عناوين وأسرار الصحف المحلية ليوم الجمعة: 19/4/2019

 

*العناوين*

*النهار*
الموازنة “الأكثر تقّشفاً”… بين الفصحين

*الاخبار*
«واشنطن ليكس»: عون يضخّم دور حزب الله
التصحيح المالي: أصحاب الثروات أولاً… وأخيراً

*الجمهورية*
بكركي لتدابير توقف الإنهيار
عون لطرح الموازنة الأسبوع المقبل… وإسرائيل تهدد مجدداً

*البناء*
البستاني لـ«البناء»: المشهدان النيابي والوزاري يجعلان هدف الـ24 ساعة ممكناً
خليل: الموازنة معالجة لمكامن العجز وضبط لفوضى الإنفاق دون المساس بالرواتب

*اللواء*
الموازنة: إتفاق على التخفيض وخلاف علی الأرقام والتشريع
جزّ الرواتب فوق الـ20 مليوناً وإلغاء الراتبين.. واحترام السلسلة والتدرُّج

*الديار*
الحريري يتعهد مواجهة «فيتو» القطاع المصرفي : المصارف عندي..!
سقوط «مناورة» الرواتب.. وعلاقة حزب الله «الاشتراكي» الى «الجمود در»

*الشرق*
لبنان يستضيف مطلع تموز القمة الاسلامية-المسيحية العالمية

*الاسرار*

*النهار*
توقف متابعون عند قول الرئيس الحريري إنه لن تكون مناطق اقتصادية في غير طرابلس وما اذا كان يرد على الوزير باسيل الذي يخطط لمنطقة حرة في البترون.

لم تكتمل عملية ازالة “البلوكات الباطون” من الشوارع اذ انها ال تزال بادية عند عدد من مداخل الضاحية الجنوبية لبيروت وبقربها عناصر من “حزب الله” بلباس مدني.

سارع عدد من رؤساء الكتل النيابية ورؤساء أحزاب وتيارات سياسية، الى الطلب من وزرائهم ونوابهم وقياداتهم التأكيد على عدم المس بسلسلة الرتب والرواتب وذلك على خلفية تخوفهم من غضب الشارع واتخاذ خطوات غير مسبوقة على صعيد الحراك المطلبي.

*الاخبار*
غضب نتيجة استثناء الدبلوماسيين!
يوم الأربعاء الماضي، وقّع الرئيس ميشال عون مرسوم تعيين 24 موظفاً متمرناً في الفئة الثالثة في السلك في وزارة الخارجية والمغتربين ونقل المحرّر في وزارة المال علي محمد الديراني إلى ملاك وزارة الخارجية والمغتربين. الدبلوماسيون الـ 25، هم الناجحون في المباراة التي أجراها مجلس الخدمة المدنية في 26 تموز 2017. وقد تأخّر التوقيع على المرسوم تارةً بسبب عدم تأمين التوازن الطائفي، وطوراً بالتذرع بأنّ الحكومة كانت تصرّف الأعمال. فور انتشار خبر توقيع مرسوم دبلوماسيي الفئة الثالثة، عبّر عددٌ من الناجحين في مباريات لمجلس الخدمة المدنية، في وظائف إدارية أخرى، عن غضبهم (على وسائل التواصل الاجتماعي) من «الاستثناء» الذي حظي به الدبلوماسيون، في حين أنّه لا توقع مراسيم تعيينهم بذريعة غياب التوازن الطائفي.

*الجمهورية*
قالت أوساط إقتصادية إن تخوف الناس من أربعة أيام عطلة بسبب الأعياد أدى إلى عمليات بيع بكثرة في البورصة تحسباً للأسوأ ما أدى إلى تراجع حاد للأسهم.

توقف البعض بإهتمام عما قصده مرجع بارز عندما أجاب أحد النواب ّ “أفضل ما تعرف” عندما سأل هذا النائب في الجلسة التشريعية اذا كنّا ذاهبين الى توسيع المطامر أم أن هناك حلاً للنفايات؟

سأل نائب معارض عن سبب إغفال طرح إقتراح قانون قدمه عام 2010.

*البناء*
كواليس
قالت مصادر أوروبية مصرفية انّ تفاهماً تمّ مع إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب على سحب ترشيح ابنته لرئاسة البنك الدولي، نظراً للأصداء السلبية الواسعة التي تركها الترشيح على الأوضاع المصرفية، ومخاطر أن يؤثر السير بالترشيح على أسعار الفوائد العالمية في ظروف ركود إقتصادي وأزمات مالية عديدة يدخل البنك على خط معالجتها وخطورة فقدان مصداقية المعالجات من الزاوية المهنية، وبالتالي عدم التجاوب مع توصيات البنك الدولي سواء من المستدينين أو الدائنين!

*اللواء*
غمز
كشف نائب بقاعي «أوسطي» أن انضمامه لتكتل سياسي، لا يتوقف على الانتماء الحزبي، بل على اعتبارات بعضها غير سياسي!

لغز
اختفت المعطيات فجأة عن مؤتمر كان يجري الإعداد له في مقرّ رسمي، حول قضايا بالغة الحيوية، وبعضها يتعلق بالفساد؟

همس
اهتمت دوائر لبنانية بتصريحات لسفير دولة كبرى، تتعلق بالوضع في بلد مجاور، وتنطوي على وضع خطوط فاصلة بين بلاده والدولة الصديقة لها.