بحث

بعد فوز المحافظين.. بريطانيا نحو تنفيذ فعلي ل”بريكست”

Friday, December 13, 2019

قال رئيس وزراء بريطانيا، بوريس جونسون، اليوم الجمعة، إن الحكومة حصلت على تفويض جديد وقوي من الناخبين لتنفيذ خطة البريكست، وخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وأضاف جونسون للصحفيين: “يبدو في هذه المرحلة وكأن حكومة المحافظين قد منحت تفويضا جديدا قويا لإنهاء خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وليس فقط لإنجاز بريكست فحسب، ولكن أيضا لتوحيد هذا البلد والمضي قدما به”.
وأكد :”أعتقد أن هذه ستكون انتخابات تاريخية .. في هذه الحكومة الجديدة فرصة لاحترام الإرادة الديمقراطية للشعب البريطاني لتغيير هذا البلد نحو الأفضل وإطلاق إمكانات الشعب بما يصب في صالحه”.
وأوضح :”هذا هو ما سنفعله الآن، وإذا كنا محظوظين بما يكفي للعودة، يبدو أن استطلاع الخروج يشير إلى أن العمل سيبدأ اليوم”.
وأحرز حزب المحافظين انتصارا ساحقا في الانتخابات بحصوله، بحسب استطلاع لآراء المقترعين، على أغلبية مطلقة في مجلس العموم، وتمكن جونسون من الاحتفاظ بمقعده النيابي عن دائرة أوكسبريدج في شرق لندن، وتعزيز رصيده الشعبي بالمقارنة مع الانتخابات السابقة في 2017، في حين أعلن زعيم حزب العمال المعارض، جيريمي كوربين، أنه يشعر بـ”خيبة أمل شديدة” نتيجة الانتخابات، مؤكدا أنه “لن يقود الحزب في الانتخابات المقبلة”.
أظهر آخر استطلاع للرأي بعد إغلاق صناديق الاقتراع في بريطانيا تقدم حزب المحافظين بزعامة بوريس جونسون، وحصوله على أكثر من 55% من المقاعد في البرلمان.
وبموجب استطلاع رأي أجرته “سكاي” فمن المتوقع أن يحصل حزب المحافظين على 358 مقعدا، وحتى 368 من جملة 650 مقعدا في البرلمان (مجلس العموم)، أي من المتوقع أن يحصل على نسبة تقدر بما بين 55% و57% من مقاعد البرلمان.
وبحسب الاستطلاع من المتوقع أن يحصل الليبراليون (حزب العمال) على ما بين 192 و 202 من مقاعد البرلمان.
وبالتالي ، تؤكد توقعات “سكاي” أن يحصل حزب المحافظين على الأغلبية المطلقة في البرلمان، مما سيتيح له الفرصة لتشكيل حكومة مرة أخرى لتنفيذ خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في يناير المقبل، وكذلك تمرير مشاريع القوانين بسهولة.
وانطلقت الانتخابات التشريعية المبكرة في بريطانيا أمس الخميس، بعدما تعذر على حزب المحافظين الحاكم الحصول على موافقة البرلمان السابق على خطته وشروطه لخروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي.

 

مقالات مشابهة

مسؤول أمريكي يكشف سبب عدم الاعلان عن اصابات في القصف الايراني

ظريف: مستعدون لحوار السعودية

السيد خامنئي للعرب: مصير المنطقة يتوقف على تحرير فلسطين

لافروف يكشف: مقاتلات أمريكية اف 35 كانت في أجواء ايران لحظة اسقاط الأوكرانية

غالبية الأميركيين يُعارضون مهاجمة إيران

قانوني دولي مخضرم: قتل سليماني عمل غير أخلاقي وانتهاك للقوانين الدولية

الناتو غير مستعد لحرب في الشرق الأوسط

بعد أيام من صواريخ إيران.. الجيش الأميركي يعلن حصيلة الضحايا