الهجمات الموضعية لا تؤتي أكلاً: أميركا تتحضّر لتوسيع العدوان

الهجمات الموضعية لا تؤتي أكلاً: أميركا تتحضّر لتوسيع العدوان

Whats up

Telegram

في الوقت الذي أعلنت فيه الولايات المتحدة استمرار عملياتها العسكرية العدائية تجاه اليمن، واصلت صنعاء استهدافها السفن الأميركية، لتطاول نيرانها هذه المرة سفينة شحن عسكرية أميركية في خليج عدن. ويبدو أن الأمور سوف تتغيّر بعد موافقة إدارة جو بايدن، مع مسؤولي الدفاع الأميركيين، على تنفيذ عملية عسكرية كبيرة ومستدامة ضد حركة «أنصار الله»، حُدّدت منطقتها في غرب اليمن، وفقاً لصحيفة «واشنطن بوست»، التي نقلت عن مسؤولين أميركيين قولهم إنهم لا يتوقعون أن تمتدّ العملية لسنوات مثلما جرى في حربَي العراق أو أفغانستان، ولكنهم لن يحدّدوا تاريخاً لانتهاء الهجوم.واعتبر مراقبون في صنعاء هذا الأمر بمثابة إعلان حرب أميركية مفتوحة على اليمن، لن تستطيع واشنطن إنهاءها بسهولة. كما أن الإعلان الذي جاء في أعقاب شن القوات الأميركية نحو ست عمليات جوية ضد اليمن خلال الأسبوعين الماضيين، يُعدّ إقراراً أميركياً بفشل تلك العمليات في تحقيق أيّ أهداف تتعلّق بقدرات صنعاء العسكرية، وكذلك فشلها في وقف هجمات القوات اليمنية ضد السفن الإسرائيلية، وتلك المتّجهة إلى موانئ الاحتلال، والسفن الأميركية في البحر الأحمر وخليج عدن.
على أن التوجه الأميركي إلى إطالة أمد الحرب مع صنعاء، كان متوقّعاً من قبل قيادة «أنصار الله»، التي أعلنت عن «معركة الفتح الموعود والجهاد المقدس» ضد الوجود العسكري الأميركي في البحرين الأحمر والعربي ومضيق باب المندب، مطلع الشهر الجاري. وتقول مصادر عسكرية في صنعاء، لـ«الأخبار»، إن الخيارات مفتوحة للمواجهة في ضوء الاعتداءات الأميركية السابقة والمحتملة، وإن التوجّه العدائي الأميركي لن يثني القوات البحرية اليمنية عن القيام بدورها المرسوم في تشديد الحصار على الكيان الإسرائيلي. وتشير المصادر إلى أن صنعاء منعت فعلياً حتى الآن مرور سفن أميركية من البحر الأحمر وخليج عدن، ولكنها ستغلق البحر الأحمر تماماً في وجه الملاحة الأميركية رداً على التصعيد الأميركي الأخير. ووفقاً للمصادر، فإن هذا التصعيد يعكس حالة التخبط والفشل، ويؤكد وجود نزعة انتقامية لدى إدارة بايدن بعد تعرّض قواتها لأكثر من انتكاسة في البحر الأحمر.
 
وجاء إقرار توجيه عملية عسكرية واسعة ضد اليمن، بحسب «واشنطن بوست»، في أعقاب فشل البحرية الأميركية في العثور على اثنين من عناصرها في جنوب البحر الأحمر، وإعلان القيادة المركزية الأميركية، أمس، وفاتهما بعد محاولتهما اقتحام سفينة صومالية كانت تنقل شحنة أسلحة إلى حركة «أنصار الله». وأثار ذلك سخرية في صنعاء التي استغربت سعي واشنطن لتشويش الرأي العام الأميركي، وربط عمليات القوات اليمنية بإيران والدعم الإيراني. وكانت البحرية الأميركية قد أعلنت، في الأيام الماضية، تمكّنها من إحباط شحنات تهريب سلاح، قالت إنها إيرانية وكانت متّجهة نحو السواحل اليمنية الغربية. وزعمت أن الصواريخ والأسلحة التي أحبطت تهريبها، من النوع نفسه الذي تستخدمه قوات صنعاء البحرية في مهاجمة السفن في البحر الأحمر. وعلى رغم خطورة الحدث في ظل تصاعد التوتر العسكري في المنطقة، إلا أن القيادة المركزية الأميركية لم تكشف بالصوت والصورة عملية الاعتراض. ويرى مراقبون أن هذه الرواية الأميركية تأتي في إطار الدعاية التي تستخدمها واشنطن منذ تسع سنوات لإلصاق أيّ أعمال تنفّذها قوات صنعاء بإيران، فيما الملاحظ أيضاً أن واشنطن استندت إلى مصادر إقليمية قد تكون إماراتية أو بحرينية، تحدّثت عن وجود خبراء وقيادات من الحرس الثوري الإيراني و«حزب الله» في اليمن، يديرون العمليات العسكرية ضد السفن الإسرائيلية والأميركية. والغرض من ذلك، بحسب المراقبين، انتقال واشنطن من العمليات العسكرية إلى الاغتيالات الداخلية، تحت ذريعة وجود خبراء إيرانيين.
وكانت مصادر غربية قد أشارت إلى أن «أنصار الله» ترغب في توسيع ترسانتها العسكرية والحصول على إمدادات إيرانية لمواصلة استهداف سفن الملاحة في البحر الأحمر، وتوسيع المواجهة في الشرق الأوسط. وذكرت المصادر أن المسؤولين الأميركيين قاموا، على مدى الشهر الماضي، بتحليل معلومات عن خطط «الحوثيين» لتصعيد الهجمات، بما في ذلك محاولاتهم شراء الأسلحة اللازمة. في هذه الأثناء، واصلت صنعاء استهدافها السفن الأميركية، وأعلن المتحدث باسم قواتها، العميد يحيى سريع، تمكّن القوات البحرية اليمنية من تنفيذ عملية عسكرية، استهدفت سفينة الشحن العسكرية الأميركية «أوشن جاز» في خليج عدن، بصواريخ بحرية مناسبة.
تابعوا آخر الأخبار من icon news على WhatsApp تابعوا آخر الأخبار من icon news على Telegram

نسخ الرابط :

(يلفت موقع “iconnews ” انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره)

:شارك المقال على وسائل التواصل الإجتماعي

Whats up

Telegram