بحث

حكومة تكنوقراط "حريرية" هي إنتحار للبنان

Tuesday, December 10, 2019

بقلم رانية حتي

إذا ظلّ الرئيس الحريري مصراً على شروطه بحكومة تكنوقراط وبتغطية دار الفتوى، هذا يعني بأنه يريد القرار السياسي محصور بالمكوّن السنّي فقط، لا بل إلغاء القرار السياسي من طائفته ذاتها وحصرها ب"الحريرية السياسية" و عندها تكون الميثاقية بخطر وتضحى بالشكل (مكونات طائفية شكليا فقط) وليس بالفعل أي القرار السياسي بيد " الحريرية السنّية"، وهو ما يتناقض مع ميثاق العيش المشترك بالمضمون .
بالمختصر المفيد، يريد الحريري تحويل النظام الديمقراطي التوافقي الى "آحادي سنيّ حريري" وإلغاء القرار السياسي لبقية الفئات الطائفية في المجتمع وهذا ربما قد يؤدي بالنهاية الى حرب ونزاع لا يحمد عقباه، ذلك لأن المجتمع في لبنان هو تعددي ديني- ثقافي، و لن تقبل أي فئة بإلغاء ذاتها كرماً لأي فئة أخرى.
من يشجّع الحريرية السياسية على الإستمرار بهذا النهج هو من يريد خراب وتدمير لبنان. لأن لبنان لا يُحكم بآحادية دينية أو بقرار سياسي آحادي، إنما بقرار تشاركي وبميثاقية دينية، هذه هي تركيبته الفريدة شئنا أم أبينا، فمن يريد إلغاء الطائفية السياسية في لبنان هو واهم، وعليه أن يجد البديل قبل أن يُنظّر لإلغاء الطوائف الدينية.
السلطة السياسية تتكوّن من المجتمع، والمجتمعية في لبنان مكونة من الديانات الطائفية، والسلطة هي مرآة تعكس شكل المجتمع، لذا إذا الغينا تلك الفسيفساء، فإننا نشوّه اللوحة بكاملها، لعلّ أكثر من يترجم صيغة لبنان هو المفكر ميشال شيحا منذ نشأة دولة لبنان الكبير :
"لبنان دولة أقليات طائفية متحدة ويجب أن تجد فيه كل الأقليات مكانا لها، وان تتمتع فيه بحقوقها فهذا مبرر وجود هذا البلد وهو ما يشكل ميزته ، إن لبنان سيبقى ولفترة طويلة بعد، بلد التسوية الطائفية، فلا نطلب منه السير ضد طبيعة الأشياء ومن الأفضل أن يعيش أعرج على أن يحطم نفسه.

من هذا المنطلق، إنّ الشكل التعددي الثقافي المفروض علينا، يجب التعامل معه بروية وحكمة، فلا الحريرية السياسية تستطيع ان تحقق طموحها ولا أي مكوّن آخر يمكنه السيطرة على لبنان بمفرده، فسِمة لبنان هي التعايش والتفاهم والتشارك في القرار السياسي أي الديمقراطية التشاركية في صناعة القرار وإلا سيندحر الجميع وسنكون أمام نهاية وطن إسمه لبنان.

 

مقالات مشابهة

حكومة دياب والبنج الموضعي

إرسلان: تمثيلنا مقبول.. ولهؤلاء أقول «حسّوا بقى»

هذه هي الصورة التذكارية للحكومة الجديدة

بالأسماء: حكومة العهد الثالثة

وزير الشؤون الاجتماعية المقترح... طبيب عظام

التشكيلة الحكومية شبه منتهية...التمثيل الدرزي لارسلان واستبعاد للجنبلاطي!!

سوريا تمنح قاسم سليماني وسام بطل الجمهورية

أرسلان خلال جولة في منطقة الجرد: قدّمنا للرئيسين عون ودياب أسماء مرموقة لتمثيل الطائفة الدرزيّة‬