إدي معلوف: الموضوع مبدئي.. ونقطة على السطر.عطالله شكر القوى الامنية على توقيف احد المتورطين بحادث الفوارةمجلس الوزراء ملتئم... وهذه البنود على جدول أعمالهشينكر يُربك الحاصبانيالمشنوق يُهاجم بـهاء ليسمع سعد... ودار الـفتوى تـجمع كــلّ الـسنّـةالصحة العالمية تعلق على فقدان مصريين لحاستي "الشم والتذوق" بعد الإصابة بكوروناباسيل لـ"البناء": لولا موقف رئيس المجلس لما بقي نواب تكتل لبنان القوي في الجلسة"الأخبار": صندوق النقد يؤنّب سلامة: خسائركم 100 مليار دولارفيديو من الجحيم.. الغضب يشعل مدينة أميركية بعد مقتل شاب أسودافتتاحيات الصحف ليوم الجمعة 29 أيار 2020جميل السيد يتحدث عن الإيجابية الوحيدة في الجلسة التشريعية اليوم"يلي بدو يصير أسوأ بكثير من يلي صار"... ماغي فرح: موت شخصيات وحروب وكوارث! الاتحاد الأوروبي يمدد العقوبات ضد الحكومة السورية لمدة عامفي العديسة: عميل إسرائيلي يوزع أموالاً!ادي معلوف يوضح قانون مكافحة هدر الغذاءبالفيديو: ماذا يحصل أمام منزل باسيل؟مجلس النواب وافق على اتفاقية قرض للاسكان وبري رفع الجلسة المسائيةهذا ما أعلنته بلدية الشويفاتتوقيف صاحب محطة وقود في عاليه لارتكابه مخالفة احتكار مادة المازوتتقرير مستشفى الحريري: المصابون 63 والمشتبه باصابتهم 13 وحالة واحدة حرجةلجنة الأسير سكاف استنكرت المطالبة بعودة العملاءالحريري خرج من الجلسة التشريعية مستاءً: الحق على الحريرية السياسيةسعر صرف الدولار بعد ظهر اليوم!الديمقراطي - الشوف عن إشكال الفوارة : عدم محاسبة الفاعلين يعزّز التفلّت الأمني في المنطقة

بحث

تحقيقات عزل ترامب: الكونغرس يذيع جلسات الاستماع للشهود علنا الأسبوع المقبل

Thursday, November 7, 2019

أعلن نواب ديمقراطيون بالكونغرس الأمريكي عن إجراء أول جلسة استماع علنية، الأسبوع المقبل، تذاع فيها تحقيقات قد تنتهي بعزل الرئيس دونالد ترامب من منصبه.

وستبدأ الجلسات بالاستماع إلى شهادة ثلاثة من مسؤولي وزارة الخارجية.

وحتى الآن استمع المشرعون من ثلاث لجان رئيسية في مجلس النواب إلى شهادات بصورة سرية خلف الأبواب المغلقة ولم يتم الإفصاح عنها.

ويركز التحقيق الجاري على اتهامات للرئيس ترامب باستغلال سلطته والضغط على أوكرانيا للكشف علنا عن تحقيقات بالفساد تقوم بها الحكومة الأوكرانية ضد جو بايدن، نائب الرئيس السابق باراك أوباما والمنافس الديمقراطي المحتمل في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

ومن جانبه نفى ترامب ارتكاب أي مخالفات أو سوء استغلال سلطته.
وأكد آدم شيف، رئيس لجنة المخابرات في مجلس النواب الذي يشرف على التحقيق للصحفيين يوم الأربعاء، أنه يجري حاليا تجهيز قضية عزل ضد الرئيس.

وقال شيف: "تلقينا المزيد من الأشياء القيمة لما حدث خلال العام الماضي، والدرجة التي جند بها الرئيس الإدارات الحكومية بأكملها في محاولة غير مشروعة لحمل أوكرانيا على الإساءة لسمعة خصم سياسي ".
ويتعرض ترامب لاتهامات بالترويج لمزاعم بالفساد ليست ذات مصداقية ضد نائب الرئيس الأمريكي السابق جو بايدن، الذي كان ابنه هانتر بايدن يعمل في إحدى شركات الغاز الأوكرانية.

وسيتم الآن إذاعة جلسات الاستماع في مقر الكونغرس (الكابيتول هيل) على الهواء مباشرة، وكذلك عملية استجواب المشرعين الديمقراطيين والجمهوريين للشهود.

