كم سجّل الدّولار في عطلة العيد؟!اليكم سعر صرف الدولار للتحاويل النقدية الخارجيةوهاب : مَن نهب البلد 7 أشخاص كان لديهم الآلاف من الأزلامالملك سلمان يغرد على "تويتر" لأول مرة منذ أكثر من شهر... ماذا قالهيفا وهبي تعايد متابعيها بمناسبة عيد الفطر بالحجاب !ناجي غاريوس: سدّ القيسماني إنجاز لوزارة الطاقة على يد وزراء "التيار"ادي معلوف: 25 أيار، بصمود شعبنا وجيشنا ومقاومتنا حققنا الانجاز التاريخي بالإنتصار على العدو الإسرائيليقتيلان و25 جريحاً خلال 24 ساعةدياب : لبنان قادر على التحرّر من احتلالات الفسادشاهد.. حماية عسكرية فنزويلية ترافق ناقلات وقود إيرانية قادمة إليها!نائب يهودي ايراني يطالب يهود العالم بالبراءة من الصهيونية ومواجهتهاعناصر ما يسمى جيش "لحد" يتظاهرون في "تل أبيب" في الذكرى الـ 20 لطردهم من جنوب لبنان. جنبلاط: لا للأصوات العميلة التي تنظّر للفدراليّةبالأرقام والتفاصيل: مسار كورونا في لبناناليكم السلع التي ستبدأ بالانخفاض نهاية الاسبوع المقبل؟بالفيديو .. قوة اميركية تحاول اعتراض دورية روسية شمال سورياإقفال وتعقيم قصر العدل في زحلة الثلاثاء وتشديد الإجراءاتوزارة الصحة: تسجيل 17 إصابة جديدة بكورونا في لبنانداعيا الى الالتفاف حول دياب.. دريان في خطبة عيد الفطر: اين ذهبت كل هذه المليارات؟عون هنأ المفتي دريان ودياب ورؤساء الحكومات السابقين بـ"عيد الفطر"نصرالله يحسمها: لن نسلّم السلاح ولن نتراجع.. ولو “جاع” اللبنانيون؟!خريش: “الهجمة” على باسيل سببها دخوله النادي السياسي ورفضه دخول نادي الفساد السياسيعبدالله: إقرار العفو العام هو ضرورة وطنية واجتماعية وصحيةوزير الصحة: قد نذهب إلى إقفال البلد بشكل كامل في هذه الحال

بحث

الرئيس لحود: اعتماد قانون انتخاب جديد على أساس لبنان دائرة واحدة مع النسبية هو أفضل ما يمكن القيام به لبناء دولة

Tuesday, October 8, 2019

أكد الرئيس العماد اميل لحود، في بيان، اليوم، "أن أي محاولة لتعديل قانون الانتخاب الحالي هي إضاعة للوقت، لأن عمليات التجميل التي قد تقوم بها اللجان المشتركة التي ستجتمع غدا الأربعاء لا تنفع في إصلاح قانون مشوه".

وقال لحود: "إن ما نعاني منه، منذ عام ونصف تقريبا، من أزمات ومن خطاب مذهبي ومن حوادث مست مرارا الأمن في الداخل، هو وليد قانون الانتخاب الحالي الذي من شأنه أن يوصل لبنان الى انهيار حتمي ويدخله في حرب جديدة، خصوصا عبر تشكيله أرضا خصبة لتدخلات خارجية".

اضاف: "ان القانون الحالي حول الناخبين من مواطنين الى سلع في بازار انتخابي لا يعرف سقفا ولا يعترف بقيم ولا يحده منطق أو شعار، فالحصول على أصوات تفضيلية بات يحلل التآمر والخيانة والتجييش، في الداخل والاغتراب، ما من شأنه أن يشكل انقلابا حتى على واضعيه والمستفيدين مرحليا منه، إذ يشكل خسارة للوطن كله سنلمس تبعاتها سنة بعد أخرى. يخدم ما سبق كله إسرائيل المستفيدة دوما من التوتر المذهبي في لبنان ومن الأزمات السياسية والاقتصادية والأمنية المتراكمة، وهنا يكمن الخطر الأكبر".

وإذ دعا "الى اعتماد القانون الوحيد القادر على إنقاذ الوطن، أي لبنان دائرة واحدة مع النسبية وعلى قاعدة المناصفة، ما يحسن تمثيل الطوائف كلها، إذ يصبح المرشح الفائز مقبولا وطنيا ويخرج المرشحون والناخبون من سياسة الزواريب الى المجال الوطني الواسع"، لفت الى "أن التحذير من عدم تمثيل المسيحيين إذا اعتمد هذا القانون ليس دقيقا، والنظر الى المسيحيين كعدد فقط هو خطيئة وليس خطأ، فهم قيمة أولا، ولعل ما أصابهم ويصيبهم هو نتيجة مغامرات متكررة سعت الى تحويلهم الى وقود لحروب وتقسيمات وفيدراليات بحجة حمايتهم، وكانت النتيجة إغراقهم في انقساماتهم وتراجع دورهم وحضورهم".

وختم: "نضع ما سبق كله بتصرف النواب، واعتماد قانون انتخاب جديد على أساس لبنان دائرة واحدة مع النسبية هو أفضل ما يمكن أن يقوموا به لبناء دولة".

 

مقالات مشابهة

وهاب : مَن نهب البلد 7 أشخاص كان لديهم الآلاف من الأزلام

ادي معلوف: 25 أيار، بصمود شعبنا وجيشنا ومقاومتنا حققنا الانجاز التاريخي بالإنتصار على العدو الإسرائيلي

دياب : لبنان قادر على التحرّر من احتلالات الفساد

داعيا الى الالتفاف حول دياب.. دريان في خطبة عيد الفطر: اين ذهبت كل هذه المليارات؟

عون هنأ المفتي دريان ودياب ورؤساء الحكومات السابقين بـ"عيد الفطر"

خريش: “الهجمة” على باسيل سببها دخوله النادي السياسي ورفضه دخول نادي الفساد السياسي

باسيل: حمى الله لبنان

من يحق له السير غداً الإثنين؟