موسكو للسلطة: هذه نصيحتنا لكم«انطلاق» توزيع المساعدات المالــيةعلى خلفية إصابة جنود بكورونا.. استقالة وزير البحرية الأميركي بالوكالة وتعيين خلفٍ لهفيروس كورونا: العثور على ثالث “أسد أمريكي” في شوارع سانتياغوعناوين واسرار الصحف اللبنانية ليوم الاربعاء 08-04-2020بعد طعنه من قبل سجناء في زحلة.. الضابط المر يغادر المسشتفىاضخم حاملة طائرات بالعالم للولايات المتحدةالصين تزيح أميركا عن عرش براءات الاختراع لأول مرة بـ 40 عاماً“خفاش حدوة الحصان” والحل عند هذا الحيوان.. معلومات صادمة عن كوروناوزير الداخلية: تجربة "المفرد والمجوز" أثبتت جدواهاافتتاحيات الصحف ليوم الأربعاء 8 نيسان 2020الجيش يبدأ اليوم توزيع المساعدات الماليةبري يركز جهوده على اولويتين ...دياب طلب استعجال طرح البنود الإصلاحية والماليةفترة حضانته تختلف من إنسان لآخر.. لهذا تظهر أعراض كورونا على مصابين و'تختفي' عند آخرينريتا حرب محجوزة في السعودية.. ووضعها "هستيري"!براتب خمسة و عشرين مليون ليرة شهرية... حاكم المصرف يعيّن مستشارةأثرياء أمريكا يشترون ملاجئ فاخرة تحت الأرض بسبب كورونايتم تخصيصه حسب دولتك.. تعرف على مركز معلومات كورونا الخاص من غوغللمواجهة التضليل بشأن كورونا.. واتساب تعلن تضييقا جديدا على المستخدمينربع شركات العالم مهددة بالإفلاس بسبب كورونا.. فماذا عن الدول؟كورونا يبطش بنيويورك ويتراجع بإيران.. وفيات فرنسا تتجاوز 10 آلاف ومحنة بريطانيا تتفاقماليكم جدول رحلات الميدل ايست في 9 و11 و13 نيسانمي شدياق شُفيت "تماما" من فيروس كورونا

بحث

السيّد نصرالله يتحدّث عن الكورونا في لبنان: تصرفوا على ان هذه اجراءات حرب... والشماتة تعبر عن انحطاط اخلاقي

Friday, March 13, 2020

تحدّث امين عام حزب الله السيد حسن نصرالله في خطاب له مساء اليوم، وقال انّه "يجب ان نعتبر انفسنا في خضم معركة وهذه معركة عالمية لا محلية إذ تخوضها دول وشعوب العالم وتشكّل اولوية عمل الحكومات في العالم والعدو هو فيروس كورونا".

واعتبر انّ "في كل معركة يجب ان يكون العدو مشخصاً وواضحاً امّا اليوم العدو وهو فيروس كورونا ما زال في شخصيته مجهولاً وتهديده واضح وكبير. والخيار هو مواجهة فيروس كورونا وليس اليأس أو الإستسلام بل خوض هذه المعركة وتحمّل المسؤولية بروحية من يريد أن ينتصر بهذه المعركة". واضاف نصرالله: "كل الخسائر في الاقتصاد والتعليم وغير ذلك يمكن تعويضها باستثناء الخسائر في الأرواح والمسؤولية يجب أن تكون عامة وشاملة والمطلوب من الكل مهام ووظائف محددة".

وقال: "بانتظار ان يكتشف العالم دواء وعلاجاً لهذا الوباء الهدف يجب ان يكون منع الانتشار والحدّ من الخسائر البشرية. في هذه المعركة نحتاج إلى التعاون والتكاتف إذ يجب ان يتعاون اهل البلد وهذه المعركة ليست الوقت المناسب لتصفية الحسابات السياسية ولتسجيل النقاط".

وتابع: "الانتقاد الإيجابي مطلوب لكن الشماتة والسلبية تعبران عن إنحطاط أخلاقي والاستمرار بالسجال لن يؤدي سوى الى المزيد من الحقد. لا تقسموا الكورونا عرقيًا ولا دينيًا ولا طائفيًا ولا مناطقيًا ولا إقليميًا هذا وباء لا يقف عند حدود".

