كم سجّل الدّولار في عطلة العيد؟!اليكم سعر صرف الدولار للتحاويل النقدية الخارجيةوهاب : مَن نهب البلد 7 أشخاص كان لديهم الآلاف من الأزلامالملك سلمان يغرد على "تويتر" لأول مرة منذ أكثر من شهر... ماذا قالهيفا وهبي تعايد متابعيها بمناسبة عيد الفطر بالحجاب !ناجي غاريوس: سدّ القيسماني إنجاز لوزارة الطاقة على يد وزراء "التيار"ادي معلوف: 25 أيار، بصمود شعبنا وجيشنا ومقاومتنا حققنا الانجاز التاريخي بالإنتصار على العدو الإسرائيليقتيلان و25 جريحاً خلال 24 ساعةدياب : لبنان قادر على التحرّر من احتلالات الفسادشاهد.. حماية عسكرية فنزويلية ترافق ناقلات وقود إيرانية قادمة إليها!نائب يهودي ايراني يطالب يهود العالم بالبراءة من الصهيونية ومواجهتهاعناصر ما يسمى جيش "لحد" يتظاهرون في "تل أبيب" في الذكرى الـ 20 لطردهم من جنوب لبنان. جنبلاط: لا للأصوات العميلة التي تنظّر للفدراليّةبالأرقام والتفاصيل: مسار كورونا في لبناناليكم السلع التي ستبدأ بالانخفاض نهاية الاسبوع المقبل؟بالفيديو .. قوة اميركية تحاول اعتراض دورية روسية شمال سورياإقفال وتعقيم قصر العدل في زحلة الثلاثاء وتشديد الإجراءاتوزارة الصحة: تسجيل 17 إصابة جديدة بكورونا في لبنانداعيا الى الالتفاف حول دياب.. دريان في خطبة عيد الفطر: اين ذهبت كل هذه المليارات؟عون هنأ المفتي دريان ودياب ورؤساء الحكومات السابقين بـ"عيد الفطر"نصرالله يحسمها: لن نسلّم السلاح ولن نتراجع.. ولو “جاع” اللبنانيون؟!خريش: “الهجمة” على باسيل سببها دخوله النادي السياسي ورفضه دخول نادي الفساد السياسيعبدالله: إقرار العفو العام هو ضرورة وطنية واجتماعية وصحيةوزير الصحة: قد نذهب إلى إقفال البلد بشكل كامل في هذه الحال

بحث

خاص – الشيخ زين الدين يزور الصايغ..تثبيت الدور والمكانة

Tuesday, September 3, 2019

رغم طابعها الشخصي حملت زيارة رئيس مؤسسات العرفان الشيخ علي زين الدين الى النائب السابق فيصل الصايغ الى دارته في صوفر، الكثير من الأبعاد لا سيما أنها تأتي في سياق تثبيت دور ومكانة الصايغ الذي عاد الى تفعيل دوره وإطلالاته على الساحة الإجتماعية والسياسية التي لم يغب عنها أصلاً، لكن وجوده في أربيل أبعده بعض الشيء عن الأجواء، لكن الصايغ بات يعمل مؤخراً على القيام بجولات في مناطق وبلدات الجرد حيث زار عدداً من البلدات والتقى فعالياتها وابنائها.

المتابع لمسيرة السياسي الشاب يدرك جيداً أن في رصيده مخزوناً شعبياً لا يستهان به فهو ومنذ توليه منصب محافظ الجنوب، عندما كان على علاقة جيدة برئيس الحزب الديمقراطي اللبناني طلال أرسلان، لم يرد خائباً ولم يتقاعس عن مساعدة سائل، وبعد إنتقاله الى ضفة رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي وليد جنبلاط، وتوليه مقعد بعبدا النيابي واصل الصايغ نفس الدور وزاد من حجم خدماته، الأمر الذي انعكس ايجاباً على دور الصايغ الذي استمر في متابعة الشؤون العامة بعد انتهاء ولايته النيابية، فهل سيعود الصايغ الى الندوة البرلمانية في الربيع القادم؟

هناك من يرى ان حظوظ النائب الشاب النيابية تبدو قليلة بعض الشيء، في ظل تحالف أرسلان – جنبلاط على الصعيد الدرزي العام والذي سيترجم بطريقة أو بأخرى في الاستحقاق النيابي القادم دون ان يعني ذلك تحالفاً قائما، بل على مبدأ حفظ الدور والخصوصية وهو ما يعني ان الصايغ سيكون بعيداً عن المشهد، بالمقابل هناك من يرى ان حيثية النائب الشاب الشعبية التي إكتسبها على مدار السنوات السابقة تؤهله لخوض غمار الاستحقاق الانتخابي لإثبات وجوده لكل من أرسلان وجنبلاط على حد سواء، وهناك من يرجح ان يخوض الصايغ الاستحقاق الانتخابي بتحالفات غير تقليدية، أي خارج ثنائية جنبلاط – أرسلان، وتضع جولات الصايغ الأخيرة في هذا السياق خصوصا وأن هناك تيارا شعبياً يضم الجنبلاطيين والأرسلانيين، الذين يؤيدون الصايغ الذي يستند الى الدور والمكانة لآل صايغ على المستوى المؤسسة الدينية، حيث أن أعلى مرجعيتين موجودتين حالياً لديها عبر الشيخين أبو سليمان حسيب الصايغ والشيخ أبو يوسف أمين الصايغ.

ختاماً يبدو واضحا ان السياسي الشاب الذي نشر مؤخراً على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي (فايسبوك) كلاما للزعيم كمال جنبلاط حول صفات القيادة، يدرك جيداً ما تتطلبه القيادة من صفات لا سيما على الصعيد السياسي، وهو يعمل من أجل بلورة رؤيته ودوره الذي سيتضح بشكل أكبر في الأسابيع والأشهر القليلة القادمة.

 

مقالات مشابهة

فوائد كورونا .. انخفاض نسبة الجرائم منذ تفشي الوباء

هذه أسماء 17 لبنانيا يعملون معه..من هو ديدييه راوول مكتشف علاج كورونا؟

الأخبار الكاذبة: كيف تخدعنا المعلومات المزيفة ونميل إلى تصديقها؟

هل الحب مجرد مادة كيميائية سريعة الزوال تتدفق داخل الدماغ؟

هكذا تجسست المخابرات الأميركية والألمانية على 100 دولة

طالبان تأسر ركّاب طائرة التجسس الأميركية التي أسقطت في أفغانستان

رجل القوات الخاصة الأمريكي الذي رتب فرار كارلوس غصن

إضاءة على حياة شخصيات إيرانية قديمة ومعاصرة