بحث

تداعيات التوتر على جسم الانسان.. وعلاجه

Tuesday, January 14, 2020


بقلم راوية المصري

حسب دراسات ان 80%من الامراض العضوية قد يعود سببها الى التوتر.
التوتر جزء من حياتنا اليومية ، وكل شخص فينا  يتعرض للتوتر في وقت ما. غالبا يحدث ذلك عندما نكون في مواقف تتطلب شيئًا إضافيًا أو يحتاج الجسم إلى الطاقة. التوتر غير صحي ويُنظر إليه على أنه يتلف الجسم اذا استمر وقتا طويلا، إنه يدمر حياتنا ويضعف من ثقتنا بأنفسنا وهذا التأثير السيئ الكبير على الجسم والدماغ ويمكن  ان يؤثر إذا كنا دون راحة لفترة طويلة ويتطلب الكثير من الجهد والطاقة الذهنية. حسب الدراسات ان الدماغ من مئة مليار خلية عصبية ومتشابكة ببعضها البعض وظيفتها ارسار رسائل متبادلة فيما بينها لكي يقوم الدماغ بوظيفته والتوتر يخفض وظيفة العصب وهدا يؤدي الى سوء التواصل .
حقيقةََ لا يعلم الكثير من الناس كيفية التعامل مع التوتر الانسان الذي يتعرض للتوتر يكون قد ظهر عليه عدة علامات ولكن اغلب الناس لا تكترث وتعاند حتى الجسم يظهر عليه المرض . إذا استمر التوتر لفترة طويلة ، يمكن أن يتلف الجسم ويؤثر على أجزاء كثيرة منه.
من علامات التوتر تعب الدماغ والتشوش الذهني والشعور بالقلق دون سبب ودائما متعب وصعوبة في النوم والنسيان ويوجد الام في كل الجسم دون معرفة السبب وتجنب الاجتماعيات . الشعور بالقلق دون سبب ودائما متعب صعوبة في النوم النسيان ويوجد الام في كل الجسم دون معرفة السبب وتجنب الاجتماعيات . 
  اغلبية فئات المجتمع  تعاني من التوتر الشديد ويتعرض البالغون للإجهاد عندما يكون لديهم الكثير مما يجب عليهم القيام به في العمل وفي المنزل على حد سواء عندما يبدو أنهم ناضجون بما فيه الكفاية وكل المسؤولية تقع عليهم.
من المهم للغاية أخذ كل علامات الإجهاد على محمل الجد ومحاولة استعادة التوازن في الجسم. قد يكون النوم الجيد والاسترخاء والتمرين البدني كافيين لكسر النمط الضار. قد يحتاج البعض أيضًا إلى مساعدة أخصائي نفسي ، أن الاتصال بأخصائي نفسي لا يعني أنك مصاب بمرض عقلي ، فكلما حدث ذلك مبكرًا ، كلما كان من الممكن أن تجد طرقًا ممكنة للشعور بالتحسن والتعامل مع الإجهاد. حتى تتجنب التوتر عليك ان تضع اهداف واقعية وسهلة المنال ولا تحمل نفسك اكثر مما تحتمل.

 

مقالات مشابهة

المنخفض الجوي مستمر... والبرودة قاسية غدًا

“معجزة الطبيعة”.. عواصف أستراليا تطفئ حرائقها

مشهد "خراب" بيروت .. دور "المصطاد في الماء العكر"

جائزة الرواد في عالم الصحة لجبق تقديرا لجهوده

الصليب الأحمر: وقوع 30 إصابة في تظاهرة ساحة النجمة

وزير الصحة: رياض سلامة نقض الإتفاق

المنخفض الجوي مستمر لأيام...

أمل جديد.. زرع كلى اصطناعية بدلاً من جلسات الغسيل!