“إيكونوميست”: “إسرائيل” فشلت إستراتيجياً وعسكر ياً في غزَّة

“إيكونوميست”: “إسرائيل” فشلت إستراتيجياً وعسكر ياً في غزَّة

Whats up

Telegram

 

رأت مجلة “إيكونوميست” البريطانية أن جيش الاحتـلال متهم بالفشل إستراتيجيًا وعسكر يًا وأخلاقيًا في حربه على قطاع غزة، مؤكدة أن “إسرائيل” خسرت معركة الرأي العام العالمي حتى من أقرب حلفائها، بما في ذلك الولايات المتحدة التي تُفكّر في الحدّ من تزويدها بالأسلحـة.

وبحسب المجلة، في الساعات الأولى من يوم 7 أبريل/نيسان، انسحبت الفر قة 98 التابعة لجيش الاحتلال من خان يونس، ثانية كبرى مدن قطاع غزة، بعد 6 أشهر بالضبط من هجوم حركة “حـ.ـمـ.ـاس” في 7 تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

وقالت المجلة إن الدعم الغربي الواسع الذي حظيت به “إسرائيل” بداية الأمر تراجع كثيرًا بعد الخراب الكبير الذي حلّ بغزة، واســتشهــاد أكثر من 33 ألف فلسطيني، والمجاعة التي تكاد تفتك بمن بقي حيًّا، وأضافت “يتركّز جزء كبير من الانتقادات على الجيش الإسرائيلي، المتهم الآن بفشليْن كارثييْن، فضلًا عن فشله الأكبر في منع هجمات السابع من تشرين الأول/أكتوبر، أوّلهما: أن العملية العسكر ية في غزة لم تحقق أيًّا من أهدافها، والثاني: أن هذا الجيش تصرّف بطريقة غير أخلاقية خرقت قوانين الحـرب”.

وأشارت “إيكونوميست” إلى أن “الآثار المترتّبة على “إسرائيل” وجيشها عميقة”، وتابعت “قدرات حـمـاس العسكر ية بعيدة عن التدمير، ومن بين الرجال الثلاثة الذين يعتقد أنهم خططوا لهجمات 7 أكتوبر/تشرين الأول، هناك رجل واحد فقط، وهو مروان عيسى، نائب القائد العام لـكتائــب عز الدين القـسـ.ـام، الجناح العسكر ي لحـمـاس، يُعتقد أنه قُتل””.

فشل إستراتيجي وعملياتي

ووفق “إيكونوميست”، فإن الفشل الأول لجيش الاحتلال هو الإستراتيجية، حيث يقع اللوم في المقام الأول على السياسيين الإسرائيليين، وتحديدًا رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو. كما تقع المسؤولية على عاتق الجنرالات وفهمهم لكيفية قياس النجاح هناك.

أما الفشل الثاني، فهي الطريقة التي خاض بها الجيش هذه الحـ.ـرب، وتحديدًا المستويات العالية من الدمار وقتـ.ـل المدنيين. ويرجع ذلك إلى عامليْن رئيسييْن، أوّلًا: التوجيهات العملياتية التي تسمح بالضربات حتى عندما يكون احتمال قتـ.ـل المدنيين كبيرًا، وثانيًا: عدم الانضباط داخل الجيش الإسرائيلي في الالتزام بهذه القواعد.

إخفاق سياسي

أما الفشل الثالث لهذا الجيش، على ما تورد “إيكونوميست”، فهو دوره في عرقلة “إسرائيل” لجهود المساعدات لسكان غزة، رغم أن الضباط ألقوا باللوم في ذلك على السياسيين بشكل أساسي.

اذا كنت ترغب بمتابعة اخبار موقع " icon News" اضغط على الرابط التالي :

نسخ الرابط :

(يلفت موقع “iconnews ” انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره)

:شارك المقال على وسائل التواصل الإجتماعي

Whats up

Telegram