بحث

اقفال المرافق الحكومية والاحتجاجات الطلابية تستمر في لبنان

Friday, November 8, 2019

اقفال المرافق الحكومية والاحتجاجات الطلابية تستمر في لبنان

 

تواصلت سلسلة التحركات لاقفال المرافق الحكومية والموسسات العامة والاحتجاجات الطلابية في لبنان، حيث رفع المعتصمون الاعلام اللبنانية وأكدوا أن تحركاتهم تأتي في سياق المطالب المحقة بالاضافة الى خوف الشباب اللبناني على مستقبلهم ومنعا لهجرتهم من البلد.

بيروت

في بيروت، احتشد طلاب من مختلف مدارس لبنان أمام وزارة التربية في الاونيسكو، حيث أُقفلت الطريق بشكل كامل وتم تحويل السير الى معابر فرعية وسط حضور لافت لعناصر قوى الامن الداخلي ومكافحة الشغب والجيش اللبناني، وقد رفع الطلاب الاعلام اللبنانية ويافطات تطالب باستحداث مدارس رسمية وتندد بارتفاع الاقساط في المدارس الخاصة.

وحاول عدد من الطلاب الدخول عنوة الى مبنى الوزارة لإقفال المكاتب واخراج الموظفين فتصدت لهم قوة من مكافحة الشغب فعادوا الى الشارع.

اقفال المرافق الحكومية والاحتجاجات الطلابية تستمر في لبنان

كما اعتصمت مجموعة من المحتجين أمام مبنى ديوان المحاسبة في فردان بعدما كانت انطلقت في مسيرة من برج المر، وأقفلت المدخل الرئيسي للمبنى حاملة الاعلام اللبنانية.

وتجمع عدد من طلاب جامعة LAU في منطقة قريطم في بيروت عند مدخل الجامعة في محاولة منهم للضغط على ادارة الجامعة لاقفال ابوابها، وقد عمدوا الى قطع الطريق المؤدي الى الجامعة اصرارًا منهم على تحقيق مطالبهم، وانضم اليهم طلاب من جامعات أخرى تأييدا لهم.

كما تجمع طلاب كلية الفنون الجميلة - الفرع الثاني في فرن الشباك، للانطلاق بتظاهرة والانضمام الى المعتصمين في الجامعة اليسوعية في هوفلان، والتي يشارك فيها طلاب جامعات سيدة اللويزة، الكسليك، الحكمة والبلمند.

وتجمع طلاب الجامعة اللبنانية في الحدث في حرم الجامعة، وأنشدوا النشيد الوطني رافعين الاعلام اللبنانية ومطلقين هتافات تطالب "باعادة تفعيل دور الجامعة اللبنانية كمؤسسة لانتاج وممارسة وتعليم البحث العلمي". ثم توجهوا الى مركز ليبان بوست ورفعوا نعشا اسود كتب عليه "هنا ترقد احلام الشباب اللبناني".

اقفال المرافق الحكومية والاحتجاجات الطلابية تستمر في لبنان

وجابت مسيرة طلابية شارع الحمرا الرئيسي، في حين تجمع متظاهرون أمام مبنى بلدية بيروت في الوسط التجاري.

الجنوب

في الجنوب المشهد ذاته، حيث نفذ طلاب الثانويات في مرجعيون اعتصامًا أمام السراي الحكومي في جديدة مرجعيون، مطالبين بمكافحة الفساد ومحاسبة الفاسدين واحتجاجًا على الاوضاع المعيشية الصعبة، وهتفوا بشعارات طالبت باستعادة الاموال المنهوبة منشدين أغاني وطنية. وواكبتهم القوى الامنية من مخفر مرجعيون وشرطة البلدية والجيش.

وتواصل التحرك الطالبي في مدينة صيدا لليوم الثالث على التوالي ما بين ساحة ايليا وشوارع المدينة، حيث انطلق الطلاب بتظاهرة حاشدة من مختلف المدارس والمعاهد والجامعات في صيدا وجابت شوارع المدينة، متوقفين أمام مرافق عدة ولا سيما شركة الكهرباء و"أوجيرو" وعدد من المصارف.

وانطلقت مسيرة احتجاجية لطلاب من الجامعة اللبنانية وliu وAust باتجاه ساحة ايليا، رفضا لقرار معاودة الدراسة ودعما لمطالب الحراك وحفظ حقوقهم كطلاب حاملين الأعلام اللبنانية، مرددين الهتافات.

اقفال المرافق الحكومية والاحتجاجات الطلابية تستمر في لبنان

وفي صور، تجمع طلاب الجامعات والثانويات امام الجامعة اللبنانية الدولية Liu في منطقة العباسية تمهيدًا للتوجه الى ساحة العلم في صور للاعتصام والتظاهر وللمطالبة بحقوق الطلاب والشعب.

