إسرائيل تتوعد حزب الله بحرب جديدة مدمرةإسرائيل تتوعد حزب الله بحرب جديدة مدمرةقطار: من دون صندوق النقد لن يكون هناك أي ثقة كاملة وأي تدفق نقديبعد أن إتهمته بسرقة 4 مليون دولار محمد وزيري يفضح زواجه السري بهيفاء وهبيهيفا وهبي تردّ على إدعاء محمد وزيري زواجهما! مستشفى الحريري: إجراء 220 فحصا ولا حالات حرجة جديدةقادة صهاينة يستذكرون الهروب الكبير..الأونروا حددت شروط الإحالة إلى مركز العزل الطبي في سبلين الشيخ قاسم: المقاومة حريصة على نقل البلد إلى الإقتصاد المنتج ‏ومكافحة الفسادجورج عطالله: أولاد الشائعات يكذبون لإتهامي بما حاولوه مع حزب الله عبر شهود زورهمجريمة مروّعة في عاليه: قتلها وانتحر!العسكريّون المتقاعدون في "التيار": الدولة ضمانة السلم الأهلي الوحيدةشركة الترابة الوطنية تُقفل أبوابها…مخزومي: الدعوة لإسقاط الطائف هي مثل الدعوة لنشر الفوضى..عارضة أزياء تروي تفاصيل تعرضها للإغتصاب أثناء جلسة تدليك!!الصين تعلن الاقتراب من حرب باردة بينها وبين الولايات المتحدةإستباحةٌ فاضحةٌ للأجواء اللبنانيّة.. وبيانٌ من الجيش! لجنة كفرحزير: كلما تعرضت شركات الترابة للضغط الشعبي والقضائي لوحت بحيلة صرف العمالقيادة الجيش نعت العميد الركن المتقاعد حميد اسكندرحسن: مليون كمامة ستوزّع مجانًا جعجع: الحكومة لا تريد اقفال المعابر لإرضاء سوريا وبعض الأحزابالحريري استقبلت المدير الإقليمي الجديد لأمن الدولة في الجنوبتفاصيل التقرير اليومي لغرفة العمليات الوطنية لإدارة الكوارث بشأن كوروناقانون ” قيصر ” الأمريكي سيستثني مناطق من سوريا !

بحث

مروان خير الدين: المواطنون سحبوا نحو ملياري دولار من المصارف ووضعوها في منازلهم!

Sunday, October 6, 2019

اشار الوزير السابق مروان خير الدين الى ان هناك حوالي بين مليارين و3 مليار دولار وضعتها الناس في البيوت منذ بداية العام بدل وضعها في المصارف وذلك بسبب تخويف الزعماء والشائعات الموجودة في السوق، واكد ان هناك نقص في الدولار الورقي فقط وذلك لعدة اسباب منها التهريب وغيرها من الامور، الا ان الدولار مؤمن في السوق.

ولفت خير الدين خلال برنامج "الحدث" مع الزميلة نانسي السبع، الى ان عملتنا في لبنان الليرة اللبنانية وليس الدولار، واي محل او محطة يرفض القبض بالليرة اللبنانية والمطالبة بالدولار ويحق للمواطن رفع دعوى ضده، وبالقانون يتم اقفال المحل، لانه لا يحق لاحد العمل في لبنان والرفض بالقبض بالليرة. واعتبر ان من يحاول اللعب بصرف الليرة الدولة ستكون له بالمرصاد. واكد انه غير مقتنع بالاحتكارات الموجودة في السوق، وانا ضد الكارتلات الموجودة في الادوية والنفط وغيرها، وانا مع فتح السوق.
وشدّد على أنه بإمكاننا إكفاء حاجة السوق الداخلية للبنانية للعملة الصعبة من ما نحصل عليه من الخارج لكن إذا كان التجار يريدون صرف هذه الأموال وإخراجها الى العراق وسوريا وغيرها فالبلد لا يحتمل.

واستغرب كيف ان شركات الاتصالات المملوكة للدولة اللبنانية ان تفوتر بالدولار، واكد انه من 27 سنة الليرة لم تتحرك وهي ثابتة بالنسبة الى الدولار. واكد ان المصارف ملزمة بالقبض بالليرة اللبنانية ولو ان القرض بالدولار ووفق السعر الرسمي. وذكر ان اليورو تحرك سعره بين 10 الى 15 بالمئة مقابل الدولار منذ سنة الى اليوم، مستغربا كيف ان البضائع التي يتم استيرادها من اوروبا لم ينخفض سعرها، مطالبا وزارة الاقتصاد التحرك لان البيع لا زال على السعر القديم المرتفع لليورو، لانه حين يرتفع اليورو يتم زيادة الاسعار وحين تنخفض تبقى الاسعار على حالها.

وكشف أنه تبين لدى عدد من المصارف أن هناك مجموعة من الزبائن يقومون بسحب الدولارات من آلات السحب ويقومون ببيعها للصرافين بسعر أعلى فقامت المصارف بإيقاف سحب الدولار".
وأشار الى اننا بلد قرر التعامل بالدولار وأميركا تستغل هذه النقطة في العقوبات وغيرها لذلك يجب مراعاة هذا الأمر.

 

مقالات مشابهة

الرئيس عون لمجلة “Valeurs actuelles” الفرنسية: سنتخذ كافة الإجراءات لإعادة النهوض ..ومحاربة الفساد جزء من برنامج عملنا

باسيل: هناك نوع من القمع السياسي يمارس عليّ

أرسلان: الثقة بالقطاع المصرفي ضُربت وهذه الثقة لا تكتسب بأشهر قليلة

الأسد: لن يكون هناك أفق لبقاء الأميركي في سورية

نصري الخوري لـ"العهد": سوريا مستعدة لإعادة النظر في الرسوم على الشاحنات اللبنانية

الرئيس عون: التحركات الشعبية كسرت بعض المحرمات وأسقطت المحميات وسأكون سدّاً منيعاً لحماية القضاء ومنع كلّ تدخل فيه

مروان خيرالدين: الدولة غير مفلسة وتملك الكثير من الاصول انما تسيء ادارتها

الشيخ نعيم قاسم للعالم: السعودية لاتريد الوحدة الإسلامية