متحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية إنّها "ليست على علم بالوضع الذي تثيرونه".

 

وذكرت الصحيفة أنّ ثلاثة مسؤولين أميركيين وشخصين آخرين مطلعين على معلومات استخبارات، قالوا إنّ الولايات المتحدة توصّلت إلى أنّ لي شانغ فو أُعفي من مهامه الوزارية.

 

ولم توضح إدارة الرئيس جو بايدن الأسباب التي أوصلتها لذلك الاستنتاج. ولم يتحدث البيت الأبيض علناً عن المسألة.

 

وكان لي قد سافر إلى روسيا في 15 آب (أغسطس) لحضور مؤتمر أمني قرب موسكو. وبعد يومين نشرت حكومة بيلاروسيا صورا من لقائه بالرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشنكو في مينسك.

 

وقد رفض لي الاجتماع بنظرائه الأميركيين قبل أن ترفع واشنطن العقوبات التي فرضها عليه الرئيس السابق دونالد ترامب على خلفية شرائه تكنولوجيا عسكرية روسية.

 

ودفع غياب شخصية رسميّة صينية بارزة عن الشأن العام السفير إيمانويل الذي لا يخفي انتقاده للرئيس الصيني شي جينبينغ، إلى إثارة التكهنات بشأن المسألة في السابع من أيلول (سبتمبر) ثم بعد أسبوع.

 

وكتب إيمانويل الأسبوع الماضي على منصة إكس: "أصبحت التشكيلة الوزارية للرئيس شي الآن أشبه برواية أغاثا كريستي (ثم لم يبق أحد). أوّلاً، اختفى وزير الخارجية تشين غانغ، ثم قادة القوّة الصاروخية، والآن لم يظهر وزير الدفاع لي شانغ فو علناً منذ أسبوعين".

 

وتأتي هذه التصريحات وسط توترات تجارية وجيوسياسية بين واشنطن وبكين.

تابعوا آخر الأخبار من icon news على WhatsApp تابعوا آخر الأخبار من icon news على Telegram

نسخ الرابط :

(يلفت موقع “iconnews ” انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره)

:شارك المقال على وسائل التواصل الإجتماعي

Whats up

Telegram