7 أطعمة ومشروبات قد تكون سبباً للأرق

7 أطعمة ومشروبات قد تكون سبباً للأرق

Whats up

Telegram

يعاني الملايين من الأميركيين من صعوبة في النوم. وبحسب تقرير لموقع «هاف بوست»، وفقاً لأطباء النوم، هناك الكثير من الأطعمة والمشروبات التي يمكن أن تفسد النوم.

إليكم سبعة أطعمة ومشروبات يوصي أطباء النوم بالابتعاد عنها إذا كنت تعاني من صعوبة في النوم.

1. الأطعمة الحارة

قد يؤدي تناول بعض أجنحة الدجاج الحارة أو الكاري على العشاء إلى حدوث مشاكل في النوم عند التوجه إلى السرير. يقول طبيب نوم الدكتور أبهيناف سينغ، إن تناول طعام يحتوي على التوابل يمكن أن يزيد من حموضة المعدة، مما قد يسبب ارتجاعاً حمضياً مما قد يجعل النوم صعباً. وأوضح سينغ أن حمض المعدة يكون أعلى بالفعل بشكل طبيعي في الليل، وإذا استمر في الارتفاع، فإنه يمكن أن يعطل النوم.

ويتفق مع هذا الرأي الدكتور روشير باتيل، طبيب طب النوم والمدير الطبي لمعهد الأرق والنوم في أريزونا، وقال إن «تناول الطعام الحار بالقرب من الذهاب إلى السرير يمكن أن يسبب ارتجاع الحمض، مما قد يؤدي إلى استيقاظ الدماغ بشكل مفرط».

2. بيتزا (أو أي شيء مع صلصة الطماطم)

وقال باتيل إن الكثير من الناس لا يدركون أن صلصة الطماطم يمكن أن تكون محفزاً للارتجاع الحمضي، والذي يمكن أن يعطل النوم بشكل مشابه لتأثير الطعام الحار. وهذا يعني أن تناول البيتزا أو الاسباغيتي على العشاء يمكن أن يبقيك مستيقظاً.

بشكل عام، يقول باتيل، من الأفضل تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم والدهون المشبعة (مثل البيتزا، خاصة إذا كانت تحتوي على البيبروني) قبل النوم بثلاث ساعات لأنها تستغرق وقتاً أطول في الهضم، مما قد يسبب مشاكل في النوم.

3. البرغر

مثل البيتزا الدهنية، يعدُّ البرغر طعاماً آخر يستغرق الجسم وقتاً أطول لهضمه. ولهذا السبب، قال سينغ، إن تناول برغر كبير في وقت قريب جداً من وقت النوم يمكن أن يبقيك مستيقظاً، خاصة إذا كان يحتوي على الكاتشب، والذي يمكن أن يؤدي إلى الارتجاع الحمضي الذي يعطل النوم.

4. الآيس كريم

قد ترغب في مقاومة تناول وعاء من الآيس كريم كحلوى إذا كنت تعاني من مشاكل في النوم. وقال الدكتور راج داسغوبتا، كبير المستشارين الطبيين في «Sleep Advisor»، إن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر، مثل الآيس كريم، يمكن أن تبقيك مستيقظاً. وقال إن المحتوى العالي من السكر يمكن أن يسبب تقلبات في نسبة السكر في الدم، ويسبب مشاكل في المعدة، ويبقيك في حالة تأهب عند وقت النوم، ويمنعك من الاسترخاء والنوم. وقال سينغ أيضاً إن آيس كريم الشوكولاته على وجه الخصوص يمكن أن يبقيك مستيقظاً. وقال سينغ: «كثير من الناس لا يعرفون أن الشوكولاته تحتوي على مادة الكافيين»، مضيفاً أن الشوكولاته الداكنة تحتوي على مادة الكافيين أكثر من شوكولاته الحليب.

5. الحليب

في الأفلام والبرامج التلفزيونية وكتب الأطفال، غالباً ما يُعطى الأطفال كوباً من الحليب قبل النوم. لكن في الحياة الواقعية، يقول باتيل، إن هذا يمكن أن يجعل النوم أكثر صعوبة.

وقال: «الحليب يمكن أن يسبب الارتجاع الحمضي»، مضيفاً أن هذا يمكن أن يحدث لكل من الأطفال والبالغين. وأوضح باتيل أن اللاكتوز الموجود في الحليب يمكن أن يكون مشكلة. إذا كنت عرضة للارتجاع الحمضي ولكنك ترغب في تناول الحليب في المساء، فإن نصيحته هي اختيار الحليب النباتي، وهو خالي من اللاكتوز.

6. ماء الفيتامين

على الرغم من أن معظم الناس يعرفون أن الكافيين يؤثر على النوم، فإن باتيل كشف أنه لا يدرك الجميع أنهم يستهلكون شيئاً يحتوي على الكافيين. وقال: «بعض ماركات المياه الفاخرة، مثل فيتامينوتر، يمكن أن تحتوي على ما يصل إلى 50 ملليغرام من الكافيين». وأضاف سينغ أن بعض مشروبات أو مساحيق الإلكتروليت يمكن أن تحتوي أيضاً على الكافيين.

7. النعناع

إن احتساء شاي النعناع يبدو غير ضار إلى حد ما. لكن سينغ قال إن هذا يمكن أن يسبب مشاكل في النوم لبعض الناس. لماذا؟ مثل العديد من الأطعمة الأخرى في هذه القائمة، قال إن النعناع يمكن أن يؤدي إلى ارتجاع الحمض، وهو رابط لا يعرفه معظم الناس.

تابعوا آخر الأخبار من icon news على WhatsApp تابعوا آخر الأخبار من icon news على Telegram

نسخ الرابط :

(يلفت موقع “iconnews ” انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره)

:شارك المقال على وسائل التواصل الإجتماعي

Whats up

Telegram