أخبار

ظاهرة نادرة... 3 شموس تسطع في سماء مدينة صينية لساعات

ظاهرة نادرة... 3 شموس تسطع في سماء مدينة صينية لساعات

اندهش سكان مدينة صينية لرؤية ما بدا وكأنه ثلاث شموس معلقة في السماء بالوقت نفسه، وفقاً لصحيفة «ديلي ميل» البريطانية.
واستمر الوهم البصري ثلاث ساعات صباح أمس (الخميس) في موهي، المدينة الواقعة في أقصى شمال البلاد قرب الحدود الروسية، وهي جزء من منطقة داشينغ آنلينغ.
وسبب هذا المشهد ظاهرة طبيعية تعرف باسم «كلاب الشمس»، ونادراً ما تحدث في الصين، وفقاً للخبراء.
وظهر المشهد المذهل من الساعة 6:30 صباحاً حتى 9:30 صباحاً. وقالت فرقة إطفاء داشينغ آنلينغ في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي أثناء مشاركة مقطع فيديو للمشهد، إنها كانت واحدة من أطول ظواهر «كلاب الشمس» في المنطقة خلال السنوات الأخيرة.
وتظهر الصور واللقطات التي حمّلتها سلطات الأرصاد الجوية الصينية نقطتين ساطعتين، تسمى «شموس فانتوم»، تظهر على الجانبين الأيسر والأيمن من الشمس الفعلية التي كانت تشرق من بلدة يبلغ عدد سكانها 20 ألف نسمة.
وتحدث ظاهرة «كلاب الشمس» عندما يمر ضوء الشمس عبر بلورات الجليد على ارتفاعات عالية في السحب الرقيقة. وتسمى هذه الظاهرة أيضاً «بارهيليون».
وقال غراهام مادج، المتحدث باسم مكتب الأرصاد الجوية في بريطانيا، إن «كلاب الشمس» يمكن أن تحدث في أي مكان في العالم، ورؤيتها دائماً يعتبر أمراً «مثيراً للاهتمام». وأضاف أنه في بعض الأحيان، يمكن للظاهرة تشكيل بقع متعددة الألوان - مثل أقسام من أقواس قزح - أو يمكن أن تظهر في هذه الحالة مثل شموس متعددة.
وتابع مادج «الجو يتغير باستمرار، وغالباً ما يكون هناك أشياء مثيرة للاهتمام يمكن رؤيتها لمن لديهم تفانٍ في النظر إليها».
ويمكن للقمر الساطع بشكل غير عادي أن يولّد التأثير نفسه، لكن هذا المثال نادر جداً، وفقاً لمكتب الأرصاد الجوية.

(يلفت موقع “iconnews ” انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره)