مصطفى حمدان دعا لتطبيق إجراءات الوقاية: الله الحامي ولكن لا تتساهلواقادمون تظهر من جديد... "سنقتلكم"لبنان إلى الإقفال التام من جديد؟إصابات بكورونا بين الرحلات القادمة إلى بيروت في 10 تموز... هكذا توزعتجنبلاط يقترح "انشاء صندق خاص" وهذه هي التفاصيل...إقفال معبر يُستعمل للتهريب في منطقة الهرملشريم: جريمة بكلّ المعايير...تقرير مستشفى الحريري يكشف مستجدات فيروس كوروناتجنباً لأي إجراءات قد تتخذها الحكومة... هذا ما طلبه فهمي من المواطنينالقوات الاسرائيلية نصبت خيمة عند السياج التقني في كروم الشراقيهكذا توزعت الإصابات الجديدة بفيروس كورونا على المناطق اللبنانيةجميل السيد:أين وزارة الإقتصاد والشمع الأحمر؟!بالفيديو - في زمن الكورونا... النائب وليد البعريني يوزّع القبلات وسط اطلاق رصاص في حفل زفافوزير صحة: اليوم هو الذروة بإصابات كورونا ولكن... اطمئنوا! باسيل يصف تحويل "أيا صوفيا" لمسجد بـ "تزوير للتاريخ"..ارتفاع هستيري باصابات الكورونا! اليكم العدد الذي بلغته اليوم..ريفي لـ”المشنوق”: كل شيء بات على المكشوف.. من زار النظام السوري سراً!بطريقة احتيالية سرق وشريكه أونصات وليرات ذهبية من محل مجوهرات في النبطية بقيمة حوالى 25 ألف دولار - هل وقعتم ضحية أعماله؟هكذا يتحضر الحريري لمرحلة ما بعد إصدار المحكمة الدولية حكمهابالوقائع والأسماء: هكذا تحضّر تركيا لـ"احتلال" طرابلسترامب ولأول مرة يظهر أمام الإعلام مرتدياً كمامة منقوشة بالذهبحركة أمل تطالب بانصاف عمال غب الطلب والمياومين في المؤسسات!الصليب الأحمر ينقل مصابين بكورونا من إحدى الشركات إلى مراكز حجر .. وعددهم 130 مصاباًتحرّش جنسيًّا بطلابه القاصرين والبالغين فأوقفته قوى الأمن!

بحث

الصحة العالمية تعلق على فقدان مصريين لحاستي "الشم والتذوق" بعد الإصابة بكورونا

Friday, May 29, 2020

بعد تزايد فقدان حاستي "الشم والتذوق" بين عدد كبير من المصريين وربط الكثيرين ذلك بالإصابة بفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، حسمت منظمة الصحة العالمية الجدل الدائر.



وقال استشاري الأوبئة في منظمة الصحة العالمية، أمجد الخولي، إن هناك الكثير من الحالات المُصابة بمرض "كوفيد-19" الذي يُسببه فيروس كورونا المستجد، كان فقدان الشم والتذوق من بين أعراضه.



وأضاف الخولي "نعم هناك العديد من الحالات المصابة بـ"كوفيد-19"، أصيبت بفقدان الشم، لكن هذا وارد في الكثير من التهابات الجهاز التنفسي".



وأوضح أن هناك العديد من النصائح التي يجب أن يتبعها الذين يعانون من فقدان الشم والتذوق، ومنها: العزل والغذاء الجيد مع علاج الأعراض تحت إشراف طبي.



وبشأن عودة حاسة الشم للعمل بعد العلاج، قال الخولي: "نعم تعود بعد زوال الأعراض؛ لأن فقدان الشم أو التذوق في النهاية عرض، ويعود لطبيعته بعد التعافي".



من جانبه، أكد أستاذ الباطنة بالمعهد القومي للكبد والأمراض المعدية في مصر، محمد عز العرب، أن فقدان الحاستين يحدث نتيجة التهابات حادة في الجهاز التنفسي العلوي، أو فقدان مؤقت نتيجة تهيج بطانة الأنف بسبب حساسية الأنف أو نزلات البرد، كما يعاني ما يقرب من 13 بالمئة من الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 40 عاما، من ضعف ملحوظ في حاسة الشم، وفقا لصحيفة "الوطن" المصرية.



وأضاف أنه لا يمكن اعتبار فقدان حاستي الشم والتذوق إصابة مؤكدة بفيروس كورونا، مشيرا إلى أنه إذ صاحب فقدان حاستي الشم والتذوق سخونة شديدة استمرت لأكثر من 24 ساعة وإرهاق شديد وألم عضلي خاصة في منطقة الصدر، تكون اشتباه في الإصابة بفيروس كورونا.



وأكد أستاذ الطب الوقائي أنه "إذا كانت الإصابة بفقدان حاستي الشم والتذوق فقط دون باقي هذه الأعراض، حينها لا تكون إصابة بكورونا".



وعن الإجراءات التي يجب اتباعها عند فقدان حاسة الشم مع ارتفاع درجة الحرارة ما يعني الاشتباه بكورونا، قال: "لا بد من العزل المنزلي لمدة أسبوعين على الأقل، وتخصيص غرفة خاصة منفردة جيدة التهوية، واستخدام الكمامة حال الخروج من الغرفة، ووضع الطعام له على منضدة أمام باب الغرفة".

 

مقالات مشابهة

مصطفى حمدان دعا لتطبيق إجراءات الوقاية: الله الحامي ولكن لا تتساهلوا

لبنان إلى الإقفال التام من جديد؟

إصابات بكورونا بين الرحلات القادمة إلى بيروت في 10 تموز... هكذا توزعت

شريم: جريمة بكلّ المعايير...

تقرير مستشفى الحريري يكشف مستجدات فيروس كورونا

هكذا توزعت الإصابات الجديدة بفيروس كورونا على المناطق اللبنانية

بالفيديو - في زمن الكورونا... النائب وليد البعريني يوزّع القبلات وسط اطلاق رصاص في حفل زفاف

وزير صحة: اليوم هو الذروة بإصابات كورونا ولكن... اطمئنوا!