برغم الاتهامات بين تركيا و"إسرائيل" فإن التجارة بينهما بلغت ذروتها

برغم الاتهامات بين تركيا و

Whats up

Telegram

برغم الاتهامات اللاذعة التي تتبادلها أنقرة وتل أبيب، بسبب الحرب في غزة، فإن حجم التبادل التجاري بينهما بلغ في نوفمبر الماضي ذروته، بوصول ما تستورده تركيا من الكيان إلى مستوى غير مسبوق.
 
هذه المعلومات وردت يوم الاثنين في تقرير نشرته صحيفة ZAMAN التركية، واستند إلى أحدث بيانات نشرتها "هيئة الإحصاء" التركية، واتضح منها أن نسبة الواردات للصادرات بلغت 42.4% وهو ما ورد أيضا بتقرير لمجلة "إيكونوميست" الاقتصادية.
 
في التقريرين أن صادرات تركيا إلى الكيان بلغت في نوفمبر 301 مليون دولار، بينما بلغت وارداتها من الكيان 128 مليونا، في فرق نسبته 42.4%، علما أنه لم يسبق أن تجاوزت النسبة حاجز 40% في أي شهر آخر من العام الماضي، بل بلغ متوسط أول 10 أشهر 32% حتى نوفمبر، وهو الشهر الذي احتدمت الحرب فيه واشتدت على غزة أكثر، فوصل التبادل إلى أقصى مستوياته.
 
ما ورد في التقريرين، يخالف تماما ما ذكره وزير التجارة التركي، عمر بولات، من أن التجارة بين أنقرة وتل أبيب تقلصت إلى النصف منذ اندلاع الحرب، وقال إن التجارة المتبادلة بينهما "انخفضت أكثر من 50% مقارنة بالعام الماضي" بحسب ما نقلت "رويترز" تصريحه في مؤتمر صحافي عقده في 7 نوفمبر الماضي خلال زيارته إلى الكويت، وفيه أكد أن "هذا الانخفاض جاء نتيجة لطلب التجار والمستهلكين ونهجهم"، كما قال.

اذا كنت ترغب بمتابعة اخبار موقع " icon News" اضغط على الرابط التالي :

نسخ الرابط :

(يلفت موقع “iconnews ” انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره)

:شارك المقال على وسائل التواصل الإجتماعي

Whats up

Telegram