مجلس الأمن يطالب بـ«تحقيق كامل وشفاف» في مقتل العاملين الإنسانيين بغزة «قلق عميق» من «مجاعة وشيكة» بين سكان القطاع

مجلس الأمن يطالب بـ«تحقيق كامل وشفاف» في مقتل العاملين الإنسانيين بغزة «قلق عميق» من «مجاعة وشيكة» بين سكان القطاع

Whats up

Telegram

طالب مجلس الأمن الخميس، بـ«إجراء تحقيق كامل وشفاف وشامل» في الغارات الإسرائيلية التي أدت إلى مقتل 7 من أعضاء فريق المطبخ المركزي العالمي في غزة، معبرين في الوقت ذاته، عن «القلق العميق» من خطر تفشي «مجاعة وشيكة» بين سكان القطاع.

وأفاد أعضاء مجلس الأمن في بيان، بأنهم يعبرون عن «قلقهم البالغ» من الغارات الجوية الإسرائيلية التي أدت إلى مقتل 7 من أعضاء فريق المطبخ المركزي العالمي، ملاحظين أن «هذه الهجمات المروعة أدت إلى رفع عدد العاملين في المجال الإنساني الذين قتلوا في غزة خلال الصراع الدائر إلى 224 على الأقل، أي أكثر من 3 أضعاف عدد العاملين في مجال الإغاثة الإنسانية الذين قتلوا في أي نزاع واحد تم تسجيله في عام واحد». وشددوا على «ضرورة المساءلة عن كل هذه الحوادث»، وعلى «ضرورة إجراء تحقيق كامل وشفاف وشامل في الحادث، ونشر النتائج بالكامل».

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

 

سيارة مدمّرة تابعة لـ«المطبخ المركزي العالمي» (WCK) أصابها صاروخ إسرائيلي في دير البلح بينما كان الفريق في طريقه إلى مدينة غزة لتلقي مساعدات جديدة سلمتها سفينة «Open Arms» (إ.ب.أ)

 


كذلك طالبوا كل أطراف النزاع بـ«الاحترام الكامل لوضع الحماية للعاملين في المجال الإنساني والمرافق والعمليات بموجب القانون الدولي، والتزام الإخطار الإنساني وآليات تفادي التضارب، ومعالجة أي أوجه قصور في هذه الآليات على الفور».

واعترفوا بـ«الجهود المتميزة والمثيرة للإعجاب التي يبذلها جميع العاملين في المجال الإنساني والطبي، وموظفو الأمم المتحدة العاملون في غزة»، على رغم «الظروف الصعبة والخطيرة للغاية التي يعملون في ظلها».

وكرر أعضاء مجلس الأمن التعبير عن «قلقهم العميق إزاء الخسائر البشرية الناجمة عن الصراع، والوضع الإنساني الكارثي، والتهديد بحدوث مجاعة وشيكة في غزة»، داعين إلى «الرفع الفوري لكل الحواجز التي تحول دون توصيل المساعدات الإنسانية على نطاق واسع إلى القطاع».

 

نازحون فلسطينيون في مدرسة لـ«الأونروا» قبل أسبوع في رفح جنوب غزة (أ.ف.ب)

 

وما إن «أخذوا علماً» بإعلان إسرائيل فتح معبر إيريز والسماح باستخدام ميناء أشدود لإيصال المساعدات، حتى شددوا على «ضرورة بذل مزيد من الجهود لتقديم الإغاثة المطلوبة نظراً لحجم الحاجات في غزة»، مركزين على «ضرورة التنفيذ الفوري والكامل لهذا القرار وبطريقة مستدامة، وكرروا مطالبتهم للطرفين بتسهيل وتمكين إيصال المساعدة الإنسانية على نطاق واسع بشكل فوري وآمن ودون عوائق مباشرة إلى السكان المدنيين الفلسطينيين في كل أنحاء قطاع غزة، بما يتوافق مع القرار 2720».

وكرروا ما أورده القرار 2728 الذي يدعو إلى «وقف فوري لإطلاق النار»، بالإضافة إلى «الإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع الرهائن، فضلاً عن ضمان وصول المساعدات الإنسانية لتلبية حاجاتهم الطبية وغيرها من الحاجات الإنسانية».

 

المنسقة رفيعة المستوى للأمم المتحدة لإيصال المساعدات الإنسانية وإعادة إعمار غزة سيغريد كاغ (أ.ف.ب)


وأكدوا «دعمهم الكامل» لعمل كبيرة منسقي الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة، سيغريد كاغ، بما يتماشى والقرار 2720. كما أكدوا «دعمهم للجهود المنقذة للحياة التي يبذلها جميع موظفي الأمم المتحدة ووكالاتها، بما في ذلك وكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين وتشغيلهم في الشرق الأدنى (الأونروا)، التي تعمل على تقديم المساعدات الإنسانية للمدنيين في غزة».

تابعوا آخر الأخبار من icon news على WhatsApp تابعوا آخر الأخبار من icon news على Telegram

نسخ الرابط :

(يلفت موقع “iconnews ” انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره)

:شارك المقال على وسائل التواصل الإجتماعي

Whats up

Telegram