رئيس الصين يدعو إلى الاستعداد للقتال المسلحكيان الاحتلال بين البقاء والزّوالقائد الجيش: الأوضاع الراهنة لن تثنينا عن مواجهة العدوين الإسرائيلي والإرهابيبالفيدبو .. وقفة احتجاجية أمام منزل جنبلاط وإحراق صورهكيف توزَّعت إصابات كورونا الـ 21 على الأقضية والبلدات؟هل من ازمة بنزين؟وقفة امام المحكمة العسكرية احتجاجا على استدعاء ناشطينغسان عطالله: ندعو الجميع الى توخّي الحذر في تداول أيّ معلومة قبل التأكد منهادياب يؤكد التمسك بالقرار 1701 ويناشد الأمم المتحدة فرض إلتزام اسرائيل بهالشيخ الغريب التقى وزيري الصحة والشؤون الاجتماعيةالحريري عرض مع رؤساء الحكومة السابقين الاوضاعشريم وآلان عون بحثا في ملف العودةجلسة لمجلس الوزراء الجمعة في بعبدا التعيينات والتمديد لـ"اليونيفل" أبرز البنودالأرقام تنذِر بكارثة.. القتل والسرقة في لبنان في تصاعد مستمروهاب: “عطونا سكوتكم شوي وتركوا وزارة الصحة تشتغل”!باسيل استقبل سفراء النروج، كندا وسويسرا وتناولت المحادثات علاقات لبنان بهذه الدولبعد عمليات رصد وتعقّب... مروّج مخدرات وأحد زبائنه في قبضة قوى الأمن"سماحتك... لا تتحدّى وبدنا نعيش"الرئيس عون استقبل ابي خليل وعونعناوين وأسرار الصحف اللبنانية والصحف الصادرة ليوم الاربعاء 27-05-2020المفكر الأمريكي البارز شومسكي: الولايات المتحدة في عالم ما بعد كورونا تتجه نحو الهاويةأفران كعك أبو عرب تعلن إغلاق كافة فروعها في لبنانتعيين محافظ لبيروت ...افتتاحيات الصحف ليوم الأربعاء 27 أيار 2020

بحث

"إسرائيل" تطلق سراح أردنيين بعد أشهر من اعتقالهما

Thursday, November 7, 2019

أفرجت إسرائيل اليوم عن المعتقلين، هبة اللبدي، وعبد الرحمن مرعي، بعد أشهر من توقيفهما، وتسبب اعتقالهما بأزمة دبلوماسية مع المملكة الأردنية الهاشمية.

وكانت الأردن قد سحبت سفيرها الشهر الماضي من إسرائيل احتجاجاً على اعتقال المواطنَيْن الأردنيين.

ونفّذت هبة اللبدي إضراباً عن الطعام لستة أشهر.

وأوقفت اللبدي (26 عاما) ومرعي (29 عاما)، من قبل عناصر الشرطة الحدودية الإسرائيلية بعد عبورهما جسر الملك حسين، الطريق الوحيد الذي يربط الأردن بالضفة الغربية وبإسرائيل.

وجرى الاعتقال وفق نظام التوقيف الإداري المثير للجدل، الذي يسمح بتوقيف أشخاص دون توجيه تهمة أو إجراء محاكمة لستة أشهر قابلة للتجديد.

وتدافع السلطات الإسرائيلية عن هذا الإجراء وتعتبره ضروري لأمنها، بينما تنتقده منظمات حقوقية مدنية وتصنّفه انتهاكاً لحقوق الإنسان.

وأشارت تقارير إعلامية إلى أن كلا من هبة وعبدالرحمن، من أصول فلسطينية.

واعتقلت هبة أثناء توجهها لحضور زفاف أحد الأقارب، بحسب أفراد من عائلتها، وقالت والدتها إن ابنتها أخبرتها أنها خضعت لجلسة تحقيق طويلة وقاسية.

عبد الرحمن مرعي

مصدر الصورة

REUTERS

وقالت إسرائيل إن توقيف هبة وعبد الرحمن مكنها من منع هجمات من قبل مجموعات فلسطينية ولبنانية.

وصرّح نائب وزير الدفاع الإسرائيلي، آفي ديتشر، الأربعاء أن توقيف اللبدي ومرعي أحبط مخططاً لهجمات من قبل "ميليشيا حزب الله الشيعية" المتواجدة في جنوب لبنان. بينما أكدّ محامي هبة أن موكّلته لا تربطها أي علاقة بـ"حزب الله".

وكانت إسرائيل والأردن قد توصلتا لاتفاق في بداية الأسبوع يقضي بإطلاق سراح المعتقلين. وصدر عن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، أن السفير الأردني سيعود إلى إسرائيل في الأيام المقبلة.

وتعتبرالمملكة الأردنية ومصر الدولتان الوحيدتان اللتان وقعتا اتفاق سلام مع إسرائيل، ورغم ذلك لا تزال العلاقات الثنائية حسّاسة ودقيقة.

 

مقالات مشابهة

وفاة “تمساح هتلر” عن 84 عاماً.. لغز حير الجميع!

البحرية الكويتية تنتشل حوت ضخم نافق في مياه الخليج

"لايك" للحريري من ملكة جمال جنوب افريقيا السابقة

بالصورة: نديم الجميل يعتبر عملاء اسرائيل “وطنيين أكتر من غيرهم” و ديما تقصف الجبهة

بالصورة… عارضة تُحرم الجلوس 6 أشهر بعد عملية تجميل فاشلة

شركة الترابة الوطنية تُقفل أبوابها…

عارضة أزياء تروي تفاصيل تعرضها للإغتصاب أثناء جلسة تدليك!!

قيادة الجيش نعت العميد الركن المتقاعد حميد اسكندر