وسيكون من أوائل الشهود بيل تايلور، القائم بأعمال سفير الولايات المتحدة لدى أوكرانيا، الذي قدم بعض أكثر الشهادات الخاصة إثارة في الشهر الماضي.

وأصدر نواب ديمقراطيون في مجلس النواب نسخة من الأدلة التي قدمها تايلور يوم الأربعاء، أي قبل أسبوع من جلسة الاستماع العامة المقررة له.

وتكشف الأدلة أن تايلور قال للمشرعين إنه كان "مفهوما بوضوح" أن الرئيس ترامب قد جمد حوالي 400 مليون دولار من المساعدات العسكرية الأمريكية لأوكرانيا لأنه طلب منها التحقيق حول جو بايدن ونجله.
ويعد بايدن أبرز المرشحين الديمقراطيين لخوض انتخابات الرئاسة المقبلة ضد الرئيس ترامب.

ومن المقرر أيضا أن يدلي مسؤول وزارة الخارجية جورج كينت، بشهاته علنا يوم الأربعاء المقبل.

وبحسب ما ورد فقد أخبر كينت المشرعين أنه قد تم تهميش مسؤوولي الوزارة لأن البيت الأبيض وضع سياسيين مختارين في موقع المسؤولية عن السياسة تجاه أوكرانيا.

كما شهد كينت أيضا بأنه تلقى تحذيرا من أحد المسؤولين الكبار بالوزارة بأن "يبقى بعيدا عما يجري"، بعد أن أعرب عن قلقه بشأن المحامي الشخصي لترامب رودي جولياني، الذي كان يضغط على أوكرانيا للتحقيق ضد بايدن، وهو الامر الذي ينفيه جولياني.

ومن المقرر أن تدلي السفيرة الأمريكية السابقة في أوكرانيا ماري لويز يوفانوفيتش، بشهادتها يوم الجمعة، وتمت إعادتها إلى الولايات المتحدة في مايو/آيار الماضي بعد أن أصبح غير مرغوب فيها من جانب البيت الأبيض .

وقالت يوفانوفيتش في جلسة الاستماع الشهر الماضي إنها شعرت بالتهديد بسبب تصريحات ترامب للرئيس الأوكراني والتي "كانت تنم عن الترتيب لشيء ما ضدها".

وتم الإفراج عن المساعدات العسكرية لأوكرانيا في سبتمبر/أيلول الماضي، بعد أن أثار أحد المخبرين للمخابرات الأمريكية ضجة حين كشف عن مكالمة هاتفية في 25 يوليو/تموز طلب فيها ترامب من الرئيس الأوكراني التحقيق في قضية بايدن.

حقائق سريعة عن عزل الرؤساء
ينبغي أن تتم عملية العزل حسب الدستور الأمريكي على مرحلتين الاولى في مجلس النواب والثانية في مجلس الشيوخ.

وإذا صوت مجلس النواب، بعد جلسات الاستماع، لصالح تمرير عريضة المساءلة لمجلس الشيوخ، يضطر حينها مجلس الشيوخ إلى إجراء محاكمة للرئيس.

ويجب ان يصوت مجلس الشيوخ بأغلبية الثلثين لإدانة الرئيس وعزله، وهو أمر غير مرجح في هذه الحالة، بالنظر إلى أن حزب ترامب الجمهوري يسيطر على المجلس.

وتم سابقا التحقيق في عزل اثنين من رؤساء أمريكا طوال التاريخ، هما بيل كلينتون وأندرو جونسون ، لكن لم تتم إدانة أي منهما.

استقال الرئيس ريتشارد نيكسون قبل أن يتم عزله.

BBC

 

مقالات مشابهة

فيديو من الجحيم.. الغضب يشعل مدينة أميركية بعد مقتل شاب أسود

الاتحاد الأوروبي يمدد العقوبات ضد الحكومة السورية لمدة عام

واشنطن بصدد إصدار تهمة الاتجار بالمخدرات لزوجة مادورو

رئيس الصين يدعو إلى الاستعداد للقتال المسلح

المفكر الأمريكي البارز شومسكي: الولايات المتحدة في عالم ما بعد كورونا تتجه نحو الهاوية

الرئيس بوتين يفتح خطا ساخنا مع دمشق

في سابقة من نوعها... "تويتر" يعتبر تغريدة لـ ترامب "مضللة

الخارجية الروسية تعلق على اتهامات واشنطن حول معاهدة الأجواء المفتوحة