بالصور - هكذا اطلّ جبران خليل جبران من بين حطام انفجار مرفأ بيروتالرئيس عون يطلب... وماكرون يلبّي!ماكرون: تكلمنا مع الرؤساء الثلاثة بضرورة مكافحة الفساد وتنفيذ الإصلاحاتكنعان يرد على جنبلاط: الوقت للحداد وليس للسجالات..وعملنا في لجنة المال ينطلق من نظرة التيار الاصلاحيةبالتفاصيل- هذا ما حدث في جلسة بعبدا الاستثنائية: مشادّة كلامية ودياب غاضب!القصة الكاملة عن نيترات الأمونيوم في مرفأ بيروت.. قبطان الباخرة يروي!الجيش يفرض الإقامة الجبرية على المتورّطين بالنكبةإنفجار المرفأ… المطلوب رأس حزب اللهفهمي: في هذه الحالة سأستقيل!بالفيديو- ماكرون يتعاطف مع أهالي الجميزة.. واللبنانيون يناشدونه: خلصنا من هؤلاء الارهابيينماكرون: أزمة لبنان الاقتصادية والمالية تتطلب مبادرات سياسية قويةالطبش لأبي رميا: أليس هناك من رئيس أعلى يتحمل المسؤولية؟عطالله لجنبلاط: أيها الاقطاعي السفيه... طويلة عرقبتك تجيب سيرة ميشال عونجنبلاط: اللقاء الديمقراطي قرر البقاء في المجلس النيابي...و لا نؤمن بأي لجنة تحقيق محليةالرئيس عون استقبل نظيره الفرنسي في المطار وتبادلا بعض النقاط الاساسية حول الكارثة التي ضربت بيروتالتيار الوطني الحر: لم يعد ينفع السكوت عن التطاول الكلامي على رئيس الجمهوريةعشرة أسئلة.. عن مؤامرة الباخرةكيف وصل نترات الأمونيوم إلى لبنان ومن كان على رأس السلطة حينها؟ماكرون غادر فرنسا متوجّها إلى لبنان.. وهذه أوّل محطّة خلال زيارتهفرضية إسرائيل في تفجير مرفأ بيروت!قصة من نسج الخيال...دولة فاشلة في مهبّ التفكّكمالك السفينة «روسوس» رجل أعمال روسي أحاطت به الشبهاتسيناريوهات الاستغلال السياسي لم تستثنِ انفجار بيروت: الوقاحة مستمرة!

بحث

جنبلاط منزعجٌ ومستاءٌ وفي وضعيّةٍ لا يُحسَد عليها

Monday, November 18, 2019



يتجنَّب رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي وليد جنبلاط، إطلاق أي مواقف سياسيّة، خصوصًا بعد سقوطِ الشهيد علاء أبو فخر، نظرًا لحساسيّة الوضعِ مع حزب الله على عناوين عدّة، في مقدّمها سخرية جنبلاط إثر إقفال حساب نجل الأمين العام جواد نصرالله الرسميّ عبر "تويتر"، كاتبًا له "مع السلامة"، في وقتٍ تشير المعلومات، إلى أجواءٍ غير صحيّةٍ ومتوتّرة بين حزب الله و"الإشتراكي"، على خلفية إقفال الأوتوستراد الساحلي بين بيروت والجنوب، واتهام الأوّل جنبلاط أنّه يقف وراء عمليّة الإقفال هذه في الناعمة والدامور.

وتؤكِّد مصادرٌ في "الإشتراكي"، أنّ ذلك يحمل الكثير من التجنّي، خصوصًا، أنّ الحزب التقدمي لم يشارك في هذه التظاهرات، فكيف له أن يقفل هذه الطرق؟!.



وعُلِمَ أيضًا، أنّ التسريبَ الهاتفي بين رئيس "الإشتراكي" وأحد أنصار حزب الله على خلفية إقفال طريق الناعمة، إنما أيضًا زادَ من منسوبِ التوتر بين الطرفين بعدما تحدَّث جنبلاط كذلك عن تهديدِ السيّد حسن نصرالله الأسبوعي للدروز.

كما عُلِمَ، أنّ جنبلاط مستاءٌ أيضًا من الإتصالات التي جرت في بيت الوسط بين الرئيس سعد الحريري والوزير جبران باسيل، وتفرّدهما بصياغة تركيبات حكومية والعمل على التكليف والتأليف، ما فاقم كذلك من الفتور بين المختارة وبيت الوسط، كما هو الحال بين معراب والحريري.

وعلى هذه الخلفية، يعمل جنبلاط على تجنّب أي صدام على الطريق الساحلية أو في أي منطقة في الجبل في هذه المرحلة الصعبة، إذ يقول قيادي إشتراكي، أنّ البعضَ يعمل على جرّنا إلى فتنةٍ على خلفية قطع الطرق من خلال استعمال هذه المسألة كمطيةٍ واضحةٍ لخلقِ إشكالاتٍ أمنيّة وإرباك المتظاهرين والمنتفضين في الشارع، مع الإشارة إلى أنّ الإشتراكي لم يشارك في هذه التظاهرات ولا في قطع الطرقات.

وثمة أيضًا من يتّهم في حزب الله جنبلاط كما "القوات اللبنانية" بدعم التظاهرات للإنتقام من العهد ومن الوزير باسيل، ما يعني وفق المعلومات، أنّ هناك فتورًا وتوترًا ارتفعت وتيرته في الأيّام القليلة الماضية بين جنبلاط وخصومه، وفي المقابل، أنّ رئيس "الإشتراكي"، أوعزَ خلال اجتماعِ قيادة الحزب، إلى ضرورة التنبّه مما يُحاك في الجبل، وخصوصًا في ظل الحديث عن ظهورٍ مسلّحٍ لبعضِ الأحزاب والتيّارات الموالية لحزب الله تحت ذريعة قطع الطرق عليهم وهذا ما لن يسمحوا به.

وأخيرًا، فإنّ جنبلاط في وضعية لا يُحسد عليها في هذه المرحلة، إن من خلال التظاهرات وتوجّه الأكثرية من قواعده الحزبيّة والشعبيّة للمشاركة بها، وهو، أي جنبلاط، يحبّذها أيضًا، إنما حساسيّة العلاقة مع حزب الله في هذه المرحلة الصعبة والخطيرة، تحتّم عليه عدم المشاركة في أيّ حَراكٍ في الشارعِ، لما لذلك من مخاطر وتردّدات على أمن الجبل، في ظلّ حالة التوتر القائمة بين الأفرقاء السياسيين.

"ليبانون ديبايت" - فادي عيد

 

مقالات مشابهة

الرئيس عون يطلب... وماكرون يلبّي!

ماكرون: تكلمنا مع الرؤساء الثلاثة بضرورة مكافحة الفساد وتنفيذ الإصلاحات

كنعان يرد على جنبلاط: الوقت للحداد وليس للسجالات..وعملنا في لجنة المال ينطلق من نظرة التيار الاصلاحية

بالتفاصيل- هذا ما حدث في جلسة بعبدا الاستثنائية: مشادّة كلامية ودياب غاضب!

بالفيديو- ماكرون يتعاطف مع أهالي الجميزة.. واللبنانيون يناشدونه: خلصنا من هؤلاء الارهابيين

ماكرون: أزمة لبنان الاقتصادية والمالية تتطلب مبادرات سياسية قوية

عطالله لجنبلاط: أيها الاقطاعي السفيه... طويلة عرقبتك تجيب سيرة ميشال عون

جنبلاط: اللقاء الديمقراطي قرر البقاء في المجلس النيابي...و لا نؤمن بأي لجنة تحقيق محلية