واعتصم عدد من طلاب الجامعات والثانويات في مدينة حاصبيا في ساحة السراي الشهابية، جاؤوا من كافة قرى القضاء، حاملين الاعلام اللبنانية، منددين بالاوضاع الاقتصادية والمعيشة السيئة التي تمر بها البلاد.

هذا، وتجمع عدد من طلاب الجامعات والثانويات في النبطية في شارع الجامعات، حاملين الاعلام اللبنانية في وقفة احتجاجية للمطالبة بالحقوق. 

وفي شبعا، ندد طلاب ثانوية شبعا الرسمية في اعتصامهم أمام مبنى الثانوية في البلدة بالأوضاع الاقتصادية والمعيشية السيئة التي تمر بها البلاد .

الشمال

شمالًا، تشهد مدينة طرابلس حركة سير ناشطة، وفتحت المحال التجارية والمؤسسات العامة والخاصة والمصالح والدوائر الحكومية والمصارف وبعض المدارس والجامعات ابوابها، في حين بقيت جميع الطرقات الفرعية والرئيسية والدولية سالكة امام حركة المرور، باستثناء المسارب المؤدية حصرًا الى ساحة النور.

وقام الناشطون بالتعاون مع ورش البلدية بشطف ولمّ النفايات من الساحة، التي تشهد توافد الطلاب للمشاركة في المسيرات الراجلة التي تجوب الشوارع والاحياء بشكل يومي للتأكيد على استمرار الحراك حتى تحقيق المطالب كافة.

ويعمد منذ الصباح الباكر عدد من المحتجين الى الاعتصام امام المصارف والمرافق العامة ويطلبون من الموظفين ترك مكاتبهم والالتحاق بهم واقفال الابواب، لا سيما فرع مصرف لبنان في المدينة، وشركة قاديشا، ومصلحة مياه لبنان الشمالي، وسنترال الميناء وفروع الجامعة اللبنانية في راس مسقا، ومؤسسة كهرباء لبنان، ودائرة التربية، وعدد كبير من المصارف. ويعمد عدد من المتظاهرين إلى إقفال مدارس في الميناء وطرابلس.

وقد عمت الإضرابات والوقفات الاحتجاجية معظم مدارس زغرتا الزاوية، فتظاهر التلامذة أمام مداخل مدارسهم حاملين الأعلام اللبنانية.

كما تجمع عدد من طلاب الجامعة الانطونية فرع مجدليا - زغرتا أمام مدخل الجامعة، دعمًا لمطالب الطلاب في كل لبنان، وتحت شعار "من حقنا أن نقرر مستقبلنا".

اقفال المرافق الحكومية والاحتجاجات الطلابية تستمر في لبنان

في حين حطت "حافلة الثورة العكارية"  في ساحة العلم في بلدة كفرتون في جبل اكروم - عكار، بمشاركة فاعليات المنطقة وعدد من الشبان والشابات، وتمحورت الحلقة الحوارية التي نظمتها ادارة الحافلة في جولتها الثالثة حول سؤال الناس عن موضوع الحراك الشعبي ومطالبهم منه.

 بالموازاة، تجمع عدد من الطلاب داخل حرم جامعة البلمند في الكورة، حيث نفذوا اعتصاما وافترشوا الارض مطلقين الهتافات الرافضة لمتابعة الدروس، حاملين الاعلام اللبنانية وسط انتشار لعناصر من الجيش.

وفي البترون انطلقت تظاهرة طلابية شارك فيها طلاب مدارس وجامعات رافعين الاعلام اللبنانية واللافتات التي عبرت عن مطالبهم وخوفهم على مستقبلهم ومصيرهم في لبنان. وجابت التظاهرة شوارع البترون في جولة على المدارس لإقفال مداخلها وطرح أهدافهم من تنظيم هذا التحرك.

كذلك تجمع طلاب الجامعة اللبنانية أمام مدخل مبنى مجمع المون ميشال الموحد في الهيكلية.

أما في بلدة دوما، وبعد أن توجه الطلاب الى مركز الهاتف في البلدة، انطلقوا في مسيرة في السوق وجالوا على الادارات الرسمية والمدارس رافعين الاعلام اللبنانية ولافتات مطلبية.

وفي عكار، اقفل المحتجون مراكز عدة في حلبا هي: المالية، المصارف، مصلحة المياه، شركة ألفا، ومكاتب كتاب العدل، وأوجيرو، وليبان بوست، والإدارات الرسمية في سراي حلبا، وكل المؤسسات والمصالح الرسمية المستقلة .

البقاع

طلاب مدارس بعلبك أيضًا نفذوا اعتصامًا ووقفة احتجاجية أمام فرع مصرف لبنان في بعلبك، ورددوا شعارات ضد سياسات مصرف لبنان.

وفي زحلة، تجمع الطلاب من الجامعة اللبنانية والجامعات الخاصة امام مبنى سراي زحلة، وحملوا اللافتات والاعلام اللبنانية، وطالبوا بدفع الاقساط بالليرة اللبنانية، وتأخير مواعيد الفحوصات، وتسكير الجامعة ايام الحراك.

