بوصعب: أنا حريص على الجيش ومعنوياتهم وخفضنا موازنة وزارة الدفاع من دون المس بالرواتب

اعلن وزير الدفاع ​الياس بو صعب​ “اننا خفضنا موازنة ​وزارة الدفاع​ من دون المس بالرواتب”، مشيراً إلى أن “التخفيضات التي حصلت في وزارة الدفاع لم تحدث في اي وزارة، وهي مقترنة بجزئين، الخطة الخمسية والموازنة، وقد بلغت 442 مليار.

ولفت في تصريح بعد انتهاء جلسة مجلس الوزراء في السراي الحكومي برئاسة رئيس الحكومة سعد الحريري، إلى أن “التخفيضات في الموازنة هي 105 مليار من بنود لا تتعلق بالرواتب، موضحاً أننا “اقرينا زيادة على بنود متعلقة بالمستشفيات​ والتعويضات العائلية وخدمات بدل مرض وامومة”. وقال: “لا يزايدن أحد علينا بسبب الوقت التي تأخذه الموزانة، ومن يريد أن يحافظ على حقوق العسكريين، فليبحث عن مصادر أخرى لخفض العجز ولا يبخل بباقة ورد على أهالي الشهدا”، مضيفاً: “هناك وزراء حاولوا مفاوضتي كي أستغني عن المبلغ المخصص لتقديم الزهور باسم قائد الجيش لعائلات الشهداء ولكن لم أوافق على ذلك لأن هذه تعتبر من المعنويات”.

أما بالنسبة للتدبير رقم 3، ذكر بو صعب أنه “على عكس ما قاله وزير الاعلام جمال الجراح فهو لم يقر”، مؤكداًَ أنه اتفق مع رئيس الحكومة سعد الحريري على عقد لقاء مع وزيرة الداخلية ريا الحسن فور عودتها إلى لبنان للتوافق على صيغة تناسب الجيش وقوى الامن الداخلي، وبناءً على موافقة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون يُطرح هذا البند على مجلس الاعلى للدفاع الذي يرسل التوصية إلى مجلس الوزراء ويصدر مرسوما مختصاً بهذا التدبير”.

وختم بوصعب: ” أنا حريص على الجيش ومعنوياتهم وعلى عدم المس بحقوقهم ولكن هذا لا يعني أنني لا أريد أن أخفض والدليل على ذلك هو الارقام التي عرضتها بشأن التخفيضات في موازنة الوزارة والتي صدمت البعض”.