بحث

صدور القرار الإتهامي في قضايا المرّ وحاوي وحمادة.. ومذكرة توقيف بحق عياش

Monday, September 16, 2019

رفع قاضي الإجراءات التمهيدية في المحكمة الخاصة بلبنان دانيال فرانسين، اليوم الإثنين، السريّة عن قرار "صدّق فيه قرار اتهام بحق سليم جميل عياش في ما يتعلق بالاعتداءات التي استهدفت السيد مروان حماده والسيد جورج حاوي والسيد الياس المر في 1 تشرين الأول 2004، و21 حزيران 2005، و12 تموز 2005 على التوالي. وبتصديق قرار الإتهام هذا، تُفتتح قضية جديدة أمام المحكمة.
بعد قرار المحكمة الدولية الإتهامي بحقه.. من هو سليم جميل عياش؟
هل بات الحكم في قضية الرئيس رفيق الحريري قريباً؟

وتُسنَد في قرار الإتهام خمس تهم إلى سليم جميل عياش:

مؤامرة هدفها ارتكاب عمل إرهابي، واستطرادًا من تهمة المؤامرة بهدف ارتكاب عمل إرهابي، تهمة جمعية الأشرار وارتكاب أعمال إرهابية، وقتل السادة غازي أبو كروم وجورج حاوي وخالد مورا عمدًا، ومحاولة قتل السيّدين الياس المر، ومروان حماده، وسبعة عشر شخصًا آخر عمدًا. وقد أصدر قاضي الإجراءات التمهيدية مذكرة توقيف موجهة إلى السلطات اللبنانية لتنفيذها ومذكرة توقيف دولية بحق سليم جميل عياش.

وطلب القاضي فرانسين اليوم رفع السرية عن القرار الذي صدّق فيه قرار الاتهام، وعن قرار الاتهام نفسه، ومذكرتي التوقيف الصادرتين بحق السيد سليم جميل عياش، إضافة إلى قراره المتعلق بطلب المدعي العام المتعلق بتلازم القضايا. وتلك المستندات متاحة الآن على الموقع الإلكتروني للمحكمة.

ويعني تصديق قرار الاتهام أن قاضي الإجراءات التمهيدية توصّل إلى اقتناع، استنادًا إلى المواد المؤيدة، بأن المدعي العام قدّم ما يكفي من الأدلة الأولية لملاحقة السيد سليم جميل عياش وبأن ثمة أسبابًا تدعو للشروع في إجراءات المحاكمة. وهذا ليس حكمًا بالإدانة، فالسيد عياش يُعتبر بريئًا إلى أن تثبت إدانته بدون أي شك معقول خلال المحاكمة.

وقد أحيل قرار الاتهام ومذكرة التوقيف على السلطات اللبنانية التي يقع على عاتقها واجب البحث عن المتهم وتوقيفه ونقله إلى عهدة المحكمة".

للإطلاع على القرار كاملاً اضغط هنا:

https://www.stl-tsl.org/en/media/press-releases/indictment-in-the-connected-cases-made-public

 

مقالات مشابهة

قيادة الجيش غير معنيّة بأيّ خبر لا يصدر عنها

المؤسسة العسكرية «لن تستخدم القوة مع الشارع»

إشكال وإصابات في الحصنية - عكار.. هل له علاقة بالإعتصامات؟

شهيد التحركات الشعبية حسين العطار: حاول منع احد الاشخاص من استغلال المسافرين ونقلهم للمطار على دراجته مقابل المال، فقتله الاخير برصاصة في القلب

هذه آخر تطورات ملف توقيف كنعان ناجي

مناصرو الحزب التقدمي الاشتراكي يعتدون على المتظاهرين في منطقة عالية (فيديو)

الحريري يستذكر وسام الحسن في "هذه الأيام الصعبة"

قيادة الجيش: نؤكد تضامنا مع المطالب المحقة وندعو الى التعبير بشكل سلمي