من "كلية الحقوق" إلى "حلم المسرح".. محطات في حياة محمود ياسين

من

Whats up

Telegram

بعد أن أثرى خزينة الفن المصري بالعديد من الأعمال الخالدة على الشاشة على مدى عقود، تُوفي الممثل المصري الكبير وأحد عمالقة السينما المصرية محمود ياسين عن عمر ناهز 79 عاما.

وحجب المرض ياسين في سنواته الأخيرة عن العمل والحياة العامة، حيث كان يعاني حالة صحية غير مستقرة في الآونة الأخيرة، دون إيضاح تفاصيل من جانب أسرته عنها.

وقد انتشرت في أغسطس شائعة وفاته بسبب مرض الزهايمر، لكن أسرته نفت ذلك، وأوضحت ابنته الممثلة المصرية رانيا محمود ياسين للإعلام المحلي أن والدها يعاني فقط من "بعض فقدان الذاكرة". 

"حلم المسرح"

ومحمود فؤاد محمود ياسين من مواليد محافظة بورسعيد الساحلية في شمال مصر عام 1941، وتعلق بالمسرح منذ أن كان في المرحلة الإعدادية من خلال (نادي المسرح) في بورسعيد، وكان حلمه آنذاك أن يقف يوما ما على خشبة المسرح القومي.

انتقل إلى القاهرة للالتحاق بالجامعة، حيث تخرج في كلية الحقوق. ثم بدأ مسيرته الفنية في أواخر الستينيات من خلال المسرح.

وبالفعل، حقق حلمه بالانضمام للمسرح القومي الذي قدم عليه وعلى مسارح أخرى عشرات الأعمال المميزة مثل (ليلى والمجنون) و(الخديوي) و(حدث في أكتوبر) و(عودة الغائب) و(الزيارة انتهت) و(بداية ونهاية) و(البهلوان).

وعلى مدار تاريخه، أثرى ياسين خزائن السينما والدراما والمسرح في مصر بأكثر من 150 فيلما، و60 عملا دراميا، و20 مسرحية.

البطولة الأولى

في السينما قدم أدوارا صغيرة في نهاية حقبة الستينات إلى أن جاءت فرصته الكبيرة في فيلم (نحن لا نزرع الشوك) مع الفنانة المصرية الكبيرة الراحلة شادية عام 1970.

وكانت بطولته الأولى كممثل أمام شادية، حين جسّد شخصية "حمدي" في الفيلم.

وتوالت الأفلام بعد ذلك فكان من بينها (أنف وثلاث عيون) أمام ماجدة الصباحي و(قاع المدينة) أمام نادية لطفي و(مولد يا دنيا) أمام عفاف راضي و(اذكريني) أمام نجلاء فتحي و(الباطنية) أمام نادية الجندي و(الجلسة سرية) أمام يسرا و(الحرافيش) أمام صفية العمري.

وللفنان الراحل العديد من الأدوار السينمائية والدرامية التي خلدت في ذاكرة المشاهدين مثل أدواره في فيلم (أفواه وأرانب) وفيلم (الخيط الرفيع) أمام النجمة المصرية الراحلة فاتن حمامة وفيلم "على من نطلق الرصاص" مع النجمة الراحلة سعاد حسني.

وفاة الفنان المصري محمود ياسين عن عمر يناهز 79 عاما

توفي الفنان المصري، محمود ياسين، في الساعات الأولى من صباح اليوم، بعد صراع طويل مع المرض.

كما شارك في أبرز الأفلام التي تناولت البطولات العسكرية المصرية مثل (أغنية على الممر) و(الوفاء العظيم) و(الرصاصة لا تزال في جيبي) و(بدور) و(حائط البطولات).

وفي التلفزيون قدم عشرات المسلسلات منها (الدوامة) و(غدا تتفتح الزهور) و(مذكرات زوج) و(اللقاء الثاني) و(أخو البنات) و(اليقين) و(العصيان) و(سوق العصر) و(وعد ومش مكتوب) و(ضد التيار) و(رياح الشرق) و(أبو حنيفة النعمان).

ومنحه التقدم في العمر مساحة أكبر للعب أدوار مميزة في السينما، وقف فيها بجانب الأجيال التالية من النجوم الشباب، على مدار العشر سنوات الأخيرة. وبرع في تأدية أدوار لا تنسى مثل دوره في (الجزيرة) مع الممثل المصري أحمد السقا، و(الوعد) مع آسر ياسين.

وكذلك شارك ياسين في (عزبة آدم) مع أحمد عزمي وماجد الكدواني و(جدو حبيبي) مع بشرى وأحمد فهمي.

صوت رخيم

واشتهر ياسين أيضا بالتعليق الصوتي خصوصا في الأعمال الفنية الدينية سواء في التليفزيون أو الإذاعة، وذلك لما كان يمتلكه من صوت قوي رخيم، ولعل فيلم "الرسالة" للمخرج السوري مصطفى العقاد هو أحد أشهر أدوار ياسين الصوتية. 

وخاض مجال الإنتاج فقدم للتلفزيون مسلسل (القرين) وللسينما أفلام (رحلة النسيان) و(مع تحياتي لأستاذي العزيز) و(قشر البندق).

ونال محمود ياسين العديد من الجوائز، وكرمته مهرجانات سينمائية عربية وغربية، منها مهرجان طشقند عام 1980، ومهرجان عنابة بالجزائر عام 1988، والمهرجان القومي للسينما المصرية عام 2006. 

وفي عام 2015 أهداه مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط دورته الحادية والثلاثين.

"رحل حبيب العمر"

وتزوج ياسين من الفنانة المصرية المعروفة شهيرة، وأنجب منها رانيا التي امتهنت التمثيل أيضا، وعمرو الذي شارك في بعض الأعمال الدرامية قبل أن يتفرغ للكتابة.

وكتبت رانيا، الأربعاء، على صفحتها بفيسبوك "بحبك أوي.. وداعا يا حبيبي.. أبي في ذمة الله"، ووضعت تحت تعليقها صورة لها وهي طفلة صغيرة مع والدها.

بينما وضعت زوجته الفنانة شهيرة، على صفحتها على فيسبوك، صورة له وعلّقت عليها "رحل حبيب عمري خلاص".

"رمز عربي"

ونعى الناقد الفني المصري البارز طارق الشناوي رحيل ياسين على صفحته على فيسبوك، قائلا "محمود يس جان السينما العربية الأول وداعا ... القامة والقيمة والالتزام والجدية والتقدير صفات متعددة صارت قرينة باسمه ... سيظل بيننا حيا ومتألقا على كل الشاشات".

وعبر عدد من الفنانين المشاهير العرب عن عميق حزنهم للنبأ عبر وسائل التواصل الاجتماعي، منهم سميرة أحمد، وخالد الصاوي، ومحمد هنيدي، ودنيا سمير غانم، وفيفي عبده من مصر، ودرة من تونس، وسوزان نجم الدين من سوريا، وحبيب غلوم من الإمارات، وهيفاء وهبي، وكارول سماحة من لبنان.

وكتب رئيس هيئة الترفيه السعودية تركي آل الشيخ على تويتر "فقدنا رمزا عربيا أعطى الكثير".

كما نعت مؤسسات فنية مصرية وعربية الفنان الراحل، منها المعهد العالي للفنون المسرحية، والجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما، والهيئة العربية للمسرح.

 

تابعوا آخر الأخبار من icon news على WhatsApp تابعوا آخر الأخبار من icon news على Telegram

نسخ الرابط :

(يلفت موقع “iconnews ” انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره)

:شارك المقال على وسائل التواصل الإجتماعي

Whats up

Telegram