عقاقير الستيرويد يمكنها تخفيف الغثيان والقيء لدى مرضى السرطان

عقاقير الستيرويد يمكنها تخفيف الغثيان والقيء لدى مرضى السرطان

 

 

 

 

أظهرت ‌تجربة محدودة أن استخدام نوع شائع من الستيرويد يمكن أن يخفف الغثيان والقيء اللذين يشعر بهما مرضى السرطان في الأيام الأولى من تناول المورفين للمرة الأولى لتخفيف الألم.

 
وخلال الدراسة، اختير 150 مريضاً بالغاً بالسرطان بدأوا في تناول المورفين على نحو عشوائي لإعطائهم عقار ديكساميثازون من طريق الفم قبل ست ساعات ‌من العلاج أو الرعاية العادية من دون ‌الوقاية من الغثيان والقيء.
 
وخلصت الدراسة إلى أن المجموعة التي تناولت الديكساميثازون كان متوسط معدلات الغثيان لديها أقل بصورة ملحوظة، ونوبات القيء انخفضت بدرجة كبيرة خلال الأيام الثلاثة التالية.
وستعرض الدراسة هذا الأسبوع خلال اجتماع للجمعية الأميركية لعلم الأورام السريري في سنغافورة. ولم يكن ‌المرضى الذين تلقوا ‌الديكساميثازون في حاجة إلا لعدد أقل من الأدوية ‌الإضافية للسيطرة على هذه الأعراض خلال ‌الأيام القليلة الأولى.
 
وأظهرت الدراسة أن الفروق بين المجموعتين اختفت بحلول اليوم الخامس مع تأقلم أجسام المرضى مع المورفين.
 
وقالت معدة الدراسة الدكتورة ‌سوهانا سولفيكر من معهد الهند للعلوم الطبية في نيودلهي، في بيان، إن الألم هو أحد أصعب الأعراض التي يواجهها مرضى السرطان في المراحل المتقدمة، وغالباً ما تكون الأدوية القوية مثل المورفين ضرورية للمساعدة في تخفيف شدة الألم.
 
وذكرت سولفيكر أن الديكساميثازون دواء شائع الاستخدام بالفعل لعلاج الغثيان المرتبط بالعلاج الكيماوي. وأضافت أنه "دواء رخيص ومتوافر على نطاق واسع ومعروف للأطباء في عدد من المستشفيات والدول، وآثاره الجانبية قليلة نسبياً عند استخدامه لفترة قصيرة".

| لمتابعة أهم وأحدث الأخبار انضموا إلينا عبر قناتنا على واتساب (channel whatsapp) .اضغط هنا

تابعوا آخر الأخبار من icon news على WhatsApp تابعوا آخر الأخبار من icon news على Telegram

نسخ الرابط :

(يلفت موقع “iconnews ” انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره)

:شارك المقال على وسائل التواصل الإجتماعي