بحث

مروان خير الدين: المواطنون سحبوا نحو ملياري دولار من المصارف ووضعوها في منازلهم!

Sunday, October 6, 2019

اشار الوزير السابق مروان خير الدين الى ان هناك حوالي بين مليارين و3 مليار دولار وضعتها الناس في البيوت منذ بداية العام بدل وضعها في المصارف وذلك بسبب تخويف الزعماء والشائعات الموجودة في السوق، واكد ان هناك نقص في الدولار الورقي فقط وذلك لعدة اسباب منها التهريب وغيرها من الامور، الا ان الدولار مؤمن في السوق.

ولفت خير الدين خلال برنامج "الحدث" مع الزميلة نانسي السبع، الى ان عملتنا في لبنان الليرة اللبنانية وليس الدولار، واي محل او محطة يرفض القبض بالليرة اللبنانية والمطالبة بالدولار ويحق للمواطن رفع دعوى ضده، وبالقانون يتم اقفال المحل، لانه لا يحق لاحد العمل في لبنان والرفض بالقبض بالليرة. واعتبر ان من يحاول اللعب بصرف الليرة الدولة ستكون له بالمرصاد. واكد انه غير مقتنع بالاحتكارات الموجودة في السوق، وانا ضد الكارتلات الموجودة في الادوية والنفط وغيرها، وانا مع فتح السوق.
وشدّد على أنه بإمكاننا إكفاء حاجة السوق الداخلية للبنانية للعملة الصعبة من ما نحصل عليه من الخارج لكن إذا كان التجار يريدون صرف هذه الأموال وإخراجها الى العراق وسوريا وغيرها فالبلد لا يحتمل.

واستغرب كيف ان شركات الاتصالات المملوكة للدولة اللبنانية ان تفوتر بالدولار، واكد انه من 27 سنة الليرة لم تتحرك وهي ثابتة بالنسبة الى الدولار. واكد ان المصارف ملزمة بالقبض بالليرة اللبنانية ولو ان القرض بالدولار ووفق السعر الرسمي. وذكر ان اليورو تحرك سعره بين 10 الى 15 بالمئة مقابل الدولار منذ سنة الى اليوم، مستغربا كيف ان البضائع التي يتم استيرادها من اوروبا لم ينخفض سعرها، مطالبا وزارة الاقتصاد التحرك لان البيع لا زال على السعر القديم المرتفع لليورو، لانه حين يرتفع اليورو يتم زيادة الاسعار وحين تنخفض تبقى الاسعار على حالها.

وكشف أنه تبين لدى عدد من المصارف أن هناك مجموعة من الزبائن يقومون بسحب الدولارات من آلات السحب ويقومون ببيعها للصرافين بسعر أعلى فقامت المصارف بإيقاف سحب الدولار".
وأشار الى اننا بلد قرر التعامل بالدولار وأميركا تستغل هذه النقطة في العقوبات وغيرها لذلك يجب مراعاة هذا الأمر.

 

مقالات مشابهة

أرسلان: الثقة بالقطاع المصرفي ضُربت وهذه الثقة لا تكتسب بأشهر قليلة

الأسد: لن يكون هناك أفق لبقاء الأميركي في سورية

نصري الخوري لـ"العهد": سوريا مستعدة لإعادة النظر في الرسوم على الشاحنات اللبنانية

الرئيس عون: التحركات الشعبية كسرت بعض المحرمات وأسقطت المحميات وسأكون سدّاً منيعاً لحماية القضاء ومنع كلّ تدخل فيه

مروان خيرالدين: الدولة غير مفلسة وتملك الكثير من الاصول انما تسيء ادارتها

الشيخ نعيم قاسم للعالم: السعودية لاتريد الوحدة الإسلامية

الرئيس عون: أنا مع مطالب الحراك الشعبي ولدي ثقة به وكنت أبحث عنه ولكن على دورة الحياة أن تعود الى طبيعتها

​مروان خير الدين:نتمنى ان يكمل هذا العرس من دون ضربة كف