وشدّد على انّ "وزارة الصحة من اليوم الاول كانت شفافة وكل ما قيل عن تَسَتُر عن الكشف عن حالات اصابة بفيروس كورونا من قبلها أو من قبل حزب الله هو كذب وافتراء".

واردف: "صلّوا في منازلكم فلا داعي للذهاب إلى المسجد أو الكنيسة وتصرّفوا على أنّ هذه إجراءات حرب".

واضاف: "نضع كل امكانياتنا وكادرنا الصحي والطبي وكل ما نملك من طاقة بشرية ومؤسسات بتصرف الحكومة ووزارة الصحة للمساعدة على مكافحة كورونا".

ومن ثم تطرق السيد نصر الله الى "الوضع السياسي المحلي، موجها الشكر إلى حكومة الرئيس حسان دياب والاجراءات التي تتخذها. وقال: "هذه الحكومة ما زالت تحتاج الى وقت كي تستكمل اجراءاتها".

واعلن ان "حزب الله لم يقدم خطة إلى الحكومة اللبنانية مع ان لدينا خطة، وناقشنا ذلك خلال السنوات الماضية"، مشددا على ان "الخطة هي التي تقدمها الحكومة، ونحن نعلن رأينا".

وعن الموضوع المالي تطرق الى "الاستعانة بصندوق النقد الدولي وغيره"، قال "موقفنا واضح وبعيد عن اي التباس، وهو اننا لا نمانع لجوء الحكومة الى استشارة اي جهة، او ان تقدم اي مؤسسة مساعدة ضمن ضوابط"، نافيا "ان يكون حزب الله يرفض مساعدة خارجية للبناني".

واضاف: "اذا كانت مسألة قرض ولكن ضمن شروط لبنانية فلا مانع لدينا، ولكن اذا كان قرضا مقابل توطين الفلسطنيين مثلا فمن يقبل به؟".

وكرر "قبول اي مساعدة حتى لو من صندوق النقد الدولي، شرط الا يتعارض مع الدستور وخطة الحكومة الاصلاحية".

وتابع: "ولكن نحن ضد اي شرط لفرض رفع القيمة المضافة 15 في المئة، مقابل الحصول على قرض من صندوق النقد الدولي"، مشيرا الى "وجود قيادات اخرى ما تزال موجودة".

واضاف: "موقفنا ليس بالمطلق، لانه يرتبط بطبيعة الشروط، ولاننا لا نقبل ولا يقبل سوانا تحت وصاية اي صندوق، والوصاية يجب ان تكون للحكومة اللبنانية".

وأشار الى قبول وزراء "حزب الله" بـ "سيدر وبالقروض التي قدمها"، وكرر مطالبته المصارف اللبنانية "المساعدة بكل كرم واخلاق بسبب ما حققته من مليارات من الأرباح قياسا بمن قدم اولاده شعداء حماية لهذا البلد".

ورأى ان "الاستحقاق الحقيقي اليوم في لببنان هو الوضع المالي والاقتصادي"، متمنيا على اصحاب المصارف ان "يبادروا لا ان يجادلوا".

وختم السيد نصر الله كلمته بإدانة العدوان الاميركي على منشآت وهيئات رسمية في العراق يوم امس، واصفا اياه بأنه "اجتياح للعراق لانه تجاوز الحكومة العراقية"، مؤكدا ان "الجريمة التي ارتكبتها اميركا امس ستلاقي الرد العراقي المناسب".

 

مقالات مشابهة

الجيش يبدأ اليوم توزيع المساعدات المالية

بري يركز جهوده على اولويتين ...

وهاب لقناة الـ OTV: ليس لدينا إلى حد الآن أي ملاحظة على آداء وسلوك الحكومة

خريش لـ"المستقبل": عيب اطلعوا من هالعقدة!

تكتل “لبنان القوي” ينجز سلة تشريعات لدعم الاقتصاد ويحذّر من المسّ بودائع اللبنانيين

الحكومة شارفت على انجاز اللوائح التي ستشملها المساعدات المالية

السيد نصرالله: المعركة ضد كورونا انسانية و ليس لها انتماء ديني او سياسي

أسود: النهب خصلة حوتية!