ونظم طلاب ثانويتي البنات الرسميتين بقسميهما الفرنسي والإنكليزي، وثانوية الحكمة في بعلبك، مسيرة إلى دوار دورس لجهة مدخل بعلبك الجنوبي، وهتفوا أمام معهد المسار للعلوم والمهن، داعين طلابه للانضمام إليهم، وقطعوا الطريق في المحلة بأجسادهم لدقائق، قبل أن يتحاور معهم عناصر قوى الأمن الداخلي، واقناعهم بإعادة فتحها، ثم انتقلوا سيرا إلى ساحة خليل مطران.

اقفال المرافق الحكومية والاحتجاجات الطلابية تستمر في لبنان

واعتصم طلاب معهد الأبرار التقني وشباب "حراك أبناء بعلبك" أمام مركز "أوجيرو" في بعلبك، وسط تدابير أمنية للجيش والقوى الأمنية، ورددوا شعارات ضد الفاسدين، ومطالبين بمحاكمة ناهبي المال العام.

كما اعتصم طلاب المدارس في وقفتين احتجاجيتين أمام مركز التنظيم المدني ومبنى بلدية بعلبك، ورفعوا الشعارات المطلبية على أصداء الأغاني الوطنية.

وفتحت المدارس والمصارف والدوائر الرسمية في الهرمل في اجواء طبيعية، في حين تعطلت الدراسة في ثانوية القاع الرسمية وتجمع طلابها امام كنيسة مار الياس رافعين الإعلام اللبنانية، ولم يسجل اي حراك في بلدات البقاع الشمالي في حين سجل تعطيل في ثانوية عرسال وبعض مدارسها.

 دائرة الاعتراض اتسعت في راشيا لتشمل المزيد من المؤسسات الرسمية الى جانب الحراك الطالبي في الثانويات الرسمية، وقد عمد المتظاهرون الى اقفال مكاتب شركة كهرباء لبنان في راشيا وامانة السجل العقاري.

وفي البقاع الغربي تفاوتت اوضاع المدارس بين اقفال جزئي واقفال كلي والعمل بصورة عادية، بينما اقفل المتظاهرون المصارف وتحضروا لانشطة اعتراضية امام المؤسسات الرسمية، في ظل حضور كثيف للجيش والاجهزة الامنية.

جبل لبنان

في محافظة جبل لبنان، تجمع الطلاب الثانويون في الشارع الروماني وسط مدينة جبيل وتوجهوا الى مركز اوجيرو وسراي جبيل لمنع الموظفين من الدخول الى مراكز عملهم.

اقفال المرافق الحكومية والاحتجاجات الطلابية تستمر في لبنان

كما تجمع عدد من الطلاب أمام المعمل الحراري في ذوق مكايل في وقفة اعتراضية رافعين الاعلام اللبنانية ومطلقين هتافات مؤيدة للحراك الشعبي .

وانطلق طلاب الصفوف الثانوية والمهنية الرسمية منها والخاصة من عجلتون بعد تجمعهم في ساحة البلدة وقرعوا جرس كاتدرائية مار زخيا العجائبي رافعين الاعلام اللبنانية، متوجهين بقافلة من السيارات الى معمل الزوق الحراري للانضمام الى صفوف من سبقهم اليه.

واقفل المحتجون مداخل مصلحة تسجيل السيارات والاليات في الدكوانة لليوم الثاني على التوالي.

وفي بعبدا، تجمع عدد من تلامذة مدرسة العائلة المقدسة في ساحة الحدت، وعدد آخر امام مدرسة الحكمة للانضمام الى الاعتصام امام وزارة التربية.

وفي جونيه توجهت التظاهرة الطالبية  من مركز اوجيرو الى امام قصر العدل. كذلك نفذ طلاب ثانوية بيت شباب الرسمية اعتصامًا أمام الثانوية رافعين الاعلام اللبنانية مطلقين الهتافات المطالبة بمستقبل افضل لهم.

 

 

مقالات مشابهة

وزير الزراعة يشكر سوريا

بعدما تبناه سامي الجميل واعتبره ‘ الثوار’ انتصاراً للثورة …نقيب المحامين الجديد ملحم خلف يشكر الرئيس بري لدعمه والمهن الحرة في حزب الله تؤكد انها دعمته

فيديو: الاحتلال ينشر مشاهد تصويرية لكيفية اغتيال الشـهيد أبو العطا

نشر صُور الشهداء الصادمة، هل هو حقا غير أخلاقي؟

أخ وأخته أنجبا 6 أطفال.. وقتلا 2 منهم لإخفاء الجريمة!

هيئة تنسيق الثورة: لم تدعُ الى اغلاق الطرقات يوم غد الاثنين

وهاب: أنا مع الفَساد وضِد الحَراك!

عائلة أبو فخر شكرت المعزين: نتمنى عدم استغلال إسم الشهيد لجمع التبرعات وندعو لتوزيعها على العائلات المحتاجة